أخبار

آية في القرآن نزلت لتطييب خاطر امرأة.. ما قصتها؟ (الشعراوي يجيب)

كنز حقيقي لا يقدر بثمن

دراسة: المراهقون مدخنو السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض

النضج.. أن تقلل من قدرتك على الفضفضة... وإظهار حزنك أمام الناس

تعاني من الأرق بسبب تقلبات الجو؟.. إليك الحل

من قال إن العبادات (ثقيلة)!.. فقط هي القلوب التي (خربت)

على باب الكريم.. قف ولا تجذع

دواء جديد يؤخر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول

ما حكم أخذ الشبكة من الزوجة رغمًا عنها أو دون علمها؟ (المفتي يجيب)

في تعاون مشترك بين عمرو خالد ومحمد هشام: "والله أنا على شعرة من الاستسلام"

عمرو خالد: لو تخلى عنك كل من حولك وتركوك.. اذهب إلى الله بأسهل عبادة

بقلم | مصطفى محمد | السبت 23 يناير 2021 - 02:33 ص
Advertisements
طالب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، مشاهديه ومتابعيه بالذهاب إلى الله سبحانه وتعالى بأسهل عبادة إذا تخلى عنك كل الناس وتركوك ولو نسيك كل الناس.
وحث خالد على أن يخصص الإنسان كل يوم جُزءًا بسيطًا من الوقت، "لمدة 20 دقيقة فقط يوميًا تستطيع أن تجلس فيها وتصفي ذهنك وروحك بذكر الله، لكن لا تذكره بهدف الحصول على مقابل، أو حتى يذهب التشويش، بل لأنه خالقك، ويستحق أن يُعبَد، ويستَحق أن يُذكَر، "اذكُرُوا اللهَ ذِكرًا كثيرًا ... "، اذكره لأنك تحبه وتريد أن تذهب إليه، ولأنه يقول: "أنا مع عبدي ما ذَكرني وتحرّكت بي شفتاه"، ويقول: "اذكرُوني أذكُركم"؛ عندما تذكُره يذكُرك في الحال، جرّب أن تذكره، وانظر إلى آثار ذلك في حياتك".
وشرح قائلاً: "لو نسيك كل الناس؛ أمَا يكفيك أن ربّنا يفكر فيك؟! لو تخلى عنك كل النّاس؛ أمَا يكفيك أن ربّنا يذكُرك؟!.... "اذكرُوني أذكُركم"، هي طريقة حياة؛ جرّبها لأنّها أسهل عبادة، وعش بها، لأنها لن تأخذ من يومك كُلّه غير 20دقيقة، عبادة سهلة، لاتشترط أن تكون متوضئًا، تمارسها في أي حال، عبادة سهلة، وعبارة عن منظومة من ثلاثة أشياء: لسان يذكُر الله، وعقل ينظر لمعنى الكلمة الي تقولها، وقلب يخشع ويشعر وينفعل بالمعنى الذي يراه".

اقرأ أيضا:

في تعاون مشترك بين عمرو خالد ومحمد هشام: "والله أنا على شعرة من الاستسلام"

شروط الذكر 

وحدد شروط الذكر في الآتي: "اللسان يقول: "استغفر الله"؛ فينظر العقل لشريط التقصير في حق الله؛ ينفعل القلب ويترجّاه ويقولّه سامحني.. ويقول اللسان: "الحمد لله"؛ فالعقل يمر أمامه شريط لنِعَم الله؛ ينفعل القلب ويقولّ: "شكّرًا يارب".. ويقول اللسان: "لا إله إلّا الله"؛ فيمر أمام العقل شريط لعظمة خلق الله في الكون وفي نفسك؛ فيتأثر القلب ويقول له: "أحبك يارب".
وشدد على أن "هذه التجربة لو عِشتها بحُب وشعرت بها ستغير حياتك 180 درجة، وتزيل كل التشويش الذي فعلته الحياة في عقلك وروحك. احضر سبحة حتى تساعدك في ذكر الله، وخلال الوِرد اليومي (20 دقيقة)، 700 ذِكر، وهو عبارة عن:
• 100 استغفار.
• 100 لا إله إلّا الله.
• 500 الباقيات الصالحات.
- سبحان الله 100.
- الحمد لله 100.
- لا إله إلّا الله 100 مرّة أخرى.
- الله أكبر 100.
- ولا حول ولا قُوّة إلّا بالله 100.

بداية الذكر: الاستغفار 

وخلص خالد إلى أن "700تسبيحة من الذكر قادرة على أن تزيل التشويش المسيطر على عقلك لو فعلتها بإحساس. اجلس في مكان هادئ، وابدأ الذكر بالاستغفار؛ لأن الاستغفار هو أقوى طريق يوصّلك لتقوى الله، وكن حريصًا على مرضاته. الاستغفار ليس مجرد كلام تقوله، أو مجرّد عدّاد، بل لابد من التفكُّر، حتى تحقّق المعادلة التي تكلّمنا عنها: القلب والعقل واللسان".

اقرأ أيضا:

هل فكرت من قبل فى معرفة العلاقة العجيبة بين التقوى والاستغفار وزيارة الرزق؟!.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

من أعظم قصص القرآن: قصة شاب باع دينه من أجل الفلوس.. يسردها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد: مناجاة.. كيف أقطع رجائى وأنت ربى


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين برنامج حياة الذاكرين برنامج عمرو خالد حياة الذاكرين ذكر الله الأذكار الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء الذكر فضل ذكر الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled طالب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، مشاهديه ومتابعيه بالذهاب إلى الله سبحانه وت