أخبار

أسباب التعرق الليلي المفرط وكيفية علاجه

لماذا حسد اليهود النبي ؟

هل يجوز صلاة العيد في المنزل خوفًا من الوباء؟

المعنى الحقيقي للحسنى.. والفرق بين الطيبة والسذاجة

كيف تتعامل مع حد شتمك أو أذاك في الحياة؟.. د. عمرو خالد يجيب

ما حكم تأخير إخراج زكاة الفطر عن وقتها لعذر؟.."الإفتاء" تجيب

4أصناف من الناس لا تصاحبهم..تجنبهم بشكل تام

لتعزيز مناعتك.. إليك كيفية امتصاص أكبر قدر من فيتامين سي والزنك من الأطعمة

للمتزوجين.. كيف تحافظون على الحب والعاطفة رغم منغصات ومتطلبات الحياة؟

عمرو خالد يدعو: دعاء وتضرع إلى الله فى ختام الليالي الوترية ولأهلنا فى المسجد الأقصى وفلسطين

عمرو خالد: وعود ربانية رائعة تطمئنك على رزقك.. 3 مبادئ لو أيقنت بها ستدهش برزق وعطاء الله

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 19 ابريل 2021 - 01:17 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن وعود ربانية رائعة تطمئنك على رزقك، مضيفا "3 مبادئ لو أيقنت بها ستدهش برزق وعطاء الله".
وعرّف "خالد" اليقين في معناه الواسع بأنه ثبات واستقرار القلب، ثقة في الله، ووعوده لعباده وقدرته وأقداره.. يقين لا يتزحزح في الآخرة.. في ضمان رزقك.. في أن جهدك لن يضيعه الله.. في وعود الله بإجابة الدعاء.. في أن الخير لا يضيع.
وأضاف الداعية الإسلامي في الحلقة السادسة من برنامجه الرمضاني "منازل الروح"، إنه "حتى تصل بيقينك إلى مقام الإحسان، لابد أن تنتقل من علم اليقين إلى عين اليقين، وأخيرًا مرحلة حق اليقين.. فأنا في كل صلاة أقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله .. وليس أعلم أن لا إله إلا الله.. كيف أشهد وأنا لم أره؟ بقلبي.. عين يقين.. حتى تصل إلى حق اليقين".
وتابع شارحًا: "أنك عشت تجربة مع الله، دعوت واستجاب لك مرات ومرات، فصار لديك رصيد متراكم من الخبرة والتجارب مع الله في إجابة الدعاء، كم من مرة طمأنني، عندما كنت خائفًا حتى صار خبرة متراكمة.. عندما مررت بأزمة مالية ورزقني في آخر لحظة وسترني، عندما تألمت وتوجعت، ورأيت كيف جبر بخاطري، وعوضني .. أنا متأكد لأني عشت تجربة (حق اليقين).
وفيما تساءل: كيف يتحول يقينك في الله إلى طاقة وجهد وسعي وإصرار مستمر بلا يأس أو إحباط؟، أجاب خالد بأن "كل منزلة روحية تولد صفتين لتقوية شخصيتك للنجاح في الحياة.. اليوم أول صفة يولدها اليقين لحياتك العملية: الإصرار والمثابرة".
وأوضح أن هناك "ثلاث مبادئ كبرى في حياتنا اليومية لو أيقنت بها حق اليقين وصدقت فيها بنسبة 100 في المائة، لوصلت لقمة الطمأنينة والسلام النفسي، ولتولدت لديك طاقات هائلة من الإصرار والاستمرارية في العمل وبذل الجهد، لأنك متأكد من النتائج، وهذه الثلاثة تولد صفة هامة للنجاح في الحياة: هي الإصرار".
وأردف قائلاً: "لو كان لديك هذه الثلاثة (حق اليقين) ستعيش ناجحًا وسعيدًا، لأن الأرزاق تمثل عصب الحياة. وحزمة من ثلاث معان لليقين هي المولدة للإصرار، لماذا هي بالذات؟، لأنها أقوى مولدات للإصرار.. علم النفس الإيجابي يقول: الإصرار يحتاج عقلية ومشاعر المتأكد الكامل من النتائج".
ورصد "خالد" ثلاث قواعد في القرآن والسنة تحمل ثلاث وعود ربانية، هدفها تأكيد يقينك: "إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ"، " وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا".
القاعدة الأولى: يقينك أن: "إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا"، "فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ"، "نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ".. تعمل وتبذل جهدك بأحسن ما عندك، ولا يمكن أن يضيع جهدك، لابد أن يعطيك ويعوضك ويرضيك.. النتيجة: إصرار غير عادي على بذل الجهد وأنت واثق أن الله لن يضيعك.
القاعدة الثانية: يقينك أن: "مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِۚ"، لو فتح لك باب رزق أو عطاء لا تملك البشرية كلها إغلاقه، ولو لم يكن مكتوب لك الرزق والعطاء، لا تملك البشرية إعطاؤه لك.. النتيجة: إصرار غير عادي على بذل الجهد وعدم الالتفات للبشر لأن الأمر كله بيده هو وحده.
القاعدة الثالثة: يقينك في قانون أكده النبي: إن تصدق الله يصدقك.. الشيء الذي ستصدق فيه كل همتك ونيتك مع الله سيحصل بشكل مؤكد.. النتيجة: إصرار غير عادي على بذل الجهد.
وحث خالد على التمسك بهذه القواعد الثلاث، والعيش بها، والانطلاق في الحياة وأنت مطمئن لوعود الله:
-يقينك في أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً
-يقينك أن ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها
-يقينك في قانون إن تصدق الله يصدقك

