أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

هذا ما تفعله العجلة في الإنسان عبر رحلة إعمار الأرض.. بين الخير والشر.. والغضب والشهوة

بقلم | خالد يونس | الاحد 06 ديسمبر 2020 - 07:20 م

في أكثر من موضع وفي العديد من الآيات تحدث القرآن الكريم عن عجلة الإنسان وتعجله ، وأن هذا الأمر في خلقه وطبعه، ويجعله في بعض الأحيان يدعو بالشر وكأنه يدعو بالخير بسبب استعجاله في وقوع الأمور.

قال عز وجل:  ﴿خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ ﴿٣٧﴾ ﴾    [الأنبياء   آية:٣٧] ، وقال و (وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا (11) الإسراء) ؟ .

فما الفرق بين (خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آَيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ (37) الأنبياء) و (وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا (11) الإسراء) ؟ .

يقول الداعية الدكتور أحمد الكبيسي: نحن قلنا أي اختلاف في البنية معناها هناك تشابه، لماذا قال (خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ) (وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا) ؟ خلق الإنسان من عجل هذا آدم كما أن في طينته شهوة وغضباً فيه عجلة (وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا) و(خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ) من عجل أصل الخِلقة في آدم.

آدم عليه السلام أبونا العزيز لما بدأت فيه الروح (وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي) طبعاً هو حيٌ قبل الروح.. الروح ليست من أسباب الحياة فالإنسان حيٌ بنفسه النفس هي الحياة (مَنْ قَتَلَ نَفْسًا (32) المائدة) لم يقل قتل روحاً فالروح لا تُقتل خالدة ولا تفنى منذ أن نفخ الله فيك الروح انتهت لن تفنى تبقى معك في القبر والبرزخ وبالجنة خالدة.

فالإنسان يعيش ويفنى بنفسه (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (35) الأنبياء) والنفس كما تعرفون هي الحياة والمشاعر والأحاسيس وإلخ فسيدنا آدم لما خلقه الله عز وجل أصبح حياً ثم عاد نفخ فيه من روحه هذا للطاقة المعرفية هي التي تميز الإنسان عن بقية الحياة الحيوان نفس وليس روحاً انت روح فقط أنت الإنسان الطاقة المعرفية القيم المُثُل العلم هذا كل الذي حصل هذا من نفخة الله عز وجل لكن أنت شهواني بنفسك، أنت حيٌ بنفسك.

ضرورة فطرية


د. الكبيسي يواصل قائلًا: فرب العالمين سبحانه وتعالى لما خلق الإنسان وبدأت تدب فيه الحياة بعقله أولاً برأسه بصدره قبل أن تكتمل الحياة ورأى الجنة انطلق إليها من شدة شهوته لها هذا من طبيعة الإنسان لكي يعمِّر ويعمُر هذه الحياة (وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا (20) الفجر).

حينئذٍ هذا الإنسان لو لم يكن بهذه العجلة والله العظيم كل هذه العمارات ما صارت وكل هذا الإبداع في العالم ما صار لماذا هذا التسابق على هذا الذي تعرفون؟ تعالوا نرى عموماً كثير من الدول الناهضة ما هذا؟ على ماذا؟ هذا الإنسان خلق من عجل عجول يريد يكمل الحياة الله قال (أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا (61) هود) جعل فيكم حب أن تُعمِروا الأرض وتستعمروها استعمركم طلب منكم أن تعمروها بالله عليكم واحد عمره ثمانين سبعين سنة ماذا يعمر؟ لكن لا كلما تكبر تكبر آمالك (يكبر ابن آدم وتكبر معه خصلتان الحرص وطول الأمل) كل ما يكبر يصير حريصاً على الفلوس وعلى المال وعنده آمال طويلة ويبدع.

 ولهذا كل هذه الاختراعات اخترعها ناس في السبعين والثمانين والتسعين والمائة و يقول أنا سأعيش بعد خمسين سنة هذا من صنع الله عز وجل لماذا؟ هو عجِل يريد دائماً نتائج يريد يثمر يريد يشتهر يريد يكوّن ثروة ويؤرخه التاريخ ركض ركض ركض ولهذا ما الفرق؟ إذا واحد عنده عشرين سنة ويرى أبوه عمره خمسين سنة يقول أنا بعد لدي كثير إلى أن أصل الخمسين سنة يعني بعد قرن لما أصير خمسين يقول أين ذهبت السنين بأسبوع راحت!! لماذا؟ لشدة انشغالك بالدنيا مستعجل تدرس وتتزوج وتنجب وتبني بيت ، هذا (خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ) بعدين لما خلق من عجل كلنا صرنا عجولين من عجل آدم وعجولا نحن الذين أصبحنا هكذا على أبينا آدم.

