أخبار

أذكار المساء .. من قالها كان حقا علي الله أن يرضيه يوم القيامة

عمرو خالد: كيف تتقي الله وتتحكم فى رغباتك وشهواتك؟ (طريقة جديدة رائعة)

كيف تتجاوز حاجز الغربة من أجل نفسية طفلك؟

"أباحوا ومنعوا"..ماذا قالوا عن الغناء؟

ما هي ملة إبراهيم التي أمر الله باتباعها؟ (الشعراوي يجيب)

دورك كمسلم في المجتمع.. من هنا تبدأ

هل من الأفضل أن أصلي أم أفطر عند سماع آذان المغرب؟

هذا هو الصيام المطلوب.. تعلم ونفذ

هل يتقبلني الله رغم ذنوبي الكثيرة؟

احذري: وجبة خفيفة لكنها مضرة بصحة الرضيع

يجبرني زوجي على تقبيل قدمه لأني أخطأت في حقه.. ماذا أفعل؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 24 فبراير 2021 - 07:40 م
Advertisements
حدثت مشكلة بيني وبين زوجي فأجبرني على تقبيل قدمه .. هل أقبل؟
الجواب:
تبين لجنة الفتوى بــ" سؤال وجواب" أن أمر المخطئ بتقبيل القدم أمام الناس إذلال وإهانة ظاهرة، بل إذا كان في خلوة فهو كذلك إهانة لا معنى لها، لكن فعل ذلك أمام الناس أو الأهل أقبح وأشنع.
وتتعجب ممن يجبر زوجته على ذلك فكيف لا يدري ولا يدرك ذلك، فلو قلت: تقبل رأسي، لكان مقبولا، أما تقبيل القدم، في هذا السياق فهو في غاية القبح، ونحمد الله أن زوجتك لم تفعل ذلك، وهل تقبل أنت إن أخطات في حق مديرك أو رئيسك أو كبير عائلتك، أن يطلب منك تقبيل قدمه؟ لا نظنك تقبل، ولا نظن إنسانا ذا كرامة يقبل ذلك.
وتتضيف: أما تقبيلك لقدميها : فلم يكن بطلب منها، ولا بإجبار لك، وإنما فعلته أنت جبرا لخاطرها، باختيارك، وإرادتك، ولا يخفى الفرق الكبير بين هذا وبين أن تطلب أنت منها أن تفعل ذلك.
الحاصل:
والحاصل أنه لا يجوز للزوج أن يطلب من زوجته تقبيل قدمه اعتذارا عن خطئها، ولا يلزمها طاعته؛ لما في ذلك من الإذلال والإهانة.
وتوضح: ما دمت قد أرضيت زوجتك في وقتها، فلا يلزمك الآن الاعتذار اللفظي لها، أو أمام أهلها، والذي يظهر من أن زوجتك امرأة صالحة، تخاف الله، وتوقر زوجها ، وتخاف عليه، وليس أحد معصوما من الخطأ، فهبها خرجت من غير إذنك، أو استزلها الشيطان، فنشزت عليك؛ ثم عادت، وبكت، واستغفرت، واسترضتك، كما تقول؛ فقد كان ينبغي أن ينتهي الأمر عند هذا الحد. فالله، الله، في زوجتك، حافظ عليها، وصنها، وأكرم عشرتها.
وتنصح اللجنة لكما أن تحلا مشكلاتكما بعيدًا عن أهلك وأهلها، ما استطعتما إلى ذلك سبيلا، فإن دخول الأهل يزيد المشاكل غالبا، مع ما فيه إفساد القلوب، وتشويه السمعة، وكلما كثرت الأطراف وجد الشيطان سبيلا أوسع للإفساد.

الكلمات المفتاحية

تقبيل قدم الزوج مشكلات زوجية حكم تقبيل القدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حدثت مشكلة بيني وبين زوجي فأجبرني على تقبيل قدمه .. هل أقبل؟