أخبار

هل تشعر أنك تعيش على هامش الحياة؟

هل يؤثر الافراط في تناول حلوى المولد على صحة الحامل والجنين؟

طفلي كثير الحركة.. كيف أتعامل معه؟

ذاك الصوت الذي يهمس بداخلك.. إياك أن تفقده أبدًا

أول شيء ينزع من أمة النبي .. علم يساوي نصف العلم

متى نسأل الله فيرد علينا بقوله: "قد أوتيت سؤلك"؟

ما حكم من يريد الانتحار لعجزه عن التوبة؟.. "الإفتاء" تجيب

فوائد عظيمة.. كيف يؤثرالصيام على صحتك؟

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

الإهمال.. نعيق وعويل "نهاية علاقة الحب"

بقلم | عمر نبيل | الاحد 18 اكتوبر 2020 - 09:50 ص
Advertisements


الإهمال.. من أسوأ التصرفات التي تكون سببًا رئيسيًا في التعجل بنهاية أي علاقة، مهما كانت بدايتها حب وشغف، لأنه يكون كحصى الجبال التي تتراكم فوق بعضها البعض يومًا بعد يوم، حتى تصبح جبلا كبيرًا، لا يستطيع الطرفين هدمه، وبالتالي، يذهب كل طرف في حالة سبيله بحثًا عن شخص جديد عله يجد معه «الاهتمام» وليس الإهمال.


قديمًا قالوا: «‏من يحبك لن يسقيك مر الإهمال أبدًا»، وهي بالفعل هكذا، لا يمكن لحبيب أن يهمل حبيبه، فها هو الله عز وجل يعلنها صراحة أنه يحب رسوله الأكرم صلى الله عليه وسلم، فتراه لا يحبه بالكلام فقط، وإنما بالفعل، فحينما كانت تشتد عليه آلامه نتيجة عصيان قومه ضده، كان يجد الله بجانبه، يداوي جرحه وألمه، ويخفف عنه آلامه.. هكذا دائمًا حال المحب للحبيب.


الإنسان كالوردة


عزيزي المسلم، في علاقاتك بغيرك، عليك أن تنتبه لأن الإنسان كالوردة، يحتاج دائمًا لمن يسقيه ويرعاه، فإن أهملتها يومًا (ذبلت) ثم تتراكم الأيام حتى تموت.. هكذا هي العلاقات، إن أهملت صاحبك أو زوجتك يومًا بعد يوم، سيأتي اليوم الذي يشعر فيه بأنك غير موجود بحياته من الأساس.. وبالتالي انتهت العلاقة..


عزيزي المسلم، إياك أن تقول (مشغول) أو (الشغل واخدني)، أو (لقمة العيش)، فقط بكلمة طيبة ولو عبر التليفون، تقتل أي جفاء مهما كان.. هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نهتم بمن نحب أو بمن يحبوننا، مهما تباعدت المسافات، فقد كان يراسل المسلمين الأوائل الذي هجروا إلى الحبشة، وظلوا بها ما يقرب من 3 سنوات.. بل أنه حتى بعد وفاة أحدهم.. كان يهتم بمن يحبهم من أهل المتوفي.. بل ويذكر محاسن المتوفي أيضًا كنوع من إبراز الاهتمام بحبه.. ومن ذلك ذكره أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها دائمًا، ومعاملته الطيبة لأصحابها، كنوع من البر بها بعد مماتها.. فكيف بنا ننسى من هم أحياء، ورسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم اهتم بالكل حتى المتوفي.

اقرأ أيضا:

ذاك الصوت الذي يهمس بداخلك.. إياك أن تفقده أبدًا


الإهمال كالموت


الإهمال هو والموت واحد، فكيف بك تتصور أن إنسانًا سيحيا بحبك وأنت تهمله؟!.. فإن اهتمام الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم بلغت حد المطالبة بالاهتمام بالحيوان، فما بالنا نحن في علاقاتنا كبشر؟!.. فعن عبد اللّه بن جعفر رضي اللّه عنهما أنه قال: أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم، خلفه ذات يوم فأسر إلي حديثًا لا أحدث به أحدًا من الناس، وكان أحب ما استتر به رسول اللّه صلى الله عليه وسلم لحاجته هدفًا أو حائش نخل، قال: فدخل حائطًا لرجل من الأنصار فإذا جمل فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم حن وذرفت عيناه، فأتاه النبي صلى اللّه عليه وسلم فمسح ذفراه فسكت، فقال: «من رب هذا الجمل، لمن هذا الجمل؟» فجاء فتى من الأنصار، فقال: لي، يا رسول اللّه. فقال: «أفلا تتقي اللّه في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها، فإنه شكا إلي أنك تجيعه وتدئبه».. انظر حتى الحيوان يشتكي عدم الاهتمام، فكيف بنا حتى لو لم نتكلم، على الآخر أن يفهم أننا نشكو الإهمال، ولكن في صمت.

الكلمات المفتاحية

الإنسان كالوردة الإهمال كالموت نهاية علاقة الحب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الإهمال.. من أسوأ التصرفات التي تكون سببًا رئيسيًا في التعجل بنهاية أي علاقة، مهما كانت بدايتها حب وشغف، لأنه يكون كحصى الجبال التي تتراكم فوق بعضها ا