إذاً هكذا هو الفرق بين (خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ) (وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا) ويقول المفسرون من عجلته أنه يدعو على نفسه أو يلعن قسماً من أولاده أو يلعن زوجته أو يلعن سيارته أو يلعن بيته إذا لعن الإنسان أي شيء عليه أن يتركه.

عجلة آدم إلى ثمار الجنة 


الإمام البغوي  يقول في تفسيره : خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ ۚ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ

قوله عز وجل : ( خلق الإنسان من عجل ) اختلفوا فيه ، فقال قوم : معناه أن بنيته وخلقته من العجلة وعليها طبع ، كما قال : ( وكان الإنسان عجولا ) ( الإسراء : 11 ) .

قال سعيد بن جبير والسدي : لما دخلت الروح في رأس آدم وعينه نظر إلى ثمار الجنة فلما دخلت جوفه اشتهى الطعام ، فوثب قبل أن تبلغ الروح إلى رجليه عجلا إلى ثمار الجنة ، فوقع فقيل : " خلق الإنسان من عجل " ، والمراد بالإنسان آدم وأورث أولاده العجلة ، والعرب تقول للذي يكثر منه الشيء : خلقت منه ، كما تقول العرب : خلقت في لعب ، وخلقت من غضب ، يراد المبالغة في وصفه بذلك ، يدل على هذا قوله تعالى : " وكان الإنسان عجولا " .

وقال قوم : معناه خلق الإنسان يعني آدم من تعجيل في خلق الله إياه ، لأن خلقه كان بعد [ خلق ] كل شيء في آخر النهار يوم الجمعة ، فأسرع في خلقه قبل مغيب الشمس .

وقال مجاهد : فلما أحيا الروح رأسه قال يا رب استعجل بخلقي قبل غروب الشمس . وقيل : بسرعة وتعجيل على غير ترتيب خلق سائر الآدميين من النطفة والعلقة والمضغة وغيرها .

وقال قوم : من عجل ، أي : من طين ، قال الشاعر : والنبع في الصخرة الصماء منبتة والنخل ينبت بين الماء والعجل

وقوله عز وجل: ( سأريكم آياتي فلا تستعجلون ) [ نزل هذا في المشركين ] كانوا يستعجلون العذاب ويقولون : أمطر علينا حجارة من السماء ، وقيل : نزلت في النضر بن الحارث فقال تعالى : ( سأريكم آياتي ) أي : مواعيدي فلا تستعجلون ، أي فلا تطلبوا العذاب من قبل وقته ، فأراهم يوم بدر ، وقيل : كانوا يستعجلون القيامة .

فضل الساعة قبل غروب شمس الجمعة


ويقول الإمام ابن كثير في تفسيره : خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ ۚ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ

وقوله : ( خلق الإنسان من عجل ) ، كما قال في الآية الأخرى : ( وكان الإنسان عجولا ) [ الإسراء : 11 ] أي : في الأمور .

قال ابن أبي حاتم : حدثنا أحمد بن سنان ، حدثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا محمد بن علقمة بن وقاص الليثي ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة ، فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة ، وفيه أهبط منها ، وفيه تقوم الساعة ، وفيه ساعة لا يوافقها مؤمن يصلي - وقبض أصابعه قللها - فسأل الله خيرا ، إلا أعطاه إياه " . قال أبو سلمة : فقال عبد الله بن سلام : قد عرفت تلك الساعة ، وهي آخر ساعات النهار من يوم الجمعة ، وهي التي خلق الله فيها آدم ، قال الله تعالى : ( خلق الإنسان من عجل سأريكم آياتي فلا تستعجلون ) .

والحكمة في ذكر عجلة الإنسان هاهنا أنه لما ذكر المستهزئين بالرسول ، صلوات الله [ وسلامه ] عليه ، وقع في النفوس سرعة الانتقام منهم واستعجلت ، فقال الله تعالى : ( خلق الإنسان من عجل ) ; لأنه تعالى يملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته ، يؤجل ثم يعجل ، وينظر ثم لا يؤخر; ولهذا قال : ( سأوريكم آياتي ) أي : نقمي وحكمي واقتداري على من عصاني ، ( فلا تستعجلون ) .

اقرأ أيضا:

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

اقرأ أيضا:

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة


الكلمات المفتاحية

الإنسان العجلة التعجل خلق آدم اعمار الأرض الغضب الشهوة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في أكثر من موضع وفي العديد من الآيات تحدث القرآن الكريم عن عجلة الإنسان وتعجله ، وأن هذا الأمر في خلقه وطبعه، ويجعله في بعض الأحيان يدعو بالشر وكأنه ي