أخبار

شرب الكحول يتسبب في 6 أنواع من السرطان

لا تفوتك.. 7 نصائج لتجديد نشاطك والتخلص من التعب

الرقية الشرعية للأطفال دون اللجوء لأحد من الناس

سخره لك من قبل أن تولد.. تعرف على بعض آيات الله في الكون (الشعراوي)

أعمال تفتح لك أبواب السماء وتسهل لك الطريق

من هم السلف الصالح.. وما علاقتهم بالمذاهب الأربعة؟

عقوبة المستهزئين والخوض في أعراض الصحابة

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟

سنة نبوية تجعل لك احتراما بين الناس.. فكيف تزين بها كلامك؟

توزيع المال على الفقراء في المنام

ما حكم إيقاظ "المسحراتي" النائمين للسحور؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 10 مارس 2024 - 05:37 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "ما حكم استخدام أدوات مثل "الطبلة" لإيقاظ الصائمين للسحور كما يفعل المسحراتي في بلدنا مصر؟".


وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:


الآلات الموسيقية بوجه عام حدث فيها خلاف بين العلماء منذ عهد الصحابة، صحيح أن هناك اتجاهًا موجودًا في الفقه الإسلامي يتبناه كثير من العلماء يحرم الآلات الموسيقية إجمالاً، لكن في التفاصيل اختلفوا، مثلاً فقهاء الشافعية استثنوا استخدام "الناي" ولم يجعلوه من الأشياء الممنوعة، وهناك من استثنى الدف، هناك اتجاه في الفقه الإسلامي يرى تحريم استخدام الآلات الوترية خصوصًا يواجهه رأي آخر معتبر منذ عهد الصحابة.

وقال إمام الحرمين، العلامة الجويني في "النهاية": نقل الاثبات من المؤرخين ان عبد الله بن الزبير كان له جوار عوادات وان ابن عمر دخل عليه وإلى جنبه عود، فقال ما هذا يا صاحب رسول الله؟، فناوله إياه فتأمله ابن عمر، فقال هذا ميزان شامي؟، قال ابن الزبير: يوزن به العقول. دائمًا نحن في مثل هذا الأشياء: لا إنكار على استخدام الأمور المختلف حولها.

أما ما يقوم به المسحراتي في زمننا هذا، من إيقاظ النائمين للسحور في وقت السحر، فهذا طقس فولكلوري متوارث، من طقوس شهر رمضان، يضرب على الطبلة وينادي بإيقاع معروف، فإن هذه الآلة خارجة عن النزاع بين العلماء، لأنه لا يقصد به العزف، وإنما يقصد منه التننبيه، ويغرس ذكريات طيبة في نفوس الناس، خاصة بين الأطفال.

اقرأ أيضا:

عقوبة المستهزئين والخوض في أعراض الصحابة


الكلمات المفتاحية

ما حكم استخدام المسحراتي لإيقاظ النائمين دار الإفتاء المصرية حكم الآلات الموسيقية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "ما حكم استخدام أدوات مثل "الطبلة" لإيقاظ الصائمين للسحور كما يفعل المسحراتي في بلدنا مصر؟".