أخبار

العمل من المنزل يزيد مشاكل الصحة النفسية

تناول الأفوكادو يوميًا يقي من السرطان ويخفض مستويات السكر بالدم

لماذا الصبر قبل الصلاة؟.. فوائد لم تسمعها من قبل

نعمة الستر التي نجحدها في الدنيا.. كيف تستمتع بها في الآخرة؟

من سعى رعى.. ومن لزم المنام رأى الأحلام

"أحد من السيف".. يحشر المتقين ويسوق المجرمين.. وشتان بين الاثنين

أنجى "الخليل بن أحمد" بعد الموت.. داوم على هذا الذكر يوميًا

بالذكر والدعاء.. يرفع البلاء ويفك الكرب

حينما تقترب بطارية صبرك على النفاد.. فاعلم أن الفرج قريب

كيف ترضى بقضاء وقدر الله؟.. اسمع قصة الخضر ولماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة

دراسة تحذر: "الكولا الدايت" تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 27 اكتوبر 2020 - 12:57 م
توصلت دراسة إلى أن مشروبات الحمية تضر بالقلب، مثلها مثل المشروبات التي تحتوي على السكر.

جاء ذلك بعد أن تتبع باحثون فرنسيون أكثر من 104000 شخص على مدار عشر سنوات، ودرسوا عدد المشروبات الغازية السكرية أو الخالية من السكر التي تناولوها.

ووجدوا أن مستهلكي المشروبات السكرية والمحلاة صناعيًا أكثر عرضة بنسبة 20 في المائة للإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية أو النوبات القلبية من أولئك الذين يتجنبون المشروبات الغازية.

وقسم العلماء في جامعة السوربون بباريس، العينة إلى ثلاث مجموعات بناءً على استهلاكهم للمشروبات المحلاة، على النحو التالي: غير مستهلكين، ومستهلكين منخفضين، ومستهلكين مرتفعين، وتم تقسيم المشروبات إلى إما محلاة صناعيًا أو سكرية.

اقرأ أيضا:

العمل من المنزل يزيد مشاكل الصحة النفسية

واٌعتبر محتوى السكر الذي يعادل أو يزيد عن 5 في المائة سكريًا، في حين أن نسبة أقل من خمسة بالمائة ووجود "المحليات غير الغذائية" كانت مصنفة على أنها مشروب محلاة صناعيًا، وفق صحيفة "ديلي ميل".

وطلبت الدراسة من المشاركين ملء ثلاث مذكرات غذائية يومية كل ستة أشهر.

وبحثت الدراسة التي جرت ما بين عام 2009 إلى 2019 عن أي علاقة بين المدخول والمشكلات المتعلقة بالقلب، مثل السكتة الدماغية والنوبات الإقفارية العابرة (TIA) واحتشاء عضلة القلب ومتلازمة الشريان التاجي الحادة ورأب الوعاء.

وكشفت أن الأشخاص الذين شربوا الكثير من مشروبات الحمية منخفضة السكر لديهم نفس مخاطر الإصابة بأمراض القلب، مثل أولئك الذين شربوا الإصدارات كاملة السكر.

وكان الأشخاص الذين يعتبرون مستهلكين مرتفعين للمشروبات المحلاة صناعيًا أو السكرية أكثر عرضة بنسبة 20 في المائة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالأشخاص الذين تجنبوا كلا النوعين من المشروبات الغازية، والتزموا بخيارات أخرى مثل الماء أو الشاي أو القهوة

ولم يكن هناك فرق بين نوعي الشراب.

غالبًا ما يتم تسويق مشروبات الحمية مثل الكولا الدايت والمحليات الصناعية التي تحتوي عليها كطريقة لتقليل تناول السعرات الحرارية والسكر.

لكن الخبراء قلقون من الأدلة المتزايدة على أن المحليات الصناعية تغير عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يزيد من سرعة امتصاص السكر.

وخلص المؤلف الرئيسي إلوي شازيلاس إلى أن "تناول كميات أكبر من المشروبات السكرية والمشروبات المحلاة صناعيًا ارتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مما يشير إلى أن المحليات الصناعية قد لا تكون بديلاً صحياً للمشروبات السكرية".

الكلمات المفتاحية

الكولا الدايت المشروبات الغازية أمراض القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة إلى أن مشروبات الحمية تضر بالقلب، مثلها مثل المشروبات التي تحتوي على السكر.