أخبار

ابتسم في وجه أخيك.. كن أداة للتخفيف عنه ولا تكن عونًا للشيطان في إحزانه

أسرار وحقائق مجربة.. فك كربك واغسل ذنبك بالصلاة على النبي

أفضل الفاكهة لمرضى السكر والضغط

كيف تحافظين على طاقتك وتشعرين بالسعادة في المناسبات؟

"الودود".. الذي يفيض حبًا وعطفًا على عباده

"ألا بذكر الله تطمئن القلوب".. أفضل ما تدعو به لتحقيق الطمأنينة وراحة البال

جرح الميت وتألمه في المنام.. ما تأويله؟

أُخرج الزكاةَ عن راتبي شهريًّا فهل تجب فيه الزكاة آخر العام؟ (الإفتاء تجيب)

كيف يمنحك النعم ولا تتذكره؟.. احذر أن يستدرجك الله إلى مصير هؤلاء (الشعراوي)

من أعجب ما ستسمع عن.. ضمة القبر وسؤال الملكين وأهوال يوم القيامة

في فترة الخطوبة .. كيف أضمن التوافق بيني وبين خطيبي؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 08 اكتوبر 2020 - 04:09 ص
أرسلت فتاة تدعى سلوى من المغرب بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "أنا الآن في فترة الخطوبة .. كيف أضمن التوافق بيني وبين خطيبي وذلك لأن كم الزيجات التي تفشل أصبحت كثيرة للغاية فكيف أضمن إننا نتجه الإتجاه الصحيح لزواج سعيدة وصحيحة؟".
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب" في برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: "في الحقيقة إن هذا السؤال جميل جدًا وبه معنى هام جدًا.. فالأديب المصري الشهير مصطفى صادق الرافعي له كلمة هامة يقول فيها: (نادرًا ما يجد الرجل امرأته الكاملة، ونادرًا ما تجد المرأة رجلها الكامل، فإذا ألتقيا فهي سعادة ليست من سعادة الدنيا ولكنها سعادة من الجنة) .. ولكن الحقيقة الذي لم يقله مصطفى صادق الرافعي وأنا أريد أن أضيفه أن هذا النادر الذي تكلم عنه الرافعي يمكن أن يحدث بالفعل".
ويضيف الداعية الإسلامي أن هذا الحدث النادر الذي تكلم عن الرافعي يمكن أن يحدث إذا فعلنا من بداية التعارف وأول فترة الخطوبة البحث عن المناطق المشتركة بيننا أو المناطق المتكاملة بيننا، لأنه إما إننا نشترك في أمور فيجب أن ننميها ونكبرها وهذا ما يوجد السعادة، وإما إننا مختلفون عن بعضنا فكيف يمكن أن نحول هذا الاختلاف إلى تكامل يسعدنا أكثر فكيف الشيء الذي تختلف فيه مع خطيبتك وعكسها نستفيد منها بأن نكمل بعضنا البعض فمثلا هو عملي جدًا وهي رومانسية جدًا ففكروا في بناء مشروع سويًا للاستفادة من صفة العملية عندك والرومانسية عندي مثلا.

اقرأ أيضا:

أنا دايما محبط ويائس كيف أحمى وأقاوم نفسى من القلق والاكتئاب؟.. د. عمرو خالد يجيبوتابع الدكتور "خالد" : "من أقوى الأشياء التي تحصل منها السعادة أن تلتقي الصفات بين الرجل والمرأة أو الصفات المختلفة تتكامل مع بعضها، ولذلك عندما حكى المولى عز وجل عن أهل الجنة قال {قلوبهم قلب واحد} بمعنى لا اختلاف بينهم ولا تباغض فعندما يتمنى شخص من أهل الجنة شيء ما يجد كل أهل الجنة يتمنون نفس الشيء فتحدث سعادة غير عادية للجميع، كما لو أن قوة السعادة تحدث بين الرجل والمرأة عندما يكون بيننا أشياء مشتركة، عندما يكون بيننا إعجاب مشتركة بنفس الشيء مثل نفس الأكلة أو المنظر الطبيعي أو نفس الرحلة أو نحن الاثنان نكمل بعض".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "نصيحتي لك في فترة الخطوبة هي أن تزيدي من النقاط المشتركة بأن تسألي كثيرًا ونعرف عن بعض الكثير ونقترب من بعض كثيرًا وحاولي أن تزيدي من كيف يمكن أن نتكامل مع بعضنا.. وهذه الأمور يجب أن تحدث بتشغيل العقل جيدًا والتعارف أكثر بينكم، فالناس في فترة الخطوبة للأسف تركز فقط على الإعجاب بالآخر بشكل مجرد ولكن يجب أن ندخل في الأعماق ونغوض في بعضنا من أجل أن نخرج اللؤلؤ الذي بداخل كل منا وكيف يمكن أن نكمل بعضنا.
وخلص الدكتور عمرو خالد، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع يوتيوب ضمن برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب، بالقول إن السعادة تبنى بهذا الأمر جربوها ستجدوا سعادة بينكم ليست موجودة في الدنيا كثيرًا".

اقرأ أيضا:

مش بعرف أدعى ربنا بدعوات منظمة ودعواتي كلها عشوائية وطفولية؟.. د. عمرو خالد يجيب
للرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://cutt.ly/OgqRXqW

اقرأ أيضا:

المكتوب على الجبين لازم تشوفه العين والقدر مكتوب فلماذا نلح فى الدعاء؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

زوجي يخونني كثيرًا جدا.. ماذا افعل ؟.. الدكتور عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد #أنت_تسأل_وعمرو_خالد_يجيب #عمرو_خالد #Amr_khaled استشارات أسئلة فترة الخطوبة المرأة الرجل السعادة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت فتاة تدعى سلوى من المغرب بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "أنا الآن في فترة الخطوبة .. كيف أضمن التوافق بيني وبين خطيبي وذلك