أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

عمرو خالد يكشف:‫ أسوء أنواع الظلم هو ظلم العواطف

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 15 اكتوبر 2020 - 12:32 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" لمشاهديه ومتابعيه ‫ أسوء أنواع الظلم  ضد المرأة ألا وهو هو ظلم العواطف، داعيا الرجال إلى حسن معاملة المرأة بالمودة والرحمة، وتطبيق هذا المبدأ باعتباره الأساس في الزواج والعلاقات الأسرية، وألا يكون الحديث عن الحقوق والواجبات إلا عند الخلاف بين الزوجين.
واستنكر "خالد"، تطبيق الأحكام الخاصة بالخلافات بين الزوجين في كل ما يتعلق بالحياة، قائلا: إن «هذا يظلم المرأة ويفسد حقيقة الدين، وهذا ما يقع فيه بعض الرجال الذين يستخدمون حقوقهم في الدين، ويغضون الطرف عن الرحمة والإنسانية»، مؤكدا على ضرورة أن «يحترم الرجل مشاعر الزوجة في كل قراراته، ومن بينها التعدد وهو وإن كان من الأمور الثابتة في الشريعة، إلا أن هناك بعض الملابسات والمفاسد التي تفوق المصالح المقصودة منه، كعدم قدرة الرجل على العدل، وخشيته من الظلم، أو نحو ذلك من الأمور التي تجعل المفاسد المترتبة عليه أعظم من المصالح المقصودة منه».
وأوضح الداعية الإسلامي أن المرأة ليست في درجة أقل من الرجل، مستشهدًا بقوله تعالى: «وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (*) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (*) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (*)»، فذكر الرجل والمرأة بعد ذكر الليل والنهار، ليؤكد على علاقة التكامل بينهما، فكما يتكامل الليل والنهار في مسيرة الحياة، فكذلك الرجل والمرأة يتكاملان لتستمر الحياة.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاءودعا إلى ضرورة احترام حق المرأة في الزواج، قائلا: "أتي رجل إلى الرسول يسأله: (يا رسول الله، تقدم لابنتي رجلان، واحد موسر أي غني، والثاني معدم أي فقير، فرد عليه الرسول: فمن تهوى ابنتك؟، فقال: المعدم ونحن نريد الموسر. فقال الرسول: لا أرى للمتحابين إلاّ النكاح)، وحتى عند الطلاق يأمرنا الله تعالى فيقول: (وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ)".
وأضاف أن «من الرجال من يستخدم الدين ليستشهدوا على سوء المعاملة للمرأة بآيات وأحاديث الأحكام، فيستخدم قوله تعالى: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ)، ويتجاهل قوله تعالى (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)، وقول صلى الله عليه وسلم: (خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي)، وقوله أيضًا: (لا يكرمهن إلا كريم ولا يهينهن إلا لئيم)».
واستنكر إقدام بعض الرجال على ضرب زوجاتهن، مع أنه صلى الله عليه وسلم ما ضرب امرأة قط، أو يعاقب زوجته عندما يدعوها إلى الفراش فتمتنع، دون مراعاة أن ذلك قد يكون بسبب تعبها ومرضها، فلابد من مراعاة ظروفها.
ودعا إلى التعامل مع المرأة برحمة وحب وفضل في كل الحياة، وألا يتم اللجوء إلى الحقوق والواجبات إلا عند الخلاف.
وطالب برد الاعتبار لكرامة واحترام المرأة وتقديرها، معتبرًا أن حفظ الرجل لحقوق زوجته هو "ترمومتر" لقدرته على حفظ الحقوق.

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد طريق للحياة الإيمان والعصر الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية معاملة المرأة معاملة المرأة في الإسلام ظلم المرأة الزوج الزوجة زواج الرجل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتسوب" لمشاهديه ومتابعيه ‫ أسوء أنواع الظلم ضد