أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

6مخاطر قاتلة يعرضك لها إقبال علي تناول الوجبات السريعة ...انتبه لتداعياتها الكارثية

بقلم | علي الكومي | الاثنين 18 يناير 2021 - 04:47 م

رغم المخاطر والتحذيرات التي أطلقها العديد من الأطباء والدراسات من مخاطر متنعة للوجبات السريعة التجهيز الإ ان ردود الفعل إزاء هذه المخاطروأثيتت معدلات التسويق ارتفاع نسب الإقبال عليالوجبات السريعة مع التغاضي عن مخاطرها الصحية المتعددة . ا

العديد من الدراسات حذرت من مخاطر الوجبات السريعة بالقول :إن  من يأكل وجبة سريعة، يوميا، مثل “ماكدونالدز” وغيرها من سلسلة المطاعم الشهيرة، يعرض صحته لمخاطر جمة، وربما يصاب بأمراض مزمنة تنذرُ بالوفاة المبكرة.

الوجبات السريعة ومذاق شهي لا يلغي المخاطر 

ورغم تأكيد الدراسات أن الإقبال علي الوجبات السريعة ليعود لمذاقها اللذيذ، ونظرا إلى ما تحتوي عليه من نسب دهون عالية، كما أنها تقدم في العادة إلى جانب مشروبات غازية باردة ومنعشة الا أن هذا المذاق الشهي لا يجب أن يناسينا مخاطرها .

بل أن هذه الوجبات تباع  بسعر رخيص مقارنة بالطعام الصحي، كما أن تناولها لا يستغرق وقتا طويلا، ولذلك، فهي تناسب إيقاع الحياة المتسارع في عالمنا.

الدراسات عددت  المخاطر المحدقة بمن يأكل وجبة سريعة من البرجر وغيره في كل يوم، هو أنه يصبح معرضا بشدة للإصابة بداء السكري خصوصا أن  الجسم الذي يتناول وجبة سريعة غنية بالكربوهيدرات البسيطة، سرعان ما يفرز هرمون الأنسولين من أجل خفض مستوى السكر، وهو ما يؤدي إلى رفع الأنسولين نفسه.

.ومن الثابت الإشارة إلي أن  جسم الإنسان  يستطيع أن يتعامل مع هذا الارتفاع المفاجئ للأنسولين بين الفترة والأخرى، لكن تكراره بشكل يومي يسبب مقاومة الأنسولين والنوع الثاني من السكري.

وربما يبدو النوع الثاني من السكري اضطرابا صحيا غير خطير لكنه يشكل سابع أسباب الوفاة في الولايات المتحدة، وبالتالي، لا مجال للاستهانة به.

الوجبات السريعة تجلب السكري وضغط الدم

مخاطر  الوجبة السريعة لا تقتصر فقط على السكري فحسب، بل تمتد إلى صحة القلب، لأن الوجبة السريعة تكون مشبعة بالدهون، وفي حال بدأت يومك، مثلا، بفطور في “ماكدونالدز”، فإنك ستكون قد أخذت الحد المطلوب من الدهون أو تجاوزته منذ الصباح، في حين أنك ما زلت في بداية النهار.

وبما أن الوجبات السريعة تقدم عادة إلى جانب البطاطس المقلية، فإن الجسم يتلقى نسبة كبيرة من الدهون المتحولة التي تسبب أمراضا مثل الكولسترول.

ومن البديهي الإشارة إلي أن ، أن الشخص الذي يتناول وجبة سريعة في كل يوم سيزداد وزنه لا محالة، لأنه من السهل جدا أن يتجاوز عدد السعرات الحرارية في وجبة واحدة حاجز الألف، في حين أن جسم الإنسان البالغ يحتاج عادة بين ألفين و2500 سعرة حرارية خلال اليوم بأكمله.

وعندما يتناول الكربوهيدرات البسيطة بكثرة فإن السمنة ستتركز على الأغلب في منطقة البطن، بينما يتطلب التخلص من هذا العبء جهدا شاقا.

الوجبات السريعة تأثير سلبي علي الخصوبة

المذاق اللذيذ للوجبات السريعة يغرينا بالإقبال عليها  في ظل احتوائها نسبة عالية من الصوديوم، وهذا الأمر يزيد من احتمالات تعرضك لمرض ارتفاع ضغط الدم

أضرار الوجبات سريعة تتخذ بعد أكثر إثارة عندما ندرك أنها تمتد لخصوبة أيي شخص خصوصا إ ذ كان ممن يقبل علي تناول البرجر في ل ما يحتويه الأخير من مكونات كيمياية تصيب خصوبة من يقبل عليها في مقتل

الكلمات المفتاحية

الوجبات السريعة مخحاطر الوجبات السريعة الوجبات السريعة والسكري الوجبات السريعة وغط الدم الوجبات السريعة والخصوبة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لعديد من الدراسات حذرت من مخاطر الوجبات السريعة بالقول :إن من يأكل وجبة سريعة، يوميا، مثل “ماكدونالدز” وغيرها من سلسلة المطاعم الشهيرة، يعرض صحته لمخ