أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

عمرو خالد يكشف: بطاقة تعارفك عند الملائكة.. وسبب وجودك في الحياة

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 12 اكتوبر 2020 - 01:02 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن بطاقة تعارفك عند الملائكة.. وسبب وجودك في الحياة، مشيرا إلى أنه إذا أعدنا قراءة العقيدة الإسلامية من القرآن ومن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.. من زاوية العمل.. لو استطعنا إخراج مادة غنية من عقيدة الإسلام ومن القرآن والسيرة .. لظهرت قيمة العمل، العقيدة هي الأساس وهي المحرك الأول للإنسان.
ويقول "خالد" "تخيلوا المادة الغنية من العقيدة عن العمل ستغير النظرة تمامًا. وستكون القماشة الواسعة القوية للتحفيز.. هل ممكن أن تكون عقيدة المسلم تدفعه للعمل عشر ساعات يوميًا بإتقان. كيف ذلك. ما هي الأدوات؟ هل لدينا فكرة قوية في الدين تحفز الناس للعمل وأي فكرة هذه ؟، مؤكدا أن التجديد يكون بعودة الفاعلية!.
ويوضح الداعية الإسلامي أن سورة البقرة أكبر سور القرآن (الآيه الثلاثون) تحمل إعلانًا غير مسبوق في تاريخ البشرية، قال ـ تعالى ـ : {وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة} خليفة بمعنى مكلف بإعمار الأرض؛ ليتحدد بهذه الكلمات الشديدة الوضوح الإجابة على أهم سؤال في تاريخ البشـرية ألا وهو لماذا خُلِقنا ؟؟ وما الهدف من وجودنا على كوكب الأرض؟ إنه أول سؤال في العقيدة.. فجاءت الإجابه لتحدد هدف الوجود ومهمة الإنسان على هذا الكوكب.. أنت الخليفة المسئول عن إعمار الأرض وإصلاحها بالعمل والكون كله مسخر لك؛ لتكافح وتعمل لأداء مهمتك.. ومن هنا كان سجود الملائكة لأبيك آدم.. إنها سجدة الاعتراف بالمهمة العظيمة لهذا المخلوق الجديد.
وتساءل الدكتور "خالد"ما هي واجبات هذا الخليفة، قائلا "يعمل ليعمر الأرض وفق مراد الله.. إذن؛ لا خليفة بلا عمل.. صار العمل من لوازم الاعتقاد، ولأنه ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب؛ فقد صار العمل هو جوهر الاستخلاف. إما أن تعمل بجدٍّ أو تكون ناقصَ الإيمان.. وبمعنى آخر: صار العمل ـ كل العمل (طب، وهندسة، ومعمار، وفنون، وتكنولوجيا، وأدب، وفكر، وزراعة، وصناعة، وتعليم، وخدمات) ـ هو جزء من عقيدة وإيمان المسلم، بل صار العمل جزءًا أساسيًّا في مركزية حياة المسلم. أنت مكلف من ربنا.. اعمل كل يوم عشر ساعات.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)ويضيف الداعية الإسلامي "ولأن الأمر ليس وجهة نظر، بل هو عقيدة، وفي العقائد لا مجال إلا لهدف واحد خُلقنا من أجله جميعًا.. إما أن نصيب فيه..أو أن نخطئ..فإن الهدف هو العمل لإعمار الأرض.. إذن؛ التعمير والإصلاح اختار الله لهما كلمة: «خليفة» عندما أخبر ملائكته أن هذا الكائن الذي سماه «خليفة» أصبح مسئولًا عن تعمير الأرض. هذا هو المقصد الأصيل من خلق الإنسان".
وأردف الدكتور عمرو خالد بالقول إن "بطاقة تعارفك مع الملائكة.. خليفة يعمل.. فإن الله خلق آدم ثم أمر الملائكة أمرًا عجيبًا وجديدًا على عالم الملائكة.. وكان هذا الأمر هو قوله ـ تعالى ـ : {وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلًا}، وقوله ـ تعالى ـ : {ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين}، وقوله ـ تعالى ـ : {فسجد الملائكة كلهم أجمعون}.
ولفت الداعية الإسلامي إلى أنَّ "سجود الملائكة لآدم هو إعلان عام للملائكة بدور الكائن الجديد.. هذه هي الوظيفة في بطاقتك الشخصية عند الملائكة.. فأنت في جواز سفرك مكتوب سوري أو مصـري أو برزيلي أو ياباني، أما عند الملائكة فبطاقة تعريفك عندهم ككائن مكتوب فيها أنك الخليفة.. هكذا أنت معرف عندهم من يوم سجدوا لأبيك آدم. إن أداءك لدورك كخليفة يشبه امتلاكك لبطاقة ممغنطه تجعل الملائكة تفتح لك الأبواب احترامًا وإجلالًا.. لأنك تذكرها عند أدائك لوظيفتك في الكون بسجدتها الأولى لأبيك آدم".
وخلص "خالد" إلى إنَّ الإعلان الآلهي عن خلق الكائن الجديد (الإنسان) جاء مرفقًا ببيان المهمة المطلوبة منه... هذا الارتباط والتلازم بينهما تأكيد على أنك ما خُلقت إلا لهذه المهمة، فلم يقل إنه خلق كائن جديد، ثم لما نزل إلى الأرض كلفه بالخلافة.. لا لم يحدث ذلك، لقد تلازم خلق آدم وتحديد مهمته في نفس الوقت.. بل إن تسمية هذا الكائن الجديد بمجرد خلقه كانت تسمية بحسب وظيفته وهي الخلافة، فلم يقل إني جاعل في الأرض بني آدم.. ولكن سماه بالوظيفة: {إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً}، وهذا يدل دلالة بالغة على إبراز هذه الوظيفة والتأكيد عليها ولا زال القرآن بعد هذا الإعلان الأول يُعظِّم هذه المهمة، ويُبيِّن محتواها وأهدافها عبر كل سور القرآن.. ثم إنك ما خلقت إلا لهذه المهمة؛ لأنك مصمم لها وهي مصممة لك".

اقرأ أيضا:

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة للاحتواء لمن يعاني من الوجع في الدنيا ويشعر بالضعف والوحدة (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: هذه الأشياء تزيد من رضاك (الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر الإنسان خليفة في الأرض الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن بطاقة تعارفك عند