أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

قصور الغدة الدرقية.. إليك أفضل الأطعمة وأكثرها ضررا لتتحكم في الأعراض بسهولة

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 21 سبتمبر 2020 - 11:32 م
قصور الغدة الدرقية هو مشكلة صحية هرمونية شائعة، حيث لا ينتج الجسم ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، وهذه الهرمونات مسؤولة عن نمو خلايا الجسم وإصلاح التمثيل الغذائي وصحته، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي المرض إلى التعب وفقدان الشعر وزيادة الوزن وقد يشعر الشخص بالإرهاق الشديد.
ويعاني حوالي 1-2% من الناس في جميع أنحاء العالم من هذه المشكلة الصحية، وتزيد احتمالية إصابة النساء بهذه الحالة بعشر مرات مقارنة بالرجال.
ومن المهم السيطرة علي هذه المشكلة حتي لا يعاني المريض من المزيد من المشاكل الصحية، وهو أمر لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الأدوية واتباع نظام غذائي صحي، وهو ما نحاول التطرق إليه في هذا المقال، حيث قام موقع timesofindia باستطلاع رأي الخبراء عن أفضل أنواع الأطعمة التي يجب على الشخص الذي يعاني من قصور الغدة الدرقية تناولها والأطعمة التي يجب تجنبها.

الأطعمة المفيدة

يعد النظام الغذائي الصحي المليء بالأطعمة الغنية بالمغذيات أمرًا مهمًا للسطيرة علي أي مشكلة صحية، وينطبق الشيء نفسه على قصور الغدة الدرقية، والتي يري الخبراء أن أفضل طعام لهذه المشكة الطبية هو تناول الخضروات الورقية والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والأطعمة الغنية بالزنك مثل العدس والحمص والفاصوليا التي تعتبر مفيدة للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة الصحية.
ويساعد الزنك على تنظيم عمل الغدة الدرقية، مما يعطي إشارة للغدة الدرقية لإفراز الهرمونات، لذا، فإن تضمين الأطعمة الغنية بالزنك في النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تعطيل أعراض اختلال توازن الغدة الدرقية.
كما أن المواد الغذائية الغنية بالسيلينيوم واليود تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا عندما يتعلق الأمر بالسيطرة علي أعراض قصور الغدة الدرقية، والسيلينيوم هو معدن أساسي آخر يساعد في الأداء السليم للغدد الدرقية، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الغدة الدرقية من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، المكسرات البرازيلية والتونة والسردين والبيض والبقوليات هي بعض المصادر الممتازة للسيلينيوم.
أما بالنسبة لليود فهو معدن ضروري لصنع هرمونات الغدة الدرقية، فالأشخاص الذين يعانون من نقص اليود هم أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية، ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية باليود مثل الأعشاب البحرية والأسماك ومنتجات الألبان والبيض في التغلب على هذا النقص.
كما أضاف الخبراء أن الفواكه والخضروات الغنية بالفيتوستيرول هي أيضًا مفيدة لجهاز المناعة، وهناك التوت الأزرق وزيت الزيتون والمكسرات والشاي الأخضر والقرنفل والتفاح المفيدين لصحة الغدة الدرقية.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

الأطعمة التي يجب تجنبها

وفقًا للخبراء، يجب على الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية تجنب الجيتروجين على وجه التحديد، وهي مركبات تتداخل مع الأداء الطبيعي للغدة الدرقية، وتحتوي العديد من الأطعمة على مواد غوتروجينية مثل منتجات الصويا والخضروات مثل البروكلي والقرنبيط، وحتى الفواكه مثل الخوخ والبرقوق مليئة بهذا المركب.
وهناك الأطعمة المصنعة والمقلية والتي تحتوي على دهون غير مشبعة بشكل كبير، مما قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم أعراض قصور الغدة الدرقية، إلى جانب ذلك، قد لا يكون تناول الألياف الغذائية مباشرة بعد تناول دواء الغدة الدرقية فكرة جيدة، هذا لأن الألياف ستتداخل مع الأدوية، ويفضل تناول الألياف الغذائية بعد 2-3 ساعات من تناول الأدوية.

بعض النقاط الهامة لمريض الغدة الدرقية

من المؤكد أن النظام الغذائي والأدوية مهمان للسيطرة علي حالتك عندما تعاني من قصور الغدة الدرقية، ومع ذلك، هناك عدد قليل من العوامل الأخرى التي تكون هامة بنفس القدر.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اشرب الكثير من الماء

يجب على كل فرد شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا للبقاء بصحة جيدة ولياقة بدنية، حيث يساعد الماء على طرد السموم من الجسم وهو ضروري لعمل الجسم بشكل صحيح.

كن حريصا عند تناول الطعام

الأكل الواعي لا يقل أهمية عن الأكل الصحي، هذا لأن الإفراط في تناول الطعام يفسح المجال لأمراض غير مرغوب فيها مثل زيادة الوزن ومشاكل المعدة وغيرها، لذا تناول الطعام لملء معدتك فقط وتجنب الأكل العاطفي.

مارس اليوجا والتأمل للتحكم في مستوى التوتر لديك

التوتر هو السبب الرئيسي لقصور الغدة الدرقية، لذا، حاول التحكم في مستوى التوتر لديك لإبقاء الأعراض تحت السيطرة، مارس اليوجا والتأمل لتقليل مستوى التوتر لديك.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

الكلمات المفتاحية

الغدة الدرقية قصور الغدة الدرقية الأطعمة المفيدة الأطعمة التي يجب تجنبها مريض الغدة الدرقية مارس اليوجا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قصور الغدة الدرقية هو مشكلة صحية هرمونية شائعة، حيث لا ينتج الجسم ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، وهذه الهرمونات مسؤولة عن نمو خلايا الجسم وإصلاح