أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

نويت الصيام في شهر شعبان ثم استيقظت على جنابة.. ما الحكم؟

بقلم | محمد جمال | السبت 20 مارس 2021 - 07:40 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: نويت الصيام لأحد أيام شهر شعبان وعندما قمت لتناول السحور وجدت نفسي جنبا فتناولت السحور ونمت على ذلك ( وأنا جنب) وقمت بالاستحمام صباحا لبرودة الجو حيث لم أستطع الاستحمام قبل الفجر . ما الحكم في صيام هذا اليوم؟ أرجو الإفادة جزاكم الله خيراً وشكراً.
الجواب:

تبين لجنة الفتوى بــ" إسلام ويب" أن من أراد الصيام وأدركه الفجر وهو جنب فصيامه صحيح ولا شيء عليه، لحديث أم سلمة وعائشة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم "كان يصبح جنباً من جماع، ثم يغتسل ويصوم" رواه الشيخان، زاد مسلم "ولا يقضي".

وتضيف: هذا فيما يتعلق بالجنابة والصوم، إلا أننا ننبه السائل إلى أن تأخير غسل الجنابة للقادر عليه إلى ما بعد طلوع الشمس لا يجوز، لما فيه من تضييع الصلاة وتأخيرها عن وقتها، ولا يخفى ما في ذلك من مخالفة أمر الله، والتعرض لسخطه، وعقابه.

وكان الواجب عليك أن تغتسل لصلاة الفجر، وتصليها في وقتها، فإن كنت تخشى الضرر من استعمال الماء البارد فسخنه، فإن كنت لا تستطيع تسخينه فتيمم، ولا تؤخر الصلاة عن وقتها بحال.

التيمم للجنابة:

تذكر لجنة الفتوى بـ"إسلام ويب" أنه إذا كنت تقدر على تسخين الماء، ثم تغتسل به من غير ضرر يلحقك من البرد، وجب عليك ذلك. يقول قال ابن قدامة في المغني: وإن خاف من شدة البرد، وأمكنه أن يسخن الماء، أو يستعمله على وجه يأمن الضرر، مثل أن يغسل عضوًا عضوًا، وكلما غسل شيئًا ستره، لزمه ذلك. وإن لم يقدر، تيمم وصلى في قول أكثر أهل العلم.
والحاصل: إن عجزت عن تسخين الماء، وخشيت باستعماله غير مسخن؛ فتيمم، بأن ينوي الشخص، ثم يسمي، ويضرب يديه مفرجتي الأصابع على التراب ضربة واحدة، بعد نزع خاتم ونحوه. فإن علق بيديه تراب كثير نفخه -إن شاء- وإن كان خفيفا كره نفخه، فيمسح وجهه بباطن أصابعه، ثم يمسح كفيه إلى الكوعين براحتيه، ويخلل أصابعه، وإن ضرب على التراب ضربتين يمسح بأحدهما وجهه، وبالأخرى يديه، جاز ذلك، وهو الأحوط له.

كيفية غسل الجنابة:
ن تنوي رفع الحدث أولا قبل الشروع في الغسل.
-ثم تسمي بأن تقول: بسم الله الرّحمن الرّحيم.
- غسل يديه ثلاثاً.
-غسل ما به من أذى، إن وجد.
-تتوضأ وضوءك للصلاة، ويُسَنّ تأخير غسل القدمين إلى آخر الاغتسال.
- تضع ماء ثلاث مرات على رأسك حتى يصل الماء لأصول كل شعرة.
-تفيض الماء على سائر جسدك بادئا بالشق الأيمن وأنت تدلّك بدنك بيدك، ثم ينتقل إلى شِقّه الأيسر حتّى ينتهي من غسل جميع بدنه، ثم تغسل قدميك.

الكلمات المفتاحية

التيمم للجنابة الصوم والجنابة غسل الجنابة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: نويت الصيام لأحد أيام شهر شعبان وعندما قمت لتناول السحور وجدت نفسي جنبا فتناولت السحور ونمت على ذلك ( وأنا جنب) وقمت