أخبار

مش بعرف أدعي ربنا بدعوات منمقة ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

هل تأثم زوجة تكتم معصية يفعلها زوجها وتنصحه مرارًا؟

كيف تتصرفي إذا وقعت في فخ الزواج العرفي؟.. عمرو خالد يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ارحم من باعدت بيننا وبينهم الأقدار ورحلوا الى دار القرار

جوجل كروم يوقف عمله على ملايين الحواسيب.. تعرف علي السبب

هل الرضا يتعارض مع الطموح؟.. أمين الفتوى يجيب

الطب البديل.. 7 أعشاب طبيعية تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

دعاء مستجاب للنبي لتفريج الكرب وقضاء الحوائج.. ادعو به كل يوم الصبح

عمرو خالد: الباقيات الصالحات تمحو ذنوبك.. بهذه الطريقة

7 خطوات ذهبية للتوبة من ذنب عظيم.. تعرف عليها

السعيد من اتعظ بغيره.. أما الشقي فمن اتعظ بنفسه

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 28 اكتوبر 2020 - 11:47 ص
Advertisements



يقول أحد الحكماء: «إن السعيد من اتعظ بغيره.. أما الشقي فمن اتعظ بنفسه»، نعم لأن الاتعاظ والاعتبار مدرسة كبيرة، من دخلها، وجب عليه تعلم كل ما فيها، حتى لا يقع، لأن الوقوع سيكون مؤلمًا جدًا، ويومًا ما ستندم أشد الندم ولكن يوم لا ينفع ندم ولا يفيد بشيء.


إذن العظة والاعتبار، أن تتعلم الدرس جيدًا، حتى لا تكرر الخطأ مجددًا، مع اليقين في أن كل ما يحدث إنما هو اختبار من الله عز وجل، ليميز الخبيث من الطيب، وليرفع درجات بعض ويحط دركات بعض، وهكذا، قال تعالى: « أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ » (البقرة:214).


لا تحدث نفسك


عزيزي المسلم، خلق الله آدم ومن بعده حواء، ثم تكاثر الناس، ليصبح الإنسان مؤنسًا، لا يفكر وحده، ولا يترك نفسه لقمة سائغة في يد الشيطان، وإنما عليه أن يكون اجتماعيًا ودودًا محبًا للناس، يستمع إليهم، ويسير على أهل الحق، وهم لاشك معلومون للكافة، ويبتعد قدر الإمكان عن أهل الباطل، وهم أيضًا بالتأكيد معلومون للكافة.. لأن الجلوس وحدك سيجعلك تعظ نفسك، أو بمعنى أدق يعظك شيطانك.. وحينها إذا كان الواعظ عدو الله فكيف النتيجة؟.. إلا أذى وألم وخراب ودمار!


أما من اتخذ الناس عبرة، وسمع لمن هم أهل خبرة وستر وعلم، لاشك فاز ونجا، خصوصًا إذا كانت العظة من حكيم يعلم أحوال الناس، ويدرك أن النفوس إنما هي بيد الله عز وجل، فيدفعها بتأن وهدوء، ولا يستخدم الغلظة لأنه يدرك أنها تقسي القلوب ولا تنفع صاحبها، قال الله تعالى: « ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ » (النحل: 125).

اقرأ أيضا:

7تحذيرات ينبغي اتباعها للوقاية من فيروس كورونا .. "وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا "

انظر حولك ولنفسك


إذن عزيزي المسلم، انظر حولك وفي نفسك، ستجد كل العظات والاعتبارات، لكن إذا كان النظر بتأني شديد، وقدرة على قراءة الحقيقة أينما كانت، ومهما كانت الظروف، فكيف بك ترى البعض وقد وقع في المحاذير، ثم تركهم الله هنيهة ليعودوا، ثم ما لبثوا أن نالوا جزاء ما اقترفت أيديهم، ثم تكرر ما فعلوا، أين عقلك هنا؟.. وانظر في نفسك، كيف لك أن تضع يدك في مكان ما فتلسعك النار، ثم تكرر الفعلة، وتتصور أنك لن تصاب؟!.. العظة بالأساس هي أن ترى الحقيقة، وتسير وفق نور الله عز وجل، لا أن تسمع وتردد ثم تقع في نفس الفعلة بمنتهى الغباء.. فاحذر وعاتب نفسك وردها إلى الطريق القويم، فخير الأنفس تلك التي تحرض صاحبها على التوبة.

الكلمات المفتاحية

السعيد من اتعظ بغيره.. أما الشقي فمن اتعظ بنفسه أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ انظر حولك ولنفسك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول أحد الحكماء: «إن السعيد من اتعظ بغيره.. أما الشقي فمن اتعظ بنفسه»، نعم لأن الاتعاظ والاعتبار مدرسة كبيرة، من دخلها، وجب عليه تعلم كل ما فيها، حتى