أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

5 نصائح تتيح لك التخلص من السمنة الناتجة عن احتباس الماء

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 23 سبتمبر 2020 - 04:51 م

في بعض الأحيان قد يتسبب تناول الشخص لوجبات ثقيلة إلي احتباس الماء في أجزاء الجسم المختلفة بشكل قد يؤدي الي زيادة الوزن والمعاناة من شكل من أشكال السمنة وتداعياتها المختلفة من أمراض قد تصيب أي شخص يفرض في تناول الطعام وزيادة الوزن.

ومن المهم هنا الإشارى إلي الماء يشكل  من 60-70 ٪ من وظائف الجسم. هناك عمليات تدعم التخلص من الماء (مثل التبول والتعرق) ولكن بعض الأطعمة التي تتناولها يمكن أن تؤدي أيضاً إلى احتباس الماء والكربوهيدرات ومستويات الصوديوم فيها.

تخزين الكربوهيدرات وزيادة الوزن 

بل ويتم تخزين الكربوهيدرات والصوديوم في الجسم للحصول على الطاقة، على شكل جليكوجين. هذه العناصر الغذائية قد تجذب الماء الموجود خارج بطانة الخلايا وتسبب زيادة الوزن.

ولمواجهة هذه الأزمة قدمت  دراسة هندية مجموعة من النصائح لخسارة الوزن الزائد الناجم عن احتباس الماء في الجسم،في مقدمتها :تناول المزيد من الأطعمة الكاملة والتي تحتوي علي مزيد من  الحبوب والخضروات والفواكه، على الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم الذي ينظم عمل الجسم ويمنع تراكم السوائل الزائدة.

وبحسب الدراسة الهندية يجب التوسع في تناول البوتاسيوم، الذي يساعد على التخلص من احتباس الماء  وهو موجود بكثرة في الخضروات، لذا فإن اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يساعدك في التخلص من الانتفاخ الناجم عن احتباس الماء.

ويجب علي من يعانون من هذه  الأزمة الصحية التقليل من الكربوهيدراتمع تجنب الإفراط في تناول الوجبات السريعة، هو أحد أبسط الطرق البسيطة للحصول على محيط خصر أنحف والتخلص من احتباس الماء. تحتوي الأطعمة غير المرغوب فيها على الكثير من الكربوهيدرات والصوديوم، لذا فإنها تؤثر على الهضم وتساهم في احتباس الماء وزيادة الوزن ومشاكل صحية إضافية. وبالتالي، فإن الحد من تناولها، واتباع نظام غذائي صحي ومعتدل يمكن أن يساعد في التخلص من احتباس الماء

التمارين الرياضية والتخلص من الماء المحتبس

ولم تغب التمارين الرياضية عن قائمة السلوكيات الواجب اتباعها للخلاص من هذه المشكلة حيث يعتبر الكثيرون  أن التمرين هو أحد أفضل الطرق لإدارة مشاكل الوزن فالتعرق يجعلك تفقد الماء، مما يساعد على تقليل وزن الماء في الجسم خلال وقت أقصر خصوصا أن  التمرين يجعل الجسم ينقل الماء إلى العضلات، التي تحتاج إلى البناء والتعافي مع إمكانية القيام   بجلسة ساونا علاجية لما لذلك من فوائد صحية .

اقرأ أيضا:

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟أما أخر النصائح التي تسهم في مواجهة ظاهرة احتباس الماء في أجزاء الجسم فتتمثل في تخفيض مستويات التوتر حيث يؤدي ارتفاع التوتر إلى زيادة مستويات الكورتيزول في الجسم، مما قد يتسبب باختلال الهرمونات التي تتحكم في توازن الماء

.



الكلمات المفتاحية

زيادة الوزن احتباس الماء في الجسم التمارين الرياضية الاطعمة الكاملة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بل ويتم تخزين الكربوهيدرات والصوديوم في الجسم للحصول على الطاقة، على شكل غليكوجين. هذه العناصر الغذائية قد تجذب الماء الموجود خارج بطانة الخلايا وتسبب