أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

أصبحت أكره رمضان بسبب كثرة الأعباء والخلافات الزوجية على تجهيز الإفطار

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 27 مارس 2023 - 02:18 ص
شهر رمضان الكريم فضله كبير على الأمة الإسلامية كل لما فيه من خيرات ونفحات يستشعرها من استحضر النية بأن يصوم رمضان قيامًا واحتسابًا، وهو مستعين بالله في كل خطوة، كما ارتبطت بشهر رمضان مشاعر الفرح والبهجة والسعادة علي وجه الكبير والصغير. ولكن في بعض الأحيان يتسلل إلينا الشعور بالضغط النفسي مع اقتراب الشهر الكريم، فلكل منّا مهامّه المتوقعة منه وعليه أن يستمر في تأديتها علي أفضل وجه مهما كانت الظروف. هذا الضغط النفسي له حق علينا جميعًا أن نقف أمامه لتحليله وتحديد طرق التعامل معه حتى لا ينهكنا ويأكل فرحتنا.

أسباب الضغط انفسي:
من جهتها، توضح مروة عبد الحميد خبيرة العلاقات الأسرية والتربوية أن الضغط النفسي يحدث نتيجة إثقال النفس البشرية بما لا تتحمله وأحيانًا يكون هذا الثقل لأسباب خارجية أو داخلية الأسباب الخارجية معروفة كضغط العمل أو ازدحام الطرقات أو ضيق المعيشة، أما الأسباب الداخلية فتأتي متمثلة في ردود أفعالنا الشخصية تجاه كل المشاكل السابق ذكرها. بمعنى أنني إذا خرجت إلى الشارع ووجدت أن الطرق مزدحمة فتيقّنت من تأخري على موعدي فتزمّرت وتوترت، فهذا سيؤدي إلى إثقال نفسي بما لا تطيقه وسيزداد شعوري بالضيق. أما إذا تعمّدت تقبّل الوضع كما هو وحمدت الله علي كل حال واستعنت به على ازدحام تلك الشوارع ودعيت له بوصولي للعمل سالماً، فهذا سيجبرني علي تحويل تركيزي وسيضمن لي الهدوء النفسي اللازم للقيام بعملي على أكمل وجه.

شهر رمضان راحة للقلوب:
وتضيف "عبد الحميد" أنه للتعامل مع شهر رمضان الكريم، يمكننا أن نختار أين نوجّه تركيزنا. يمكننا أن نركز على التحضيرات ومجهود الصيام إلى جانب العمل ورعاية المنزل وتربية الأولاد. ويمكننا أيضا أن نركز علي النفحات والهدايا الربانية التي يمنّ بها علينا الله سبحانه وتعالي في رمضان وكيفية استغلال الوقت في العبادات بأفضل صورة بطريقة تحقق لنا التوازن النفسي المطلوب لحياة سعيدة.
وتوجه خبيرة العلاقات الأسرية والتربوية نصائحها للأخت السائلة بأن تتحري مصادر الضغط النفسي وتتعمّد التعامل معه بشكل أفضل. فإن كانت الخلافات بسبب تحضير الطعام، فيمكنها التبسيط قدر المستطاع في أنواع الأكلات المقدّمة علي مائدة الإفطار لأننا والله ما صمنا حتي نُفطر فطورًا كبيرًا، وإنما صمنا طاعةً ومحبةً لله ونُفطر حتي نقوي علي الصلاة والقيام. فعلي قدر احتياج الأسرة يكون تجهيز الطعام وليس أكثر. أما عن الخلافات الزوجية، فأنصحها بعدم الانفعال والتوتر أيا كانت المشكلة وتنتظر حتى تهدأ ثم تستأنف المناقشة مع زوجها بهدوء مع التركيز علي هدف واحد فقط ألا وهو إيجاد حلول مرضية لكافة الأطراف وهذا يحدث بالمحافظة علي الاحترام وأسس الحب والمودّة التي أوصانا بها الله سبحانه وتعالى، وأخيرًا، أود أيضًا تذكير الأخت السائلة باستحضار النية في كل تفاصيل يومها، فتنوي نية إفطار الصائم وهي تحضّر الطعام وهكذا، فيعينُها الله بإذنه ويمنّ عليها بعظيم الأجر والثواب.


الكلمات المفتاحية

شهر رمضان راحة للقلوب أسباب الضغط انفسي علاج التوتر في رمضان تجهيز الفطار خلافات زوجية في رمضان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled شهر رمضان الكريم فضله كبير على الأمة الإسلامية كل لما فيه من خيرات ونفحات يستشعرها من استحضر النية بأن يصوم رمضان قيامًا واحتسابًا، وهو مستعين بالله ف