أخبار

بالفيديو.. د. عمرو خالد: ثلاثة أوقات يستجاب فيها الدعاء في رمضان.. احرص عليها

مع أول رحلة تحليق قابلة للتحكم على المريخ.. مروحية ناسا تصنع التاريخ!

6أسباب جعلت ثواب الصدقة مضاعفا في شهر رمضان .. تطفئ غضب الرحمن وتمحو الخطايا.. أكثر منها

للصيام آثار إيجابية على تحسن الحالة المزاجية والتعافي من الاكتئاب

تناول كبسولات تحوي مادة الكافيين .. هل يفسد الصيام؟

دعاء رمضاني .. ردده كل يوم تنل عفو ربك

الفانوس وعلاقته بالمصريين.. تعرف على أصل الحكاية

سؤال الحلقة السابعة.. مسابقة برنامج "منازل الروح" رمضان 2021

أضرب ابني الرضيع كما كان والدي يضربني.. هل أنا مريضة نفسيًا؟

الصحة العالمية: سنتمكن من السيطرة على جائحة كورونا خلال أشهر

من فوائد آية الكرسي التي نتجاهل بركاتها وفتوحاتها

بقلم | أنس محمد | الاحد 28 مارس 2021 - 09:50 ص
Advertisements


تعد آية الكرسي من سورة البقرة، أعظم آيات القرآن، وكلها عظيم، لا ينقص مقدار آية عن الأخرى، وآية الكرسي من الآيات الحافظات، المنجيات، تشعرك الآية بعظمة الله عز وجل، وأنه هو الحافظ وهو الناصر وهو المؤيِّد وهو الموفِّق ، وهو الذي يعلم ما كان و ما يكون وما سيكون ، وما لم يكن لو كان كيف كان يكون، لذلك الإمام الغزالي قال: ليس في الإمكان أبدع مما كان ، أو ليس في إمكاني أبدع مما أعطاني .

فليس هناك كلاماً يستحق أن تفهمه ، وأن تعمق فهمك له ، و أن تكرره، وأن تتمثل معانيه ، وأن تعظِّمه ككلام الله عز وجل ، وهذا من كلام الله .

وقد نصح النبي صلى الله عليه وسلم، أن نقرأ هذه السورة إذا واجهنا مكروه ، وقد ذكر النبي عليه الصلاة و السلام في بعض أحاديثه الشريفة أنها أعظم آية في القرآن الكريم، وأرشدلقرائتها قبل النوم، وبعد كل صلاة.

 وقد بدأت الآية الكريمة بإعلان مبدأ التوحيد، ﴿ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾[سورة البقرة : 255].

 كلمة "إله" ماذا تعني ؟ الإله هو المعبود ، أنت من تعبد أو من ينبغي أن تعبد ، يجب أن تعبد الخالق ، يجب أن تعبد القوي ، الحكيم، الرحمن الرحيم ، إذًا قال بعض العلماء : لا معبود بحق إلا الله ، ليس في الكون جهة تستحق أن تُعبد إلا الله ، فلا إله إلا الله ، لا معبود بحق إلا الله ، الله معبود ، المعبود الذي يستحق العبادة ولا يستحقها إلا الله ، ليس أهلاً لها إلا الله ، إذًا ينبغي أن تعبد الحي الباقي على الدوام ، يجب أن تعبد الذي لا يموت ، يجب أن تعبد الذي لا يضعف أمام خصمه ، إذًا لا معبود بحق إلا الله ، هذه الكلمة كلمة التوحيد الأولى تنفي الشركاء و تثبت الوحدانية ، التوحيد هو الدين كله ، بل إن فحوى دعوة الأنبياء جميعاً هي التوحيد.


(لا تأخذه سنة و لا نوم)


وكأن الله يقول لعبده: أنت نَم وارتَح ، نم قرير العين ، نم يا عبدي أنا أحرسك في الليل ، أنا معك ، شعور دقيق جداً ، أنت نم وارتح ، أنا لا تأخذني سنة و لا نوم، هذا لسان الحضرة الإلهية .



﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ﴾


ما وجه الفرق بين حياتك و حياته ؟ أنت تُوهب الحياة ، و حينما يأتي الأجل تُسلب الحياة ، توهب وتُسلب ، أما ربنا جل جلاله فليس هناك من جهة وهبته الحياة ، و ليس هناك من جهة تسلبه الحياة ، حيّ باق على الدوام ، فحياته غير حياتنا ، أي الحياة تعريفها صعب جداً ، قال: أن تستمر صلاحيتك لمهمتك دائماً ، مهمة النبات النمو والإزهار و الإيراق و الإثمار ، فإذا مات النبات توقف الإزهار و الإيراق و الإثمار ، إذاً مات النبات ، ما دامت مهمة هذا الشيء مستمرة فهو حيّ ، أنت كإنسان تفكر و تتكلم و تسمع و تنام و تعمل و تضحك و تبكي و تتألم وتفرح ، لو تعبت هذه الصفات معنى ذلك مات الإنسان ، فاستمرار المهام هو الحياة، والله حي لا يموت وليس كمثله شيئ.




﴿ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ﴾


الكون كله ملكه خلقاً و تصرفاً و مصيراً ، أنت قد تملك و لا تنتفع ، إنسان له بيت أجَّره ، أصبحت منفعة هذا البيت ملكاً للمستأجر ، إذاً إنسان مستأجر بيتاً لا يملكه ، انتفع و لا يملك ، يملك ولا ينتفع ، و ينتفع ولا يملك ، إنسان ملك وانتفع ، ساكن في بيته تفاجأ بقرار تنظيم ، البيت استملِك ، وصار شارعاً ، مصيره ليس بيده .

لكن الله عز وجل لا يقع شيء في ملكه إلا بإرادته ، " له ما في السموات وما في الأرض"، لذلك : كل شيء وقع أراده الله ، و كل شيء أراده الله وقع ، لا يليق بذات الله العلية أن يقع في ملكه ما لا يريد ، فإذا وقع شيء أراده الله.

﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ﴾


من يستطيع أن يصل إنساناً بإنسان ؟ إنسان قوي أعان ضعيفاً ، أو إنسان قوي دمَّر ضعيفاً ، أو إنسان غني منح فقيراً ، أو إنسان غني استغل فقيراً ، عقرب لدغ إنساناً ، أفعى لدغت إنساناً ، إنسان شرير أوقع الأذى بإنسان آخر ، من ذا الذي يشفع عنده في ملكه إلا بإذنه ، أي يصيب الإنسان بعد أن يأذن الله و يرضى ، علاقتك مع الله و ليس مع الناس ، هذا التوحيد مريح جداً ، ينفي الحقد من قلبك ، لا يوجد حقد ، ينفي العبثية.

 أنت نم قرير البال ، إذا كنت مع الله كان الله معك ، هذه معان مسعِدة جداً ، هذه معان مطمئنة ، هذه معان تجعل أعصابك مرتاحة، متفائلاً بالمستقبل.



﴿ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ﴾


أي يعلم عالم الشهود وعالم الغيب ، والغيب بيد الله عز وجل ، هو يعلم ، لما هذه السورة قال النبي عنها : هي أعظم آيات القرآن.




﴿ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ﴾



 إذا قلنا : يعلم ما بين أيديهم ، هل ينفي أن يعلم إنسان شيئاً آخر ؟ إذا قلت : أنا أعلم أيام الأسبوع ، تعلمها وحدك ، ممكن إنسان يعلم ، أما القسم فقال تعالى:﴿ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ﴾.

عرف العلماء نوع الجنين في الرحم ، ولكن بمشيئة الله ﴿ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ﴾.

ولكن لا يعلم العلماء مستقبل هذا الجنين وهل هو شقي أم سعيد، سقيم أم صحيح، الله وحده هو من يعلم هذا ولا ينازعه فيه أحد﴿ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ﴾.



(وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾


الكون مئة ألف مليون مجرة ، و كل مجرة مئة ألف مليون نجم، وكل نجم يتحرك في مسار مغلق، لا يعلم سر هذا الكون الا الله ولا يقدر على حفظ هذا الكون واستمرار عمله في نظام محدد الا الله.



الكلمات المفتاحية

فوائد آية الكرسي آية الكرسي أعظم آيات القرآن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعد آية الكرسي من سورة البقرة، أعظم آيات القرآن، وكلها عظيم، لا ينقص مقدار آية عن الأخرى، وآية الكرسي من الآيات الحافظات، المنجيات، تشعرك الآية بعظمة