أخبار

"والله يريد أن يتوب عليكم".. كيف إذن لا يقبل توبتك؟ (الشعراوي)

ابن أختي بلغ حديثًا ويبحث عن "العادة السرية" على الإنترنت.. كيف أتصرف؟

تصرفات تفقدك الخشوع في الصلاة

زوجي يمنعني من العمل ويتطاول بالضرب..كيف أتصرف؟

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

8حيل بسيطة تخلصك من انتفاخ المعدة ..الابتعاد عن مصادر التوتر أبرزها

بقلم | علي الكومي | الاثنين 29 مارس 2021 - 04:40 م

التعرض لانتفاخ في المعدة كثيرا ما يصيب  الملايين في العالم بسبب الإفراط في تناول مأكولات أو الأطعمة الغازية وفي مقدمتها البصل والثوم والبروكلي حيث تؤدي كثرة الغازات إلي دفع الرياح لمنطقة البطن والتي تتمدد ويحدث الانتفاخ وما يتبعه من متاعب

انتفاخ المعدة اذ كان لفترة قصيرة ومحدودة فلا داعي للقلق وأما اذا استمر انتفاخ معدتك،فسيكون  ذلك نتيجة لحالة صحية أساسية، ومزعجة لاسيما انه يتبعه مشكلات مثل القولان العصبي والداء البطني وعسر الهضم ومتاعب صحية فيما يتعلق بالمعددة قد تكون لها تداعيات سلبيةعلي الوضع الصحي بشكل عام

انتفاخ المعدة والتوتر

في هذا السياق تحدثت عديد من الدراسات عن عدد من الحيل البسيطة التي يمكن اللجوء إليها لتجنب التعرض لانتفاخ المعدة منها معالجة أي مصادر للتوترإذتستجيب أمعاؤنا للضغوط الحديثة بالطريقة نفسها التي تستجيب بها لخطر حقيقي لذا، بينما تحاول أمعاؤك معالجة الوجبة التي تناولتها للتو، فإن هرمونات التوتر تعني أن جسمك يحاول تحويل الدم بعيدا عن الأمعاء وإلى العضلات، كجزء من الاستجابة للقتال أو الهروب، و النتيجة تكون بانتفاخ وعسر هضم وألم وغثيان وربما حتى القولون العصبي،

تجنب  مصادر التوتر، ليس وحده في هذا الصدد لمنع التعرض للانتفاخ بل عليك كذلك تناول الغداء بعيدا عن مكتبك في العمل، وجعل أوقات الوجبات تجربة مريحة، و يمكن أن تساعدك اليوجا والتأمل والتدليك على الاسترخاء.

ومن المهم كذلك لتجنب التعرض للانتفاخ ضرورة الاستمتاع بحمام “إبسوم”إذ يعد الماغنيسيوم مرخيا طبيعيا، ويمكن أن يرتبط الإمساك أحيانا بانخفاض مستويات الماغنيسيوم، و يمكن تناول الماغنيسيوم عبر الخضروات الورقية والفاصوليا والعدس، وحاول الاستحمام في أملاح “إبسوم”، و يمكن لجسمك امتصاص الماغنيسيوم الموجود في الأملاح من خلال بشرتك.

الألياف وانتفاخ المعدة

كان لافتا ضمن هذه النصائح لتجنب التعرض لانتفاخ المعدة عدم الإقبال بكثرة علي تناول مزيد  من الألياف خصوصا أن كثيرامن الأطباء عادة ما يطالبون زيادة الاستهلاك  من الألياف إذا كنا نعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، ولكن الإفراط في تناول ألياف الحبوب يمكن أن يزيد الأعراض سوءا، و ابتعد أيضًا عن الخبز الأسمر وحبوب الإفطار وأي شيء مصنوع من دقيق القمح الكامل.

النصائح التي قدمتها الدراسات شددت علي ضرورة تعديل النظام الغذائي باعتباره مخففا  من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ بنسبة تصل إلى 40% لدى مرضى القولون العصبي، لذلك يمكن أن يكون مفيدا لك أيضا.

