أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

كيف تحدث أحلامنا الليليلة.. وما تأثيراتها على أدمغتنا؟

بقلم | منى الدسوقي | الاربعاء 06 يناير 2021 - 02:03 م




 الحلم ما هو إلا سلسلة من التخيلات التي تحدث أثناء النوم، وتختلف الأحلام في مدى تماسكها ومنطقيتها، وهناك بعض الأشخاص لا يحلمون وهناك آخرون يحلمون بأكثر من رؤيا خلال الليلة الواحدة.

نظريات تفسر حدوث الأحلام


 توجد كثير من النظريات التي تفسر حدوث الأحلام، فيقول سيجموند فرويد، أن الأحلام هي وسيلة تلجأ إليها النفس لإشباع رغباتها ودوافعها المكبوتة خاصة التي يكون إشباعها صعبًا في الواقع.


أهمية الأحلام للإنسان


كشفت دراسات حديثة، أن الأحلام مهمة للإنسان، حيث أنها تساعد الدماغ على التطور والتكيف، بالإضافة إلى أنها تمنح الإنسان قدرة مذهلة على فهم البيئة المحيطة به.


فهي مهمة للغاية، خاصة لمن يعانون من قصور في وظائف الجسم، لأن هذا يمنح الدماغ مرونة أكبر في تقديم وظائف مختلفة غير المعتادة عليها، ما يحمي الجسم من مخاطر جسيمة قد يواجهها ومشاكل مرضية واسعة النطاق في وقت وجيز.




كيف تطور الأحلام دماغ الإنسان؟


الأحلام تساعد على ما يعرف باسم "مرونة الدماغ"، في إشارة إلى قدرة الدماغ، مثل البلاستيك، على اتخاذ أشكال جديدة والاحتفاظ بها، حيث أن الخلايا العصبية، الخلايا المسؤولة عن معالجة المعلومات بسرعة في الدماغ، مترابطة بالآلاف، ولكن مثل الصداقات في المجتمع، فإن الروابط بينها تتغير باستمرار؛ تقوية، وإضعاف، وإيجاد شركاء جدد.

 وكما أوضحت الدراسات، فإن الطبيعة الأم شبعت أدمغتنا بالمرونة للتكيف مع الظروف، كما أن الأسنان الحادة والأرجل السريعة مفيدة للبقاء على قيد الحياة، كذلك فإن قدرة الدماغ على إعادة تكوينه، يسمح التوصيل الحي للدماغ بالتعلم والذاكرة والقدرة على تطوير مهارات جديدة.

 كيف يرى الإنسان الحلم جيدًا على الرغم من غلق العين؟



أثناء الحلم يتخلل نوم الإنسان نوم حركة العين السريعة كل 90 دقيقة، ويتم تحفيز نوم حركة العين السريعة بواسطة مجموعة متخصصة من الخلايا العصبية التي تضخ النشاط مباشرة في القشرة البصرية للدماغ، مما يجعلنا نشعر بالرؤية على الرغم من إغلاق أعيننا.



الكلمات المفتاحية

نظريات تفسر حدوث الأحلام كيف تطور الأحلام دماغ الإنسان؟ أهمية الأحلام للإنسان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الحلم ما هو إلا سلسلة من التخيلات التي تحدث أثناء النوم، وتختلف الأحلام في مدى تماسكها ومنطقيتها، وهناك بعض الأشخاص لا يحلمون وهناك آخرون يحلمون بأكث