أخبار

ما حكم رفض الأب زواج ابنته من أجل الميراث.. وما شروط التنازل عن التركة؟

دائما مترددة في قراراتي ولا أعرف ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

هل الوضوء للصلاة يغفر الذنوب التي ارتكبها الإنسان؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء جديد للدكتور عمرو خالد.. يا رب أبت أرواحنا أن تحن لغيرك

تجنبها فوراً.. اتباع هذه العادة تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض

حكم إطالة الإمام في الركوع ليلحق به المُصلون.. أمين الفتوى يجيب

5 جوائز ذهبية للذاكرين الله في الدنيا.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

7 عادات سيئة عليك بتجنبها للحفاظ على صحة أسنانك.. تعرف عليها

عمرو خالد يكشف: "حسبي الله ونعم الوكيل" قلها وستنجيك من كل خطر

من كتاب حياة الذاكرين.. "ينساب في داخلي شعور عميق بالتسليم لله"

لا تستطيع التركيز؟.. إليك 4 أسباب محتملة لهذه الحالة وطرق العلاج

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 24 فبراير 2021 - 02:03 ص
Advertisements
المفتاح لإكمال أي عمل أو مهمة في الوقت المحدد وبنجاح هو من خلال التركيز، وهناك أوقات نتمتع فيها بخبرة كبيرة في مجال عملنا وندرك المهام التي يجب علينا القيام بها، ومع ذلك، نظرًا لقلة التركيز، نفشل في إكمالها بكفاءة.
ويساعدك التركيز الصحيح على تقديم أفضل ما لديك، وهناك فرق كبير بين العمل الذي تكمله بالتركيز والعمل الذي تنهيه بلا تفكير.
وعدم القدرة على التركيز، على الرغم من بذل قصارى جهدك، يمكن أن يقلل من إنتاجيتك، مما يجعل العمل يتراكم عليك ويتركك محبطًا، وفي مثل هذه الحالات، يصبح من المهم للغاية معرفة الأسباب الكامنة وراء عدم قدرتك على التركيز، وبمجرد أن تعرف السبب، يصبح من السهل حل المشكلة وإستعادة تركيزك.
وفيما يلي أربعة أسباب شائعة لعدم قدرتك على التركيز، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

قلة النوم

لقد غير الوباء روتيننا تمامًا، بما في ذلك أنماط نومنا، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي عبء العمل الزائد إلى التأثير علي نومك.
والشيء المهم هو أنك عندما لا تنام بشكل كافٍ، فإن عقلك غير قادر على الراحة، وبدون راحة، لا يمكن لدماغك أن تعمل بكامل طاقتها، مما قد يؤدي إلى بعض الأعراض المرئية مثل التعب والقلق، ويمكن أن يؤثر أيضًا على قدرتنا على التركيز وبالتالي يؤدي إلى انخفاض الإنتاجية.

اقرأ أيضا:

تجنبها فوراً.. اتباع هذه العادة تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض

القيام بمهام متعددة

تعدد المهام ليس شيئًا غير شائع، في الواقع، جعلت ثقافة العمل من المنزل تعدد المهام حاجة أمر واقع مفروض علينا جميعاً، ولكن عندما نفعل ذلك تنقسم طاقتنا العقلية، وهذا يجعل من الصعب علينا تحديد الأولويات، مما يؤدي إلى مشكلة التركيز المشتت، لأننا غير قادرين على تكريس اهتمامنا الكامل لشيء واحد، فإن ذلك يؤدي إلى التأخير في إنجاز جميع المهام.
لذا، يمكنك عمل مخطط وتدوين المهام اليومية لمساعدتك على الإدارة بشكل أفضل.

بيئة مشتتة للانتباه

من برنامجك التلفزيوني المفضل الذي يتم بثه على الشاشة إلى هاتفك الذي يرن كل خمس دقائق، يمكن لأي من هذه الأجواء أن تشتت انتباهك، وإذا كان الأمر كذلك، بغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة، لا يمكنك التركيز إذا كان هناك شيئًا يزعجك باستمرار.
لذا، قم بإنشاء مساحة خالية من أي نوع من أنواع الإلهاء، ويمكنك استخدام طاولة جيدة وكرسي مريح لمساعدتك في إنشاء بيئة المكتب هذه التي تساعدك علي التركيز علي المهام المطلوبة منك.

مشاكل الصحة العقلية الأساسية

إذا جربت كل شيء من الجلوس في الجو المناسب إلى التركيز على شيء واحد في كل مرة ولم يجدي هذا نفعاً، فهذا يعني أن هناك شيئًا أكثر خطورة، وإذا كان نقص التركيز لديك مصحوبًا بعوامل أخرى مثل الخوف والاكتئاب وتغيرات الحالة المزاجية والمشاعر السلبية، فيجب عليك زيارة الطبيب.
ولا تدع وصمة العار المرتبطة بمشاكل الصحة العقلية تمنعك من الذهاب إلى الطبيب، وبمجرد أن تبدأ العمل على صحتك العقلية، ستلاحظ تحسنًا في تركيزك.

اقرأ أيضا:

7 عادات سيئة عليك بتجنبها للحفاظ على صحة أسنانك.. تعرف عليها

اقرأ أيضا:

تعرف على أفضل وسيلة لعلاج تساقط الشعر

الكلمات المفتاحية

التركيز قلة النوم القيام بمهام متعددة بيئة مشتتة للانتباه مشاكل الصحة العقلية الأساسية عدم القدرة على التركيز صحتك تهمنا كورونا فيروس كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled المفتاح لإكمال أي عمل أو مهمة في الوقت المحدد وبنجاح هو من خلال التركيز، وهناك أوقات نتمتع فيها بخبرة كبيرة في مجال عملنا وندرك المهام التي يجب علينا