دور المكملات البكترية الجيدة يبدو حاضرا بقوة ضمن وسائل تجنب انتفاخ المعدة إذ تساعد هذه المكملات  على الهضم، وتساعد في مواجهة الآثار السلبية للبكتيريا السيئة في أمعائك، حيث أظهرت العديد من الدراسات أنها قد تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي، مثل الألم والغازات والانتفاخ.

تناول الشمر بشكل معتدل  يساعد كذلك  في تخفيف انتفاخ البطن: اشربه كشاي أو تناول مكمل غذائي، و يمكن أن يساعد زيت النعناع في محاربة أعراض القولون العصبي، مثل التشنج أو الانتفاخ، فهو يعمل عن طريق إرخاء عضلات الأمعاء.

لا يغيب عن هذا السياق ضرورة الانتباه  للدورة الهرمونية لدي النساء حيث تصاب العديد من النساء بالانتفاخ والإمساك عندما يحين موعد الدورة، أو الحمل، و يحدث هذا عندما تصل إلى ذروة هرمون البروجسترون، والذي يميل إلى إبطاء عملية الهضم، ما يجعل كل شيء بطيئا.

وعليك هنا للتغلب على أي عقبات هرمونية بالبقاء نشيطا حيث تساعد التمارين الرياضية في تحفيز الانقباضات الطبيعية في الأمعاء، لذلك اتبع نظاما غذائيا صحيا، واشرب الكثير من السوائل.

انتفاخ المعدةورطوبةالجسم

البقاء رطبا دائما كان من ضمن حزمة النصائح المقدمة لتجنب الإصابة بانتفاخ المعدة حيث يبدو الأمر واضحا، و لكن الإمساك هو سبب رئيسي للانتفاخ، يمكن أن يحدث بسبب شيء بسيط مثل عدم شرب كمية كافية من السوائل، واستهدف شرب 1.5 لتر من الماء يوميا، وقلل من الكافيين والكحول والمشروبات الغازية أو السكرية.

وفي نفس السياق أكد  الدكتور كايل ستالر، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد الأمريكية : "معظم الأشخاص الذين يعانون من الانتفاخ يبدأون في الشعور به في سن مبكرة. ولكن إذا أصيب شخص ما بالانتفاخ فجأة في سن أكبر، فهذا أحيانا علامة حمراء تخبر أن شيئا ما قد تغير ويحتاج إلى التحقيق".

اقرأ أيضا:

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

وإذا استمر الانتفاخ المفاجئ لأكثر من بضعة أيام، أبلغ طبيبك أو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي عن الأعراض وفي أغلب الأحيان بحسب الطبيب الأمريكي، يرتبط الانتفاخ بنظامك الغذائي. وإذا كان التخلص من المواد الغازية من نظامك الغذائي لا يعالج الانتفاخ، فقد يكون ذلك علامة على عدم تحمل الطعام.

أما إذا كنت تعاني من الانتفاخ أو أي أعراض طفيفة أخرى بعد تناول الخبز، فيوصى بتجربة اتباع نظام غذائي محدد، يتضمن استبعادا مؤقتا للقمح  تماما من نظامك الغذائي لمدة أربعة أسابيع، ثم تعيده تدريجيا لمعرفة ما إذا كانت الأعراض ستظهر مرة أخرى أم لا وإما انك لان وجود القمح يعد سببا في تزايد احتمالات التعرض للانتفاخ

الكلمات المفتاحية

انتفاخ المعدة اسباب انتفاخ المعدة التغلب علي انتفاخ المعدة انتفاخ المعدة وتقليل التوتر انتفاخ المعدة واستشارة الطبيب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عدد من الحيل البسيطة التي يمكن اللجوء إليها لتجنب التعرض لانتفاخ المعدة منها معالجة أي مصادر للتوترإذتستجيب أمعاؤنا للضغوط الحديثة بالطريقة نفسها التي