أخبار

مولد النبي صلى الله عليه وسلم كما لم تسمعه من قبل

٧ خطوات أهل الله بها النبي للرسالة.. يكشفها عمرو خالد

هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة مواد غذائية؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي"

٧ شفاعات لرسولنا المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

شاي البصل للمناعة.. أفضل علاج منزلي فعال للسعال ونزلات البرد

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب للإعتذار والتوبة الى الله ادعوا به كل صباح

هل يجوز للمطلقة أن تقضي عدتها في بيت أبيها؟.. أمين الفتوى يجيب

بالفيديو.. د. عمرو خالد: ثلاثة معاني رائعة استشعرها وأنت تحتفل بذكرى مولد رسول الله

كيف نحتفل بمولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم؟.. عمرو خالد يجيب

وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان.. (بعيون السينما الأمريكية)

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 02 سبتمبر 2020 - 10:28 ص
Advertisements




لاشك أن تعاليم الإسلام العظيمة، من بر وود وحب وتعاون وتكامل بين الناس، انتشرت في العالم أجمع، بل هناك العديد من الكتب التي كتبها روائيون أجانب ولا يدينون بالإسلام، والتي تضمنت هذه التعاليم، بل وبعض الآيات التي تحث عليها.. ورغم أن غالبية المسلمين في شتى أنحاء العالم يعلمون ذلك إلا أننا نحن أصحاب هذا الدين من فقد بعض هذه القيم للأسف.


"Mr. Church".. اسم فيلم أمريكي يتحدث عن فضل الإحسان، ليس هذا فحسب وإنما الفيلم كله يدور في هذا الفلك، ثم ينتهي بدعوة صريحة تقول: «حقًا كما يقول كتاب المسلمين القرآن...(وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان)».. وينتهي الفيلم.. لكن عن ماذا يتحدث هذا الفيلم؟.


القيم النبيلة


الإحسان من القيم النبيلة التي عهد بها الإسلام وحث عليها كثيرا، وهو ما تضمنه الفيلم الأمريكي، الذي يتحدث عن رجل أعمال مصاب بالسرطان، يعيش وحده بعد أن زهده الناس، عدا ممرصة واحدة ترعاه، فيحبها، ولكن مع الوقت يعرف أنها أيضًا مصابة بالسرطان وأمامها 6 أشهر فقط وتموت، فيأتي بأحدهم كي يرعاها، مقابل راتب شهري، وبعد أن يموت رجل الأعمال، يستمر الرجل في رعاية الممرضة، لكنها لم تمت بعد 6 أشهر وإنما عاشت لـ6 سنوات، كان الرجل يرعاها جل رعاية، ويحصل على راتبه الشهري، حتى أحبها جدا وأحبته، قبل أن تموت، وتترك ابنة، تعرفت على الرجل الذي كان يرعاها، وأحبته أيضًا نتيجة معاملته الطيبة لأمها، ويعيش معها يرعاها هي الأخرى حتى تكبر وتتزوج، ثم تأتي النهاية العظيمة، بأن الإحسان هي دعوة الإسلام، وينتهي الفيلم بالجملة الشهيرة: وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان!.

اقرأ أيضا:

الشتاء ربيع المؤمن.. هكذا يمكنك أن تغتنمه بتقربك إلى الله بتلك الطاعات

أمر ديني


الإحسان بالأساس جاء في القرآن كأمر إلهي، ومع ذلك للأسف فقدنا الكثير هذه الأيام من إحسانا بين بعضنا البعض، قال تعالى: « وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ » (البقرة: 195)، وما ذلك إلا لأن دائرة الفعل الإحساني تتسع لتعم بخيرها كل ما حول العبد الصادق مع الله عز وجل.

عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة،، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، وليحد أحدكم شفرته فليرح ذبيحته».

الكلمات المفتاحية

القيم النبيلة هل جزاء الإحسان إلا الإحسان إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لاشك أن تعاليم الإسلام العظيمة، من بر وود وحب وتعاون وتكامل بين الناس، انتشرت في العالم أجمع، بل هناك العديد من الكتب التي كتبها روائيون أجانب ولا يدي