أخبار

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة يوم الجمعة

فضل الصلاة على النبي المصطفى يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

هل من السنة حلق شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

لتعافي سريع.. إليك أفضل طريقة لعلاج أعراض فيروس كورونا في المنزل

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

عمرو خالد: داوم على ذكر الله أكبر وهذا ما سيحدث لك

بصوت عمرو خالد.. ‫دعاء رائع لطلب بركة وسعادة اليوم

رغم فوائده المذهلة.. إليك6 آثار جانبية محتملة إذا تناولت الكثير من التفاح

"شاهد "مت فارغًا".. طريقة عجيبة تجعل السموات والأرض تتفاعل معك"فما بكت عليهم السماء والأرض

من كتاب حياة الذاكرين .."عُدتُ إلى الله من خلال الذكر"

في زمن الأوبئة.. اسأل ربك دومًا العافية

بقلم | عمر نبيل | الخميس 14 يناير 2021 - 10:55 ص
Advertisements

لم يحظ دعاء من رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثلما حظي دعائه بالعفو والعافية في الدنيا والآخرة.. لذا بينما نحن نعيش في زمن كثر فيه الأوبئة، علينا أن نستعيد سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونكثر من الدعوات بالعفو والعافية، فلاشك أن العافية والصحة نعمة من نعم الله يجب أن نشكر الله عليها.

وقد كان النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، يسأل ربه دائمًا العافية في دينه ودنياه وبدنه وسمعه وبصره؛ فقد ثبت في سنن ابن ماجه من حديث أنس ابن مالك رضي الله عنه، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال يا رسول الله أي الدعاء أفضل قال سل ربك العفو والعافية في الدنيا والآخرة ثم أتاه في اليوم الثاني فقال يا رسول الله أي الدعاء أفضل قال سل ربك العفو والعافية في الدنيا والآخرة ثم أتاه في اليوم الثالث فقال يا نبي الله أي الدعاء أفضل قال سل ربك العفو والعافية في الدنيا والآخرة فإذا أعطيت العفو والعافية في الدنيا والآخرة فقد أفلحت.

اقرأ أيضا:

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

أوردة يومية 


إذن في ظل الرعب الذي يضرب العالم خوفًا من استمرار تفشي فيروس كورونا اللعين، علينا الأخذ بكل الأسباب واللجوء إلى رب الأسباب والسموات، لرفع البلاء، وليحفظنا ويحفظ أبنائنا وأهالينا من هذا الوباء، والتمسك بالدعاء إنما هو من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ثبت عنه أنه عليه الصلاة والسلام كان يحافظ على ترديد هذا الدعاء صباحًا ومساءً: «اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي».. فعلينا أيضًا أن نلتزم به ليل نهار، عل الله عز وجل أن يرفع عنا الوباء قريبًا، ويحفظ عباده منه يارب العالمين.


طلب العافية


طلب العافية أيضًا كان من أهم ما يدعو به الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم، ففي الحديث أنه كان يقول عليه الصلاة والسلام: «اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت».. فأنت عزيزي المسلم، إذا أويت إلى فراشك في آخر الليل، واستلقيت على سريرك، فتذكر هذه الكلمات البسيطة، عل الله عز وجل أن يرحمنا ويحمينا مما نزل من البلاء والوباء يارب العالمين.

الكلمات المفتاحية

العفو والعافية أوردة يومية زمن الأوبئة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لم يحظ دعاء من رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثلما حظي دعائه بالعفو والعافية في الدنيا والآخرة.. لذا بينما نحن نعيش في زمن كثر فيه الأوبئة، علينا أن ن