أخبار

عمرو خالد: حقق الطمأنينة والسلام النفسي في الدنيا بهذه الطريقة

هل تأثم زوجة تكتم معصية لزوجها؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعلنا من أعظم خلقك نصيبًا في كل خير تقسمه

7 طرق للتغلب على تقلصات الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

قصة عن التوكل علي الله والأخذ بالأسباب كما لم تسمع من قبل

عمرو خالد: ادعوا كل يوم الصبح بهذا الدعاء المستجاب للشفاء من الأمراض

توتير : توثيق الحسابات بداية 2021وميزات جديدة للشخصيات المؤثرة

في الطقس البارد.. 9 أغذية فائقة ستجعلك تشعر بالدفء

5 جوائز رائعة للذاكرين الله في الدنيا.. يوضحها عمرو خالد

أحبك فكان حليمًا عليك .."الله الحليم" هذه هي المعاني والأسرار

شيخ الأزهر يشكل لجنة استشارية من كبار العلماء لتنفيح الفتاوي وضبطها وإتاحتها إليكترونيا

بقلم | علي الكومي | الاحد 22 نوفمبر 2020 - 08:20 م
Advertisements

 قرر  الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، تشكيل  لجنة استشارية للفتوى بالأزهر الشريف برئاسة فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وتضم عددًا من أعضاء هيئة كبار العلماء وأساتذة العلوم الإسلامية بجامعة الأزهر.

وقال الأزهر- في بيان اليوم الأحد - إن الإمام الأكبر قرر إسناد الإشراف العلمي على اللجنة الرئيسية للفتوى بالجامع الأزهر، ومركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، واللجان الفرعية للفتوى بالمحافظات، إلى لجنة علمية تتكون من الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، والدكتور حمدي صبح، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، والدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الأسبق.

الربط بين الجهات المعنية بالفتوي إليكترونيا 

وأسند القرار إلى اللجنة مهام تحقيق الربط بين الجهات المعينة بالفتوى بالأزهر عبر التقنيات الحديثة، والتأكد من مراجعة الفتاوى الصادرة قبل نشرها عبر وسائل الإعلام المختلفة، والتأكد من توافق الفتاوى الصادرة عن الجهات المعنية بالفتوى واللجنة الاستشارية مع قرارات وفتاوى هيئة كبار العلماء، وإعداد تقرير شهري عن أعمال جهات الفتوى بالأزهر، والعمل على إصدار كتاب يجمع فتاوى الجهات المعنية بالفتوى في الأزهر وإتاحته للباحثين والدراسين، ووضع الخطط التجديدية في نظام الافتاء وضوابط الفتوي الشرعية، وأن يكون الإعلان عن الفتاوى المعتمدة من خلال الموقع الرسمي للجهة الصادر عنها الفتوى.

وتجدر الإشارة إلى أن تشكيل هذه اللجنة يأتي في إطار الدور الذي تلعبه الفتوى في المجتمع، والأضرار التي قد تسببها فتوى خاطئة، كما أن خراب المجتمع قد تتسبب فيه فتاوى مضللة.

ومن جهة أخرى، قد  تتغير الفتاوى بتغير الزمان والأحكام، كما أن هناك فتاوى  قد تصدر من غير المؤهلين لتقديم الفتوى للناس فى أمور حياتهم المتعلقة بالجانب الدينى، وثانيًا: الجماعات الإسلامية المسيسة.

الأزهر والتصدي للفتوي الخاطئة 

كما يتحقق من خلال هذه الفتوى الربط بين مختلف الجهات المسئولة عن إصدار الفتاوى و مراجعة الفتاوى الصادرة قبل نشرها عبر وسائل الإعلام المختلفة، والتأكد من توافق الفتاوى الصادرة عن الجهات المعنية بالفتوى واللجنة الاستشارية مع قرارات وفتاوى هيئة كبار العلماء، وإعداد تقرير شهري عن أعمال جهات الفتوى بالأزهر.

كما تهتم المؤسسات الدينية  بالتصدي للفتوى بسد الثغرات التى تؤدى لانتشارها، والمعالجة  يجب أن تكون تراكمية، فالعمل الجاد واستيعاب الشباب و الأفكار المتشددة انتشرت نتيجة انفلات الفتوى

الكلمات المفتاحية

شيخ الازهر لجنة استشارية للفتاموي ضبط الفتاوي وتنقيحها فتوي الليكترونية التصدي لانفلات الفتوي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إن الإمام الأكبر قرر إسناد الإشراف العلمي على اللجنة الرئيسية للفتوى بالجامع الأزهر، ومركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، واللجان الفرعية للفتوى ب