أخبار

عمرو خالد:" ليلة القدر ستغير مجرى حياتك وهذا هو برنامجها للعبادة والاجتهاد"

حذف حسابه على فيس بوك واختفى بعد أن كان يعوضني بسؤاله عني تجاهل أهلي وإهمالهم لي.. ماذا أفعل؟

4أخطاء لا ترتكبها بعد الانتهاء من شهر رمضان .. استمر في أداء العبادات والطاعات بانتظام

تعرف على الغرائز والميول وعلاقتها بالقلب والجوارح

سؤال الحلقة الخامسة والعشرون.. مسابقة برنامج "منازل الروح" رمضان 2021

متلهف على قطعة بسبوسة.. شيكولاتة.. فنجان قهوة؟.. هذا هو السبب

الكعك مهم لكن ليلة القدر أهم.. كيف أوازن؟

ما حكم تعجيل إخراج زكاة المال عن وقتها ؟.. دار الإفتاء المصرية تجيب

المصريون يودعون رمضان وأعينهم باكية ويرددون: والله لسه بدري

الطيب: الأزهر أجاز سفر المرأة دون محرم وتقلدها الوظائف ‏العليا‏

الأزهر يطلق "بوابة التاريخ "للمسلمين الناطقين بالبرتغالية خلال شهر رمضان

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 13 ابريل 2021 - 12:14 ص
Advertisements

أطلق الدكتور محمد الضوينى وكيل الأزهر الشريف، اليوم الإثنين، مسلسل "نور  وبوابة التاريخ" النسخة البرتغالية الموجهة للبرازيل والدول الناطقة بالبرتغالية طوال شهر رمضان المعظم.

وشارك في الفعالية، الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتور محمد حسين المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر- نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجى الأزهر، و أسامة ياسين نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجى الأزهر، والدكتور عبد الدايم نصير أمين عام المنظمة العالمية لخريجي الأزهر- مستشار شيخ الأزهر.

الازهرومسلسل نورااناطقين بالبرتغالية

ومن الجانب البرازيلى الدكتور محمد حسين الزغبى رئيس اتحاد المؤسسات الإسلامية بالبرازيل، والسفير وائل أحمد كمال أبو المجد سفير مصر بالبرازيل، وميلتون ريبيرو وزير التعليم في البرازيل، الكاردينال دوم أوديلو بيدرو شيرير رئيس حزب أساقفة ساو باولو ، على يوسف سكرتير الثقافة ببلدية ساو باولو ، السفير أنطونيو باتريوتا سفير البرازيل بالقاهرة ، الدكتورة نهى عباس رئيس تحرير مجلة "نور" للأطفال.

وقال الدكتور محمد الضوينى: "انطلاقًا من عالميَّة الرِّسالةِ الأزهريَّة؛ فإنَّ الأزهرَ لم يتوانَ في الاستجابةِ لرغبةِ اتِّحاد المؤسَّساتِ الإسلاميَّةِ بالبرازيلِ في الحصولِ على حقوقِ بثِّه على القنواتِ النَّاطقةِ باللُّغةِ البرتغاليَّةِ والمنصَّاتِ الإلكترونيَّةِ؛ لتقليلِ الفجوةِ والاغترابِ الثَّقافيِّ والمعرفيِّ لدى الأطفالِ في المجتمعاتِ المسلمةِ والجالياتِ الإسلاميَّةِ، من خلالِ تعريفِهم بتاريخِ العلماءِ العربِ والمسلمين، وبيانِ أثرِ الحضارةِ العربيَّة والإسلاميَّة في الحضارةِ الإنسانيَّةِ عامَّةً.

وأضاف الضوينى"أنَّ الأزهرَ الشَّريفَ ليأملُ أن تتَّسعَ دائرةُ التَّأثيرِ حتَّى تشملَ أطفالَ العالمِ كلِّه؛ لتنشئتِهم على القيمِ الإنسانيَّةِ النَّبيلةِ، وتنقيةِ عقولهم من الأفكارِ المتشدِّدةِ، وغرسِ قيمِ الانتماءِ للأوطانِ في نفوسِهم، فضلًا عن ملءِ الفراغِ الثَّقافيِّ، وتعزيزِ المنهجِ العلميِّ لديهم، وتشجيع مواهبِهم وتنميةِ مهاراتِهم.

