أخبار

5أنواع من الأعشاب تساهم في تقليل وزنك وتضمن تمتعك بجسم رشيق ..الكركم والكمون أبرزها

لو مكسل عن الطاعة.. عليك بهذه الأمور تزداد همتك

ترك المال للبائع الفقير عند الشراء هل يعد من باب الصدقة؟

المغذيات النباتية ..كنز من الفوائد الصحية .. ألوانها المختلفة تشكل حائط صد ضد الأمراض الخطيرة وتعزز المناعة

أذكار المساء ..من قالها لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به

يستخدمها الجراحون قريبًا.. "لحام الجروح" تقنية طبية بديلة للغرز والدبابيس

لماذا تلد بعض النساء توائم؟.. علماء: محظوظات ولا شيء آخر

ما الحكمة من الابتلاءات وفقدان من نحب؟

ما معنى عضل النساء في قوله تعالى: "فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ"؟

اسم الله "المجيد".. صاحب المجد المطلق

حكم إلزام المدين برد الدين ذهبًا كما أخذه ذهبًا؟

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 07 اكتوبر 2020 - 09:11 ص


ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "طلب مني صديق مبلغًا من المال على سبيل السلف، وحيث إنني أعمل بدولة عربية ومدخراتي أغلبها من العملات الأجنبية والمشغولات الذهبية فقمت بإعطائه بعض هذه المشغولات الذهبية والعملات، وطلب مهلةً لردها واشترطتُ عليه أن يردَّها لي كما أخذها بنفس صورتها، وعندما حان وقتُ ردِّ هذه السُّلفة كان قد تغير سعرُ الذهبِ وسعرُ العملاتِ إلى سعرٍ أعلى، فهل هنا قد ظلمته بإلزامه برد هذه الأشياء بمثل ما أخذها؟ أم أكون قد أخذت حقًّا ليس من حقي؟.


وأجاب الدكتور علي جمعة مفتي مصر السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، بأنه ما دام قد تم الاتفاق على رد المشغولات الذهبية والعملات الأجنبية كما هي فإن هذا حقٌّ للدائن، ولو قَلَّ سعرُ الذهب أو العملات عن سعرها وقت الاقتراض لَمَا كان للدائن أن يطالب إلَّا بالسعر الحالي، فكذلك إذا زاد سعرها؛ لأن الغُنْم بالغُرْم، والله تعالى يقول: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ﴾ [المائدة: 1].

وأشار إلى ما رواه الترمذي عن عمرو بن عوف رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الْمُسْلِمُونَ عَلَى شُرُوطِهِمْ، إِلا شَرْطًا أَحَلَّ حَرَامًا أَوْ حَرَّمَ حَلالًا» صححه الترمذي لكثرة طُرُقِهِ، وصححه ابن حبان والحاكم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

وبِنَاءً على ذلك: فإن إلزام المَدين بردِّ الذهب والعملات كما أخذها ليس ظلمًا له، بل هو حقٌّ لصاحب الدَّين حتى ولو لم يشترط ذلك؛ لأن الأصلَ في الديون أن تُرد كما أُخِذَتْ.

اقرأ أيضا:

ترك المال للبائع الفقير عند الشراء هل يعد من باب الصدقة؟


الكلمات المفتاحية

الدين الاقتراض حكم إلزام المدين برد الدين ذهبًا كما أخذه ذهبًا؟ اقتراض الذهب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "طلب مني صديق مبلغًا من المال على سبيل السلف، وحيث إنني أعمل بدولة عربية ومدخراتي أغلبها من العملات الأجنبية وا