أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

لماذا الحوامل ممنوعات من الحصول على لقاح "فايزر"؟

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 12 ديسمبر 2020 - 12:35 م

من المرجح أن توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعدم إعطاء لقاح فايزر للنساء الحوامل، مع استعداد الولايات المتحدة لبدء عملية التطعيم باللقاح الذي طورته شركة "فايزر".

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست", أن النساء الحوامل أو المرضعات أو اللواتي يخططن للحمل مستبعدات من برامج التطعيم، لأن الاختبارات التي أجريت على اللقاح لم تشمل أيًا من النساء الحوامل.

قال الدكتور بول أوفيت، عضو اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة بالوكالة، لشبكة CNN: "أعتقد أن التوصية ستكون ألا تتلقى النساء الحوامل هذا اللقاح حتى نعرف المزيد".

وأضاف: "ومع ذلك، كما هو موضح في هذه التجربة، كلما أجريت أي نوع من التجارب السريرية الكبيرة، تكون هناك نساء حوامل، لأن النساء لا يكتشفن أنهن حامل إلا بعد حصولهن على جرعة أو جرعتين".

وتابع: "لذلك كان هناك حوالي عشرين امرأة في هذه التجربة كن حوامل ولا يبدو أن هناك أي آثار ضارة عليهن، لكن أطفالهن لم يولدوا بعد ولم يكتشفوا ذلك".

وأشار إلى أن "هذا سيحدث أيضًا عندما يتم طرح الجهاز على العاملين في مجال الرعاية الصحية والأشخاص في مرافق الرعاية طويلة الأجل"، لافتًا إلى أن "بعض الذين تم تلقيحهم يشملون النساء الحوامل".


والجمعة، قال وزير الصحة والخدمات الإنسانية ، أليكس عازار، إن لقاح فايزر سيحصل على الضوء الأخضر لاستخدامه في الولايات المتحدة من قبل إدارة الغذاء والدواء، وإن التطعيم يمكن أن تبدأ في وقت مبكر من يوم الاثنين.

ويقر الخبراء الطبيون بأنه - نظرًا لنقص البيانات العلمية حول كيفية تفاعل اللقاح مع حالات الحمل - لا توجد أدلة كافية للتوصية باستخدامها بأمان، وفقًا لصحيفة "واشنطن بوست".

لكن البعض يصف ذلك أيضًا بأنه مظهر من مظاهر مشكلة أكثر انتشارًا، ويحثون على بدء التجارب بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات.

قالت ساسكيا بوبيسكو، عالمة أوبئة الأمراض المعدية في جامعة أريزونا: "إن نقص بيانات التطعيم على الحوامل والمرضعات أمر مهم بالتأكيد لأنه يعني أنها ليست بيانات شاملة حقًا، ولكن أيضًا - تشكل النساء جزءًا كبيرًا من القوى العاملة في الرعاية الصحية".

وأضافت: "علاوة على ذلك، فقد رأينا أن النساء الحوامل معرضات لخطر الإصابة بمرض شديد والولادة المبكرة نتيجة عدوى سارس – كوفيد - 2. لا يزال اللقاح جديد جدًا، لكننا نحتاج حقًا إلى الانتباه إلى هذه الثغرات المعرفية، وللمضي قدمًا، سنحتاج إلى معالجتها من وجهة نظر السلامة، ولكن أيضًا من منظور أخلاقي".

استبعاد الحوامل والأطفال


قالت أليسون كلفن، باحثة الأمراض المعدية في المركز الكندي لعلم اللقاحات وجامعة دالهوزي، إن النساء الحوامل والأطفال تم استبعادهم تاريخيًا من تجارب اللقاح المبكرة، لأنهم مصنفون على أنهم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

وأضافت أن النساء الحوامل "مختلفات من الناحية المناعية" لحماية الجنين النامي، لذلك "قد يكون لدى المرأة الحامل استجابة مختلفة" للقاح "عندما تكون حاملاً مقابل عندما لا تكون حاملاً".

وحثت روث فادن، مؤسسة معهد الأخلاقيات الحيوية بجامعة جونز هوبكنز، مؤخرًا إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على السماح للنساء الحوامل والمرضعات بتلقي لقاح "فايزر" مع الاعتراف بآثار السلامة غير المعروفة.

قال الدكتور أنتوني فاوتشين عضو الفريق الرئاسي لمكافحة كورونا الخميس، إن شركات الأدوية والهيئات التنظيمية الأمريكية تخطط لإطلاق تجارب سريرية في يناير لاختبار سلامة اللقاحات على النساء الحوامل والأطفال الصغار، حسبما ذكرت شبكة (CNBC).

أضاف فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، في مناقشة برعاية جامعة كولومبيا، إن النساء الحوامل لم يتم تضمينهن حتى الآن في أي تجارب إكلينيكية للقاحات.

وأوضح أن الدراسات على النساء الحوامل ستأتي في تجارب لاحقة تشمل الأطفال أيضًا في منتصف إلى أواخر يناير المقبل.

الكلمات المفتاحية

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لقاح كورونا النساء الحوامل لقاح فايزر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من المرجح أن توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعدم إعطاء لقاح فايزر للنساء الحوامل، مع استعداد الولايات المتحدة لبدء عملية التطعيم باللقاح الذي طور