اقرأ أيضا:

كيف تتعامل مع حد شتمك أو أذاك في الحياة؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

للمتزوجين.. كيف تحافظون على الحب والعاطفة رغم منغصات ومتطلبات الحياة؟منازل الروح: برنامج الدكتور عمرو خالد رمضان 2021 وهو عبارة عن: 7 منازل روحية تصل بك إلى السعادة الداخلية وصفات قوة الشخصية للنجاح في الحياة
كل منزلة روحية لها علاقة بصفتين من صفات قوة الشخصية character strengths كما في علم النفس الإيجابي ويتم ترسيخ هذه الصفات من خلال تمارين وتدريبات عملية
منازل الروح هي نوع من تصفية الذهن والروح mindfulness
منازل الروح فكر جديد غير تقليدي يواجه التطرف والتشدد بطريقة علمية روحية
منازل الروح طريق للوصول إلى الإحسان wellbeing في الحياة .. فالإحسان هو أن يخرج الإنسان أفضل ما عنده: مع الله ... ومع الناس أخلاقًا ... ومع الحياة إتقانًا وإبداعًا.

أهداف البرنامج:

الروحانيات طريق لإحياء الحياة وليس للهروب منها
مواجهة التطرف والتشدد من جذوره بعرض فكر معتدل متزن مستنير
إحياء الإحسان الذي هو روح الإيمان والمادة الفعالة للأخلاق وللنجاح في الحياة

مكونات البرنامج:

رحلة روحية لـ الدكتور عمرو خالد مع 7 شباب من 5 دول عربية ( مصر – الجزائر – المغرب – سوريا – اليمن ) .. 4 شباب و 3 بنات – كلهم مختلفين عن بعضهم البعض لكن يجمعهم أنهم جميعًا متفوقين ناجحين مبدعين .. وفي نفس الوقت كلهم متفتحين على الحياة... يعبر كل منهم عن نفسه وعن بلده وعن ثقافته .. يخوضون تجربة منازل الروح .. يتعرضون لتدريبات وتمارين عملية من علم النفس الإيجابي تكشف قوة شخصياتهم ومدى تفاعلهم في الحياة.

جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١

تم الانتهاء من تصوير البرنامج في مناظر طبيعية ساحرة ... من خلال رحلة تم الانتقال فيها بين سبع أماكن طبيعية مختلفة بين جبال وبحار وشلالات بحيث تم تصوير كل منزلة في مكان يمثل رمزًا خاصًا بها.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يدعو: دعاء وتضرع إلى الله فى ختام الليالي الوترية ولأهلنا فى المسجد الأقصى وفلسطين

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح برنامج عمرو خالد منازل الروح منازل الروح عمرو خالد جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ منازل الروح رمضان ٢٠٢١ حياة الاحسان عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ ما هى منازل الروح منازل الروح .. عمرو خالد منازل الروح .. حياة الاحسان الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن وعود ربانية رائعة