أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

5 ارشادات لتأمين مطبخك من الحرائق

بقلم | ناهد إمام | الخميس 19 نوفمبر 2020 - 08:00 م

يعتبر المطبخ من أكثر الأماكن في البيت التي تحتاج إلى التأمين من الأخطار،  نظرًا لوجود آلات حادة ضمن الأدوات المنزلية"سكاكين"، ووجود مواد قابلة للاشتعال أثناء الطبخ، فضلًا عن عملية الطبخ نفسها وما تتضمنه من تعامل مع "النار" وتسخين السوائل سواء كانت ماء أو زيت، إلخ، ووجود أجهزة كهربائية كثيرة يتم استخدامها أثناء تحضير الطعام.

 فأخطار الحرائق الناجمة عن عدم التأمين في المطبخ تنتج عن أتفه الأسباب، وأبسط خطأ، لذا نعرض لك عبر السطور التالية خطوات مفيدة لك في هذا السياق:

أولًا: احرصي على عدم ترك أية قطعة قماش أو قفازات الفرن أو المناديل الورقية أو غيرها من المواد القابلة للاشتعال بجوار مصادر النار بأي حال من الأحوال وخصوصاً في حال خروجك من المطبخ لبعض الوقت.

ثانيًا: ضعي زجاجات المبيدات والمنظفات ومعطرات الجو وغيرها من المواد التي تحتوي على الأيروسول بعيداً تماماً عن مصادر النار والحرارة.


اقرأ أيضا:

لكل امرأة حامل .. 8 نصائح للحفاظ على صحة جنينك في رمضان

 ثالثًا: حافظي على جميع أواني الطهي والأدوات المستخدمة "نظيفة" حيث لا يعلق بها أي دهون، فالدهون المتراكمة تؤدي في بعض الأحيان إلى اشتعال النيران بها.

رابعًا: احتفظي بطفاية حريق على الدوام في مطبخك، وتأكدي من تاريخ صلاحيتها وأنها تعمل وعلمي جميع أفراد أسرتك كيفية استخدامها.

خامسًا تعلمي الإسعافات الأولية الخاصة بالحرائق، وكيفية التعامل معها، كالتالي: إذا اشتعلت ملابسك فاستلقي فوراً على الأرض وتقلبي على الجهة المشتعلة يمينًا ويسارًا،  أما في حال كانت النار بسيطة كأن تمسك النار في قفاز الفرن مثلاً فضعيه في حوض المطبخ على الفور،  لكي تتحكمي فيه ولا ينتشر، وغطيه بغطاء من أغطية الأواني لمنع وصول الأكسجين إليه فتزداد النيران، ويمكنك أيضاً نثر قليل من البيكنج صودا عليه، أما في حال اشتعال النار أسفل القدر أو الإناء فلا تحركيه حتى لا تحرقين نفسك أو تنتشر النيران، وللتعامل مع الحروق البسيطة، مرري الجزء المصاب تحت الماء الفاتر لمدة خمس دقائق متواصلة ثم غطي المكان بشاش فازلين جاف ونظيف حتى لا يلتصق بالجلد المصاب، وفي حال كان الحريق أكبر أو انتشرت النيران سريعاً فلا تتواني عن إخلاء المنزل تماماً والاتصال بالإطفاء على الفور، واحتفظي دائمًا بأرقام الطواريء على ذاكرة هاتفك، وباب الثلاجة، أو أي مكان واضح في البيت.


اقرأ أيضا:

4 إرشادات ذهبية للتغلب على التوتر الصباحي قبل الذهاب إلى العمل

 


الكلمات المفتاحية

طبخ مطبخ تأمين حرائق منظفات دهون

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعتبر المطبخ من أكثر الأماكن في البيت التي تحتاج إلى التأمين من الأخطار، نظرًا لوجود آلات حادة ضمن الأدوات المنزلية"سكاكين"، ووجود مواد قابلة للاشتعا