أخبار

عمرو خالد: حقق الطمأنينة والسلام النفسي في الدنيا بهذه الطريقة

هل تأثم زوجة تكتم معصية لزوجها؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعلنا من أعظم خلقك نصيبًا في كل خير تقسمه

7 طرق للتغلب على تقلصات الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

قصة عن التوكل علي الله والأخذ بالأسباب كما لم تسمع من قبل

عمرو خالد: ادعوا كل يوم الصبح بهذا الدعاء المستجاب للشفاء من الأمراض

توتير : توثيق الحسابات بداية 2021وميزات جديدة للشخصيات المؤثرة

في الطقس البارد.. 9 أغذية فائقة ستجعلك تشعر بالدفء

5 جوائز رائعة للذاكرين الله في الدنيا.. يوضحها عمرو خالد

أحبك فكان حليمًا عليك .."الله الحليم" هذه هي المعاني والأسرار

الصدق طريقك للجنة.. تعرف على حاله صلى الله عليه وسلم الصادق الأمين

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 04 اكتوبر 2020 - 06:00 م
Advertisements
 الصدق في الكلام ليس مزية دنيوية يرتفع بها شأن الإنسان  مع الناس فقط لكنه أحد الأشياء التي تميز المؤمن عن غيره ففي الحديث أَنَّهُ قِيلَ  لِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم: أَيَكُونُ الْمُؤْمِنُ جَبَاناً؟، فَقَالَ: «نَعَمْ»،  فَقِيلَ لَهُ: أَيَكُونُ الْمُؤْمِنُ بَخِيلاً؟، فَقَالَ: «نَعَمْ». فَقِيلَ لَهُ:  أَيَكُونُ الْمُؤْمِنُ كَذَّاباً؟ فَقَالَ: «لاَ». فالصدق إذا من سمات المؤمنين  ولا يتصور ان يكذب المؤمن أبدا.
ولقد حث النبي الكريم على الصدق في القول والعمل في أحاديث كثيرة منها قوله: (عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى  البر، وإن البر يهدي إلى  الجنة، وما يزال الرجل يصدق، ويتحرى الصدق، حتى يكتب عند الله صديقًا، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى  الفجور، وإن الفجور يهدي إلى  النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب، حتى يكتب عند الله كذابًا) (أخرجه البخاري)، وقوله:  (رأيت رجلين أتياني قالا: الذي رأيته يشق شدقه فكذاب، يكذب بالكذبة تحمل عنه حتى تبلغ الآفاق، فيصنع به إلى يوم القيامة) (رواه البخاري).
بل لقد كان من دعائه الذي يحرص عليه قوله صلى الله عليه وسلم في صلاته: (اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيج الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم) قالت: فقال له قائل: ما أكثر ما تستعيذ من المغرم يا رسول الله؟ فقال: (إن الرجل إذا غرم، حدث فكذب، ووعد فأخلف) (رواه البخاري).
الصدق سبيل النجاة: 
ولا يمكن أبدا اعتبار الصدق طريق للهلاك كما يظن بعض الناس مدعيا أنه لو قال الصدق ورطه ذلك في أمور وجلب عليه الخسارة بل العكس هو الصحيح، قال عليه الصلاة والسلام: (تحرّوا الصدق، وإن رأيتم أن فيه الهلكة، فإن فيه النجاة، واجتنبوا الكذب، وإن رأيتم أن فيه النجاة، فإن فيه الهلكة) بل لقد عد الرسول الكذب علامة تدل على النفاق فقال: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان).. فالصدق إذًا طريق للنجاة في الدنيا وسبب لدخولك الجنة في الآخرة؛ فعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أن رجلا جاء إلى  النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ما عمل الجنة؟ قال: (الصدق، إذا صدق العبد برّ، وإذا برّ آمن، وإذا امن دخل الجنة، قال: يا رسول الله، وما عمل النار؟ قال: الكذب، إذا كذب العبد فجر، وإذا فجر كفر، وإذا كفر.. يعني دخل النار).
صدق الرسول صلى الله عليه وسلم:
وهذا هو الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم يضرب أروع الأمثلة العملية بصدقه وأمانته ولهذا طمأنته زوجه خديجة رضي الله عنها يوم الغار حينما جاءه جبريا فارتعد فقالت له: "كلا والله ما يخزيك الله أبدا: إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقرى الضيف، وتعين على نوائب الحق"، بل لقد أجمعت قريش على صدقه عليه الصلاة والسلام فعن ابن عباس رضى الله عنهما قال: لما نزلت "وأنذر عشيرتك الأقربين" صعد النبي صلى الله عليه وسلم على الصفا، فجعل ينادى: يا بني فهر. يا بني عدى- لبطون قريش- حتى اجتمعوا فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولا لينظر ما هو فجاء أبو لهب وقريش، فقال: أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلا بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي؟ قالوا: نعم ما جربنا عليك إلا صدقاً!! قال: فإني نذير لكم بين يدى عذاب شديد. فقال أبو لهب: تبا لك سائر اليوم ألهذا جمعتنا؟ فنزلت: " تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ، مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ".
ومن صدقه ما كان من أمر  اللقاء بين ملك الروم (هرقل) وبعض تجار قريش بالشام، وعندما قال هرقل: أيكم أقرب نسبا بهذا ارجل الذى يزعم أنه نبي؟ قال أبو سفيان: فقلت أنا أقربهم نسبا. فقال: ادنوه منى، وقربوا أصحابه، فاجعلوهم عن ظهره، ثم قال لترجماته: قل لهم إني سائل هذا الرجل: فإنه كذبني فكذبوه؛ ثم سأل هرقل أبا سفيان عدة أسئلة، ثم علق على إجابة أبى سفيان، وكان مما جاء في كلامه، "وسألتك: هل كنتم تتهمونه بالذب قبل أن يقول ما قال؟ فذكرت أن لا. فقد أعرف أنه لم يكن ليذر الكذب على الناس، ويكذب على الله".
أيضا ما حكم به أبو جهل على رسول الله حين التقى الأخنس بن شريق بأبي جهل يوم بدر فقال له: يا أبا الحكم، ليس هنا غيرى وغيرك يسمع كلامنا، أخبرني عن محمد صادق أم كاذب؟ فقال أبو جهل: والله إن محمداً لصادق، وما كذب قط.
ومن أعظم مظاهر صدقه عليه الصلاة والسلام هو تبليغ كل ما أوحى إليه من ربه؛ إذ لو لم يكن صادقا لكتم بعضه مما فيه عتاب له، مثل قوله تعالي: "عبس وتولي" وقوله: "عفا الله عنك لما أذنت لهم"، وقوله: "وتخفي في نفسك ما الله مبديه، وتخشي الناس، ولله أحق أن تخشاه"، وقد قال تعالي: "ولو تقوّل علينا بعض الأقاويل، لأخذنا منه باليمين، ثم لقطعنا منه الوتين، فما منكم من أحد عنه حاجزين".

الكلمات المفتاحية

الصدق صدق الرسول الصادق الأمين الصدق طريقك للجنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الصدق في الكلام ليس مزية دنيوية يرتفع بها شأن الإنسان مع الناس فقط لكنه أحد الأشياء التي تميز المؤمن عن غيره ففي الحديث أَنَّهُ قِيلَ لِرَسُولِ ال