أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

دراسة: مرضى كوفيد -19 الذين يحصلون على فيتامين (د) أقل عرضة للوفاة بنسبة 52 في المائة

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 26 سبتمبر 2020 - 10:22 ص

كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يحصلون على ما يكفي من فيتامين (د) أقل عرضة لخطر الوفاة بكوفيد – 19 بنسبة 52 في المائة، مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من نقص في الفيتامين المتوافر بشكل خاص في أشعة الشمس.

ويلعب فيتامين د، دورًا مهمًا في جهاز المناعة وقد يحارب الالتهاب، وهو ما أمر ضروري في معركة الجسم ضد فيروس كورونا.

وبينت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة بوسطن، أن التمتع بكميات مناسبة من فيتامين د يرتبط بانخفاض ملحوظ في مستوى الالتهابات المرتبطة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى رفع أداء خلايا المناعة في الدم.



أقل عرضة للإصابة


وجد الدكتور مايكل هوليك من جامعة بوسطن في بحثه السابق، أن الأشخاص الذين لديهم ما يكفي من فيتامين (د) هم أقل عرضة بنسبة 54 في المائة للإصابة بفيروس كورونا في المقام الأول.

وبعد هذا، وجد هو وفريقه أن الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من الفيتامين هم أكثر عرضة للإصابة بمرض شديد أو الإصابة بالإنتان أو حتى الموت بعد الإصابة بفيروس كورونا

ونظرًا لأن نقص فيتامين (د) شائع لدى الأشخاص المصابين بأمراض أخرى تزيد من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا، فمن المستحيل تحديد عدد الأرواح التي يمكن إنقاذها إذا حصل الجميع على الجرعة اليومية منه.

لكن حوالي 42 بالمائة من سكان الولايات المتحدة يعانون من نقص فيتامين (د). إذا كان هذا المعدل صحيحًا بالنسبة لأكثر من 203000 أمريكي ماتوا بسبب فيروس كورونا، فربما يكون حوالي 85000 منهم أفضل حالًا مع تحسن مستويات فيتامين د.

قال الدكتور هوليك: "تقدم هذه الدراسة دليلًا مباشرًا على أن كفاية فيتامين (د) يمكن أن يقلل من المضاعفات، بما في ذلك عاصفة السيتوكين (إطلاق الكثير من البروتينات في الدم بسرعة كبيرة جدًا) وفي النهاية الوفاة من كوفيد – 19".

وأخذ الدكتور هوليك وزملاؤه عينات دم من 235 مريضًا تم إدخالهم إلى المستشفيات في طهران من أجل كوفيد – 19. بشكل عام، كان لدى 67 بالمائة من المرضى مستويات فيتامين (د) أقل من 30 نانوجرام/ مل.

ولا توجد علامة واضحة للمستوى المثالي لفيتامين د، ولكن 30 نانوجرام/ مل تعتبر كافية. أي شيء أقل من ذلك "غير كاف"، ولكن ليس بالضرورة أن يكون له عواقب صحية واسعة النطاق، في حين أن المستويات الأقل من 20 نانوجرام/ مل تعتبر "ناقصة".

في الولايات المتحدة، يعاني ما يقدر بنحو 42 في المائة من الأشخاص من نقص فيتامين (د)، لكن المعدل يختلف اختلافًا كبيرًا في التركيبة السكانية المختلفة.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

كبار السن 


وحوالي 60 بالمائة من كبار السن الذين يعيشون في دور رعاية المسنين، على سبيل المثال، يُعتقد أنهم يعانون من نقص فيتامين د. والتفسير الأكثر ترجيحًا هو أنهم يقضون ببساطة الكثير من الوقت في الداخل، نظرًا لأن ضوء الشمس هو المصدر الأساسي لفيتامين د.

وعندما يتعرض الإنسان للأشعة فوق البنفسجية (UV) في أشعة الشمس، فإنه يتفاعل مع الكوليسترول في البشرة، مما يؤدي إلى إنتاج فيتامين د.

من بين المرضى في الدراسة، كان أولئك الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين (د) في الدم أقل عرضة لانخفاض مستويات الأكسجين في الدم بشكل خطير وكانوا أكثر عرضة للوعي عند وصولهم إلى المستشفيات.

وكان المرضى الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) أكثر عرضة بنسبة 46 في المائة للحاجة إلى التنبيب أو الإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) - حالة فشل الرئة التي أثبتت أنها قاتلة للعديد من مرضى كوفيد – 19.

كان لدى المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين (د) أيضًا مستويات أعلى من البروتين التفاعلي C، وهي علامة مبكرة محتملة لفيروس كوفيد – 19 الشديد، وانخفاض تعداد خلايا الدم البيضاء - وهي علامة سيئة لأجهزتهم المناعية.

بشكل عام، أصيب 74 بالمائة من المرضى، الذين تراوحت أعمارهم بين 30 و 90 عامًا، بفيروس كوفيد – 19 الحاد. لكن المعدل بين الأشخاص الذين يتمتعون بفيتامين (د) كان أقل: حوالي 64 في المائة يعانون من مرض شديد.

ونجا جميع المرضى الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا المشمولين في الدراسة من كوفيد – 19. لكن 16.3 في المائة ممن تجاوزوا الأربعين من العمر - 38 شخصًا - ماتوا في النهاية بسبب فيروس كورونا.

وشمل ذلك 9.7 في المائة فقط من الأشخاص الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين د ، بينما مات 20 في المائة ممن لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د.

والأكثر من ذلك، كان الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين (د) - 40 نانوجرام / مل - أقل عرضة للوفاة، حيث يموت 6.3 في المائة فقط من تلك المجموعة.

ويوصي خبراء عيادة "مايو كلينك" بالحصول على 600 وحدة دولية على الأقل من فيتامين د يوميًا ، سواء عن طريق أشعة الشمس أو المكملات الغذائية.

يعتبر تناول ما يصل إلى 2000 وحدة دولية يوميًا آمنًا بشكل عام، ولكن يجب على أي شخص مصاب أو معرض لخطر الإصابة بأمراض الكلى ألا يفعل ذلك ، لأن الحمل الزائد يمكن أن يضر بالكلى ويسبب حصوات ومشاكل أخرى.

يمكن أن يؤدي تناول الكثير أيضًا إلى رفع مستويات الكالسيوم، ويسبب مجموعة من مشاكل الجهاز الهضمي وقد يؤدي إلى فقدان العظام في بعض الحالات - ولا يزال العلماء لا يعرفون بالضبط ما هو المستوى الأمثل لفيتامين د ، أو ما هو أكثر من اللازم. 

الكلمات المفتاحية

فيتامين د فيروس كورونا كوفيد - 19 دراسة طبية جامعة بوسطن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled دراسة: مرضى كوفيد -19 الذين يحصلون على فيتامين (د) أقل عرضة للوفاة بنسبة 52 في المائة