أخبار

أفضل ما تدعو به عند نزول المصيبة وكيف تصبر عليها؟

متزوجة حديثًا: كيف أهئئ رغبة زوجي الجنسية لأنه أحيانا يرغمني وأنا كارهة

أحفظ بناتي للقرآن وأنا حائض ما الحكم؟ (الإفتاء تجيب)

لا يغرنك شكله وعبادته.. فقد يفجر بك عند الخصومة

تعرف على حيل البائعين.. كيف تختار أضحيتك بالشكل الذي يليق بك أمام الله

حتى لا توغر صدرك بما يكرهه الله.. وصفة سحرية للتخلص من الحسد والحقد

احذر أصحاب الورع الكذاب.. فما هي صفاتهم وكيف تعرفهم؟

ماذا قال القرآن عن أصحاب المبادئ؟ وما هي أبرز صفاتهم؟

كيف نشكر نعم الله علينا؟.. تعلّم من نبي الله داود

زوجي منطوي ويتهرب من العلاقة الزوجية الحميمة.. ما الحل؟

اضطراب "سيكسسومنيا".. أسباب ممارسة "العلاقة الحميمة" بدون وعي أثناء النوم

بقلم | فريق التحرير: | الثلاثاء 30 ابريل 2024 - 05:18 م

يعد "سيكسسومنيا"، أو الجنس أثناء النوم، اضطرابًا نادرًا، يتسبب في قيام الأشخاص بسلوكيات جنسية، بما فيها الكلام البذيء والاستمناء، وممارسة الجنس أثناء النوم.

وتندرج هذه الحالة ضمن اضطرابات النوم التي تسمى الباراسومنيا - والتي تشمل المشي أثناء النوم، والتحدث أثناء النوم، وتناول الطعام أثناء النوم، والذعر أثناء النوم، وتحدث عندما لا يكون الدماغ في حالة حلم.

وقال الدكتور كارلوس شينك، الأستاذ وكبير الأطباء النفسيين في مركز مقاطعة هينيبين الطبي بجامعة مينيسوتا، لشبكة CNN: "هذه اضطرابات في الإثارة. تحدث غالبًا خلال المرحلة الأبطأ والأعمق من النوم. إنه مثل إنذار أو محفز ينطلق في الجهاز العصبي المركزي، فتنتقل من الطابق السفلي إلى سطح منزلك في أي وقت من الأوقات".

اضطراب النوم الجنسي

وتوصلت دراسة أجريت على 1000 شخص إلى أن ما يزيد قليلاً عن 7% من الأشخاص عانوا من النوم الجنسي مرة واحدة على الأقل في حياتهم وأن ما يقرب من 3% كانوا يعيشون حاليًا مع هذه الحالة.

ومع ذلك، من الصعب جدًا دراستها، لأن معظم الأشخاص لا يتذكرون أفعالهم ولا يدركون المشكلة إلا عندما يؤذون أنفسهم أو عندما يتم إعلامهم من قبل شريكهم.

وشرح شينك، قائلاً: "هذا أمر خطير لأنك تبدأ بعد ذلك في المشي والجري والقيام بكل أنواع الأشياء دون أن يكون عقلك مستيقظًا".

وتابع: "ما يثير القلق حقًا بالنسبة لهؤلاء المرضى هو أنهم يعانون من فقدان الذاكرة التام. إنه شريك السرير أو أحد أفراد الأسرة الذي يقول لهم: "لقد فعلت هذا، لماذا فعلت ذلك؟" ثم يقول المريض: "لا أتذكر أي شيء. لذا فهم محرجون حقًا، ومليئون بالخجل، ويعتذرون بشدة، وبائسون تمامًا".

اتهامات بالاغتصاب 

وبينما ينخرط بعض الأزواج في ممارسة الجنس بالتراضي خلال نوبة "سيكسسومنيا"، يمكن أن تؤدي الحالة إلى اتهامات قانونية حيث تم اتهام بعض الأشخاص بالاغتصاب، بعد الاستشهاد بالاضطراب كدفاع قانوني.

وقال شينك: "بالتأكيد يمكن أن تكون هناك عواقب قانونية من السلوكيات الجنسية، خاصة مع القاصرين، وكذلك السلوكيات العدوانية أثناء النوم"، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك بوست".

ولا زال هناك الكثير من الأمور التي لا يفهمها الخبراء بشأن تلك الحالة، لكن يُعتقد أنها وراثية.

وأضاف شينك: "نحن لا نعرف السبب النهائي، ولكن هناك عنصر وراثي. إذا كان لديك قريب واحد على الأقل من الدرجة الأولى في العائلة مصاب بالباراسومنيا، فمن المرجح أن تصاب به. ثم كلما زاد عدد الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية الذين يعانون من الباراسومنيا، زاد احتمال استمرار الحالة إلى مرحلة البلوغ أو تكرارها".

ويكون الأشخاص أيضًا أكثر عرضة للإصابة بـ " سيكسسومنيا" إذا كانوا يعانون بالفعل من اضطراب آخر من اضطرابات النوم. كما يتم تشخيصه بشكل أكثر شيوعًا بين الرجال.

ويمكن للأدوية مثل كلونازيبام علاج الحالة جنبًا إلى جنب مع التغيرات السلوكية مثل تقليل التوتر والقلق وممارسة عادات النوم الصحية.

الكلمات المفتاحية

اضطراب سيكسسومنيا اضطراب النوم الجنسي اضطرابات النوم الباراسومنيا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد "سيكسسومنيا"، أو الجنس أثناء النوم، اضطرابًا نادرًا، يتسبب في قيام الأشخاص بسلوكيات جنسية، بما فيها الكلام البذيء والاستمناء، وممارسة الجنس أثناء