أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

دعاء الاستغفار من الذنب

بقلم | أنس محمد | الجمعة 11 سبتمبر 2020 - 10:04 ص




ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن التائب من الذنب كمن لا ذنب له، لذلك فإن الإنسان الذي يفعل الكثير من المعاصي والذنوب، ثم يعود عن هذه الأفعال ويعترف بذنبه ويلجأ إلى الله من خلال دعاء التوبة من الذنوب والمعاصي، ويكثر من الإستغفار، سيجد الله رحيماً يمد له يده، ويغفر له هذه الذنوب، وسيجد أن الله ييسر له الحلال ويبعده عن الحرام.

أهمية دعاء الاستغفار


دعاء الاستغفار من أعظم الأدعية التي يمكن من خلالها اللجوء إلى الله عز وجل، كما أن أهمية دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي تتمثل في السكينة التي يتركها هذا الدعاء في قلب الإنسان الذي يعترف بخطأ في حق الله عز وجل، بالإضافة إلى أن هذا الدعاء يورث الخوف من الله والثقة فيه.

اقرأ أيضا:

أفضل ما تدعو به في السوق لتحفظ صيامك

ومن دعاء الاستغفار:


اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت.

 اللهمّ إنّي أسألك بأنّي أشهد بأنك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد، الفرد الصّمد، الّذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، اللهمّ عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله فأنت أهل التّقوى وأهل المغفرة. دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي سبحان الّذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع العليم.

 اللهمّ إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن دعاءٍ لا يستجاب يا ربّ العالمين.

 اللهمّ إنّي أعوذ بك من جهل البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.

أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلاهو الحي القيوم وأتوب إليه من جميع ما يكرهه قولآ وفعلآ سرآ وعلانية حاضرآ أو غائبا.

اللهم اني أستغفرك لما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، أستغفرك لا اله الا أنت يا علام الغيب والشهادة من كل سيئة عملتها في سواد الليل وبياض النهار .

أستغفرك لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين. أستغفرك من كل فريضة وجبت علي في آناء الليل وأطراف النهار وتركتها سهوا أو غفلة أو خطأ أو تهاون.




الكلمات المفتاحية

أهمية دعاء الاستغفار دعاء الاستغفار من الذنب اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن التائب من الذنب كمن لا ذنب له، لذلك فإن الإنسان الذي يفعل الكثير من المعاصي والذنوب، ثم يعود عن هذه الأفعال ويعترف