أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

الأوقاف المصرية تشكل "خلية أزمة" لتطبيق الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا بالمساجد

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 06 يناير 2021 - 05:30 م

وزارة الأوقاف  المصرية شكلت لجنة إدارة أزمة بديوان عام الوزارة برئاسة الشيخ جابر طايع يوسف رئيس القطاع الديني وعضوية كل من رئيس الإدارة المركزية للتفتيش والرقابة ومدير عام الشئون القانونية ومدير عام المراجعة الداخلية والحوكمة ، لاتخاذ ماتراه مناسبا في أي مخالفة تتصل بعدم تطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا .

البيان الصادر عن الأوقاف المصرية أوضح أنه في حال رأى مدير أي مديرية ضرورة تستدعي غلق اي مسجد فعليه رفع الأمر فورا لرئيس اللجنة لتقرر ما تراه مناسبا سواء في أمر الغلق أم مجازاة المقصر مع عدم اتخاذ أي إجراءات فردية في هذا الشأن .

الأوقاف وإغلاق المساجد المخالفة 

البيان شدد كذلك  على عدم فتح أي مسجد تم غلقه الا بمعرفة اللجنة وبقرار منها سواء أكان قد تم غلقه قبل هذا التنبيه أو تم غلقه بعده .

وتشرف وزارة الأوقاف  على ما يقرب من 120 الف مسجد على مستوى الجمهورية الأمر الذي يجعل المسئولية  مشتركة بين الوزارة ورواد هذه المساجد لافتا الى أن ديوان عام الوزارة يضم 47 مفتشا يتم توزيعهم على جميع المحافظات للمتابعة وإعداد التقارير  على الطبيعة واتخاذ القرارات المناسبة تجاه المخالفين ، بالإضافة الى وجود مفتش لكل 30 مسجدا في المحافظة الواحدة .

وكان  الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني  كان قد علق قرار اغلاق مسجدالنور لمدة أسبوعين قائلا إن رواد المساجد بالفعل كان لديهم نوع من الاستهتار في بداية الموجة الثانية ومع انتشار المرض وارتفاع أعداد الوفيات التزم الجميع بالتعليمات والضوابط التي وضعتها الوزارة من إحضار الكمامة وسجادة الصلاة و الحفاظ على مسافة التباعد واستمرار عمال المساجد في غلق دورات المياة وفتح المسجد قبل موعد الصلاة بعشرة دقائق وغلقه فور انتهاء الصلاة . مع استمرار غلق دور المناسبات والأضرحة التي لم تفتح منذ غلقها في الموجة الأولى .

مساجد مصر والإجراءات الاحترازية 

وشدد طايع علي وجود رقابة صارمة وحملات تفتيش مكثفة على المساجد كلف بها وزير الأوقاف في أوقات الفروض الخمسة للوقوف على حالة الإلتزام بالإجراءات الاحترازية من عدمه ولن نتوانى في غلق أي مسجد مخالف للتعليمات والضوابط حفاظا على صحة المواطنين .

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

ومضي رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف المصرية  للقول إن أعمال النظافة والتعقيم بجميع مساجد الجمهورية مستمرة  يوميا دون توقف ويتم تكثيفها يومي الأربعاء والخميس من كل أسبوع استعدادا لصلاة الجمعة وكذلك عقب انتهاء الصلاة خاصة وان المساجد تكون ممتلئة بالمصلين ويجب تعقيمها جيدا .



الكلمات المفتاحية

مصر وزارة الاوقاف خلية ازمة لمواجهة فيروس كورونا فيروس كورونا نظافة وتعقيم المساجد المصرية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled نه في حال رأى مدير أي مديرية ضرورة تستدعي غلق اي مسجد فعليه رفع الأمر فورا لرئيس اللجنة لتقرر ما تراه مناسبا سواء في أمر الغلق أم مجازاة المقصر مع عدم