وأشار وكيل الأزهر الشريف، إلى أنه لا يخفي علي الجميع أنَّ الأزهرَ الشَّريفَ كمرجعيَّةٍ كبرى للإسلامِ والمسلمين يقعُ عليه عبءٌ كبيرٌ خاصَّةً في مجالِ المحافظةِ على الهويَّةِ الإسلاميَّةِ والشَّخصيَّةِ الوطنيَّةِ،  و أن مشاركةُ الأزهرِ الشَّريفِ في تقديمِ هذا العملِ الفنيِّ القيِّمِ يؤكِّدُ بما لا يدعُ مجالًا للشَّكِّ أنَّ الأزهرَ يؤيِّد كلَّ فكرٍ بنَّاءٍ قادرٍ على التَّوجيه الصَّحيحِ والتَّربيةِ الفعَّالةِ، ويرفضُ أيَّ عملٍ فنيٍّ يضرُّ بعقائدِ النَّاسِ، أو ثقافةِ المجتمعِ وأخلاقيَّاتِه، أو يُهدِّدُ الهويَّةَ بمكوِّناتِها.

الأزهروالتعريف بعلماء المسلمين

من جانبه قال الدكتور محمد حسين المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر ونائب رئيس مجلس إدارة المنظمة، إن بث المسلسل باللغة البرتغالية طريق للتعريف بعلماء العرب والمسلمين ووسيلة لتعليم النشء نبذ العنف والتطرف، فيما أشاد بالخطوة الهامة بترجمة المسلسل، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف،  معتبراً إياها خطوة هامة نحو تحقيق التقارب بين أطفال العالم.

وأضاف المحرصاوي أن المسلسل وسيلة مبسطة وشيقة لإظهار حقيقة سماحة الإسلام، مؤكداً سعادته بهذه الشراكة مع الاتحاد، وفي انتظار المزيد من التعاون.

وأكد الدكتور محمد الزغبي  رئيس اتحاد المؤسسات الإسلامية بالبرازيل ، أن وصول المسلسل  للبرازيل له دور كبير في دعم الصورة الثقافية لدي الأطفال والشباب، موجهاً الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي  لدعمه وصول الثقافة المختلفة إلي دول العالم الإسلامي، مشيداً بإعداد وطريقة عرض المسلسل ودوره في جذب الأطفال والشباب من مختلف الفئات العمرية .

اقرأ أيضا:

4أخطاء لا ترتكبها بعد الانتهاء من شهر رمضان .. استمر في أداء العبادات والطاعات بانتظام

وأوضح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، أن وصول مسلسل نور للموسم الثاني على التوالي إلي أمريكا الجنوبية ليعرض باللغة البرتغالية على شاشات التليفزيون البرازيلي في شهر رمضان المعظم  ، هو رساله واضحة علي عالمية الأزهر الشريف ونجاح المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف للوصول إلي المسلمين في كافه بقاع الأرض،  وأيضا دليل هام علي نجاح أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في إنتاج مسلسلات ذات قبول عالمي بالتعاون مع شركاء النجاح.

وأشار السفير وائل كما أبوالمجد، إلى أن المسلسل وسيلة لتذكير النشء بجذورهم التاريخية وتصحيح المفاهيم المغلوطة، وعنصر هام للحوار الإنسانى وتعريف بالحضارة الإسلامية وتأثير العلماء العرب والمسلمين بالتاريخ الإنسانى ، موجهاً الشكر للمنظمة وأكاديمية العلوم والبحث العلمي لمساهمتهم في خروج العمل الدرامي بهذا الشكل المتميز، لافتاً ان هذا العمل الذي يتناول إسهامات العلماء والمسلمين في شتي المجالات الثقافية والعلمية يستطيع أن يجمع الروابط المشتركة بين كل شعوب الأرض ثقافيا وفكريا.

وقال أن المشاهد الصغير الناطق بالبرتغالية يستطيع من خلال هذا العمل أن يتعرف عن قرب علي الثقافات المختلفة ونشأتها وطريقة بناءها.

وأكد أسامه ياسين نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر:  إن المنظمة ا تولى اهتماما كبيرا بالنشء، حيث  أصدرت مجلة نور للأطفال والتي تَهدِفُ إلى نَشرِ الفِكرِ المعتَدِل وتحصينِ الأطفالِ ضِدَّ الأفكارِ المتطرِّفَة والعمَلِ على غَرسِ الفَضيلةِ والأخلاقِ في نُفوسِهم، وقد لاقت المجلة إستحسان وإشادة  الرئيس عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية ، الذي  أبدي  إعجابه بها و وجه بوصولها لكافة الأطفال في مصر والعالم  بعد ترجمتها الي اللغات المختلفة.



الكلمات المفتاحية

الازهر الشريف محمد الضويني المسلون الناطقون بالبرتغالية بوابة التاريخ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من الجانب البرازيلى الدكتور محمد حسين الزغبى رئيس اتحاد المؤسسات الإسلامية بالبرازيل، والسفير وائل أحمد كمال أبو المجد سفير مصر بالبرازيل، وميلتون ريب