أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

تعرف على فضل سورة نوح

بقلم | عمر نبيل | الاحد 24 يناير 2021 - 03:22 م

لقراءة القرآن الكريم، فضل لا يضاهيه فضل.. لكن هناك بعض السور التي يغفل البعض عن فضلها وعظمتها، ومنها سورة نوح.. تلك السورة التي تروي قصة أحد أنبياء الله عز وجل، الذين غيروا مجرى التاريخ الإنساني كله.. ففي عهده وقع الطوفان، وأهلك الله عز وجل جميع الكافرين، واستمر فقط من آمن مع سيدنا نوح، قال تعالى: «حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءَ أَمْرُنَا وَفَارَ ٱلتَّنُّورُ قُلْنَا ٱحْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّۢ زَوْجَيْنِ ٱثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ ٱلْقَوْلُ وَمَنْ ءَامَنَ ۚ وَمَآ ءَامَنَ مَعَهُۥٓ إِلَّا قَلِيلٌ».. وهذه من بين أفضال هذه السورة العظيمة، وهو أن البقاء دائمًا للمؤمن، وليس للأقوى كما يقال.


أكبر النعم


حوت السورة على نعمة عظيمة، إلا أنها أعظمها لاشك، الطريق الذي حدده نبي الله نوح عليه السلام لعباد الله، أن يسلكوه، وحينها سيزدادون رزقًا وفيرًا، ويحصلون على أعظم النعم.. قال تعالى: «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا» ( نوح 12).. انظر للمعنى الجميل والعظيم، فقط تشكر الله وتستغفره على م أذنبت أنت ووقعت فيه، فتكون النتيجة كل هذا الفضل (فبها يغفر الله لنا كل الذنوب.. وينزل علينا الخير كله من السماء، والمعنى هنا المطر والرزق الوفير.. ليس هذا فحسب وإنما يرزقنا البنين والبنات، بل وجنات في الدنيا والآخرة).. ومع ذلك ترى كثير من الناس يغفلون عن ذلك.. فهلا تعلمنا كيفية الاستغفار لنردده ليل نهار.

اقرأ أيضا:

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته


النهاية السعيدة


أيضًا من أهم ما تتضمنه سورة نوح من فضل ووعد عظيم، بأن النهاية السعيدة لن تكون لأهل التجبر والتكبر، حتى لو كانوا أولي قربى، فهذا ابن نوح يغرقه الله عز وجل نتيجة كفره، بينما المؤمنون ليسوا من آل نوح، يركبوا معه في سفينة النجاة، والسفينة هنا كأنها الآخرة، وكأنها في كل زمان، وليس في زمن نوح فقط.. فمن آمن بالتأكيد نجا.. هنا هو قانون الله عز وجل، قال تعالى: «وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ (42).. قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ ۚ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ ۚ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ» ( نوح 43).. هكذا أيضًا في نهاية رحلة كل إنسان، إما العصمة من النار، أو وليعاذ بالله الوقوع فيها.. والاختيار بيد كل إنسان لاشك.


الكلمات المفتاحية

أكبر النعم حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءَ أَمْرُنَا وَفَارَ ٱلتَّنُّورُ قُلْنَا ٱحْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّۢ زَوْجَيْنِ ٱثْنَيْنِ فضل سورة نوح

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لقراءة القرآن الكريم، فضل لا يضاهيه فضل.. لكن هناك بعض السور التي يغفل البعض عن فضلها وعظمتها، ومنها سورة نوح.. تلك السورة التي تروي قصة أحد أنبياء ال