أخبار

في تعاون مشترك بين عمرو خالد ومحمد هشام: "يابخت اللى صاحبه راجل..جدع وما يغيره الزمن!"

3 أسباب تجعلك لا تشعر بتأثيرات الكافيين.. وطرق بديلة لتعزيز طاقتك

دعاء في جوف الليل: اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى

أصابني الحسد في الرزق فكيف أوقفه؟.. أمين الفتوى يجيب

٧ مواقف كبرى في طفولة رسولنا المصطفى علمها لأولادك.. يكشفها عمرو خالد

بصوت عمرو خالد: دعاء لغفران الذنوب لرفع البلاء.. ادعي به كل يوم الصبح

أبرز 3 أنواع للصداع اليومي.. وطرق علاج كلاً منهم بشكل طبيعي

من كتاب حياة الذاكرين.."أراد ربنا أن يوجد لك عبادة من أسهل وأجمل العبادات"

عندما تكون في أزمة الجأ إلى ربك.. وعش بـ لا حول ولا قوة إلا بالله

علمتني الحياة.. "الغضب نار يؤججها الشيطان ويطفئها الاستغفار"

انتبه لها جيداً.. هذه العلامة قد تشير لإصابتك بفيروس كورونا

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 19 يناير 2021 - 02:03 ص
Advertisements
في حين أن بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لفيروس كورونا الجديد هي الحمى والتعب والسعال الجاف، فقد زعمت الأبحاث الحديثة أن التهاب العيون هو أحد الأعراض التقليدية للفيروس أيضًا.
وعلى الرغم من أن الفيروس القاتل يصيب الرئتين في الأصل وهو مرض تنفسي، إلا أنه معروف بتأثيره على أجزاء أخرى من الجسم أيضًا، وفي حين أن المضاعفات الطبية الأخرى التي يسببها الفيروس قد تكون أكثر تهديدًا للحياة، فمن المهم فقط أن نولي أقصى اهتمامنا لجميع الأعراض المتعلقة بالفيروس.

الدراسة

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تمت إضافة التهاب الملتحمة إلى قائمة الأعراض الأقل شيوعًا لـ COVID-19، ومع ذلك، أفادت دراسة حديثة نُشرت في BMJ Open Ophthalmology أن التهاب العيون هو أحد أهم الأعراض التي لوحظت في المرضى بالفترة الأخيرة.
وأشارت التقارير أيضًا إلى أن الأعراض العينية منتشرة في ما يصل إلى 4 ٪ إلى 31 ٪ من المصابين بـ COVID-19، ولكن قد لا يتم الإبلاغ عنها لأنها عادة ليست شديدة جدًا أو مميتة.
وبالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أجريت في الصين أن الأطفال الذين يعانون من COVID-19 يعانون أيضًا من مشاكل في العين بما في ذلك إفرازات الملتحمة، وفرك العين، واحتقان الملتحمة.

اقرأ أيضا:

3 أسباب تجعلك لا تشعر بتأثيرات الكافيين.. وطرق بديلة لتعزيز طاقتك

أعراض العين الأخرى المرتبطة بفيروس كورونا

وبينما زعمت الدراسة أن 18٪ من مرضى COVID-19 يعانون من رهاب الضوء، أي حساسية للضوء، كان هناك 16٪ يعانون من عيون مؤلمة و 17٪ لديهم حكة في العين.
ووفقًا لمؤلفين الدارسة، "أهم أعراض العين التي يبلغ عنها الأشخاص الذين يعانون منCOVID-19 تكون ألم في العين، بالإضافة لبعض الأعراض الأخرى المرتبطة بالتهاب الملتحمة، مثل الإفرازات المخاطية والعين المتورمة المرتبطة بالعدوى البكتيرية".

أكثر أعراض فيروس كورونا شيوعًا

إلى جانب الأعراض العينية لـ COVID-19، استمرت الأعراض الشائعة الأخرى لفيروس كورونا الجديد في الزيادة والتوسع مع مرور الوقت، من الحمى والتعب إلى السعال الجاف ومشاكل الجهاز الهضمي غير العادية مثل القئ والإسهال، وفقدان حاستي الشم والتذوق التي تمت إضافتها مؤخراً إلى القائمة الطويلة للأعراض المرتبطة بكورونا التي نجد أغلبها في القائمة التالية:
- حمى
- سعال جاف
- إلتهاب الحلق
- سيلان الأنف وانسدادها
- ألم في الصدر وضيق في التنفس
- إعياء
- عدوى الجهاز الهضمى
- فقدان حاستي الشم والتذوق

العلاج والوقاية

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من بعض الأعراض السابق ذكرها أو كنت تعاني من السعال المستمر، فيجب عليك عزل نفسك لمدة أسبوع على الأقل، وفي حالة إصابتك بالعين الوردية أو الشعور بألم في العين إلى جانب علامات أخرى لـ COVID-19، فيجب أن تظل في عزلة لمدة 14 يومًا، واطلب الاستشارة الطبية فيما يتعلق بالعلاج الذي عليك تناوله.
ولأن الوقاية خير من العلاج دائمًا، فعليك بممارسة التباعد الاجتماعي واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية، ليس فقط من أجل سلامتك ولكن من أجل سلامة الآخرين.

اقرأ أيضا:

أبرز 3 أنواع للصداع اليومي.. وطرق علاج كلاً منهم بشكل طبيعي

اقرأ أيضا:

دراسة : هذا الفيتامين قد يكون طوق النجاة لمضاعفات الجهاز المناعي لدى مرضى "كوفيد-19"

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا منظمة الصحة العالمية الأعراض الأكثر شيوعًا لفيروس كورونا التهاب العيون أعراض العين الأخرى المرتبطة بفيروس كورونا أكثر أعراض فيروس كورونا شيوعًا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في حين أن بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لفيروس كورونا الجديد هي الحمى والتعب والسعال الجاف، فقد زعمت الأبحاث الحديثة أن التهاب العيون هو أحد الأعراض التقل