أخبار

مولد النبي صلى الله عليه وسلم كما لم تسمعه من قبل

٧ خطوات أهل الله بها النبي للرسالة.. يكشفها عمرو خالد

هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة مواد غذائية؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي"

٧ شفاعات لرسولنا المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

شاي البصل للمناعة.. أفضل علاج منزلي فعال للسعال ونزلات البرد

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب للإعتذار والتوبة الى الله ادعوا به كل صباح

هل يجوز للمطلقة أن تقضي عدتها في بيت أبيها؟.. أمين الفتوى يجيب

بالفيديو.. د. عمرو خالد: ثلاثة معاني رائعة استشعرها وأنت تحتفل بذكرى مولد رسول الله

كيف نحتفل بمولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم؟.. عمرو خالد يجيب

الماء أفضل مرطب لجسم الإنسان .. أكثر منه كلما تقدم بك العمر لتجنب 4أمراض قاتلة

بقلم | علي الكومي | الجمعة 16 اكتوبر 2020 - 04:40 م
Advertisements

أكثر من شرب الماء كلما تقدمت في السن وزاد عمرك لاسيما أنك بحاجة شديدة إلي الماء باعتبار ان الترطيب مهم من أجل تنظيم درجة حرارة الجسم ودعم قدراتك الطبية لمواجهة العديد من العوارض الصحية

باحثون في  جامعة أوتاوا الكندية أشار إلى الأهمية الشديدة  للترطيب باعتباره ضروريا من أجل تنظيم درجة حرارة الجسم والمساعدة في مواجهة مجموعة أخرى من المشاكل الصحية.

الماء والجفاف ومشاكل الكلي 

فريق الباحثين المشاركين في الدراسة أوضحوا أن الجفاف لا يقلل من خسارة الحرارة ولا يزيد درجة حرارة الجسم لدى البالغين الكبار في السن خلال ممارسة التمارين مثلما يحدث لدى الشباب الأصغر سنا، وهو ما قد يبدو كرد فعل مفيد.

الدراسة أشارت إلي أنه  عندما يمارس كبار السن التمارين لا يقوم الجسم بتعديل معدل خسارة العرق لمنع المزيد من الجفاف. ويسبب هذا مزيداً من الإجهاد للقلب وهو ما يتجلى في زيادة ملحوظة في ضربات القلب مقارنة بالشباب، الأصغر سناً.

الدراسة أخضعت رجالا متقدمين في العمرلقياس مدي الأضرار التي يعانون منها بسبب الجفاف  مؤكدة  تضرر جميع البالغين الكبار في السن بسبب الحاجة لشرب المزيد من الماء في الكبر.

البروفيسور نودرا جاناس، المدير الطبي بمركز “أبر إيست سايد ريهابيليتشين أند نيرسينج” علق علي الأمر قائلا : : “فيما يتعلق بكبار السن، هناك أشياء يجب تذكرها، وهي أنه مع تقدمنا في العمر لا يكون مركز العطش لدينا -وهو في الغدة النخامية – نشطاً كما كان في السابق، وبالتالي لا يعطي المخ دائما إشارة بالحاجة لشرب الماء. علينا أن نبذل مزيداً من الجهد للتأكد أن كبار السن يتناولون كميات مناسبة من السوائل، سواء شعروا بالظمأ أم لا

نقص الماء والفشل الكلوي الحاد

جاناس مضي إلي القول : إذا ما أصيب شخص كبير في السن بالجفاف، فإن أول عضو يعاني من ذلك هو الكلى، وهو ما يمكن أن يسبب الفشل الكلوي الحاد. ويتسبب الجفاف في اضطراب كهرباء الجسم  وهو مايمكن أن يكون مميتاً.

وبحسب جاناس فإن الجفاف يمكن أن يسبب مشاكل أخرى مثل الإعياء وضعف العضلات مشيرا إلي أن الإكثار من تناول الماء هو الأفضل لترطيب الجسم وهنا لا يقصد بالماء أي نوع من المشروبات الغازية فيظل حاجةالجسم  إلى العمل على معالجة هذه المكونات.

اقرأ أيضا:

شاي البصل للمناعة.. أفضل علاج منزلي فعال للسعال ونزلات البردوخلصت الدراسة الكندية إلي التأكيد علي أن الماء العادي هو أفضل مرطب لأن جسمك يمكن أن يستفيد منه دون الحاجة إلى معالجة السكريات والإضافات والمكونات الأخرى التي ليس لها أي فائدة للصحة وبل قد تحمل أضرارا تصعب مواجهتها ..”

الكلمات المفتاحية

الماء الاكثار من شرب الماء الجفاف وأمراض الكلي الاكثار من شرب الماء مع التقدم في العمر الاعياء ضعف العضلات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن الجفاف لا يقلل من خسارة الحرارة ولا يزيد درجة حرارة الجسم لدى البالغين الكبار في السن خلال ممارسة التمارين مثلما يحدث لدى الشباب الأصغر سنا، وهو ما