أخبار

لمن يعاني التوتر.. تعرف على طريقة بسيطة للتخلص منه

للباحثين عن شباب دائم.. أفضل الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين

تشهد لله بالوحدانية.. هذه بشرى النبي لخروجك من القبر

ضحك حتى بدت ثتاياه..بشرى للنبي عن شخصَيْن متخاصمَيْن

فضل اتباع الجنائز.. وشروط تحقيقه

جبر الخواطر.. أجمل خلق يحبه النبى الكريم "قصص رائعة مؤثرة" يسردها عمرو خالد

أنجبت طفلًا قبيح الخلقة ومختلف عن إخوته.. متعبة نفسيًا بسبب تعليقات الناس.. ما الحل؟

أبهرهم بقضاء ديونهم.. حكايات تفوق الخيال عن "ابن المبارك"

آل عمران العائلة المباركة المصطفاة.. هذا أصلها وتلك فروعها

"من يدعوني فأستجيب له".. أفضل ما تدعو به في الثلث الأخير من الليل

5عبادات احرص عليها من الآن لتفوز بليلة القدر

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 28 ابريل 2021 - 06:00 م
ها هي أيام رمضان تمضي سريعا لنستقبل العشر الأواخر منه والتي لها ثواب مخصوص فهي تحوي ليلة العمر ليلة  الفضل ليلة القدر عظيمة القدر والتي لها فضائل كثيرة.

فضل ليلة القدر:
وفضائل ليلة القدر كثيرة منها أن الملائكة تتنزل فيها، والعمل فيها أفضل من العمل في ألف شهر ليس فيها ليلة القدر، كما أنها تكون سلاما كلها حتى مطلع الفجر، ليلة نزول القرآن إلى غير ذلك مما اختصها الله بها من الجر فمن قامها إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه..

كيف أستعد ليلة القدر من الآن لأصل ثوابها؟
إن من يدرك أهمية هذه الليلة يتعلق قلبه بها وهو من ينشغل بتحصيل أجرها لذا يتهيأ لها مبكرا والسؤال ما هي الأعمال التي ينبغي الحرص عليها استعدادًا لهذه الليلة المباركة؟
-إخلاص لنية لله تعالى وإصلاح ما بينك وبين الله تعالى من أمور حتى تأتي إليه نظيفًا من الذنوب التي تتعلق بك وتتعلق أنت بها.
-التوبة الصادقة من الذنوب التي تعلمها عن نفسك وكلنا يعرف ذنوبه التي يضعف أمامها ويقع فيها باستمرار وبهذا تكون لك عزيمة صادقة أن تتخلص من هذه الأوزار قبل ليلة القدر وتتحلل منها الآن.
-التعرف على ليلة القدر وفضلها وأجر العمل فيها لتتهيأ نفسيًا لاستقبال أفضل ليالي العام التي من حرم ثوابها فقد حرم والتعرف أيضا على حال السلف الصالح فيها.
 -الدعاء الصادق في السر والعلن في جميع أوقات لا سيما في الأوقات التي يستحب فيها الدعاء بأن يمن الله عليك وتكون من عتقاء هذه الليلة المباركة.
-قيام الليل فهي عبادة الصالحين ودأب المتقين فيها يطلب المرء في خفاء من ربه ما يشتهيه  حيث يتنزل ربنا فيه إلى سماء الدنيا كما في الحديث المتفق عليه: "ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر"، وبهذا يكون ثلث الليل ساحة عامرة  سؤال اله فضل ليلة القدر.

أعمال إضافية لتحصيل ثواب ليلة القدر:
ومن الأعمال التي يلزم المؤمن الحرص عليها من الآن حتى يدرك ثواب ليلة القدر قراءة القرآن الكريم فهي من أحبّ الاعمال إلى الله في شهر رمضان هي قراءة القرآن؛ حيث يبدّل الله كل حرف بعشر حسنات، والله يضاعف لمن يشاء أيضا التصدق بين يدي هذه الليلة تقربا لله تعالى بان يشمله بعفوه ويمن عليه بتحصيل ثوابها.

ثم الالتزام بوحه عام والتلبس بالطاعات والبعد عن الذنوب صغيرها وكبيرها وبالعدم عن الخصام والتنازع وما يجلب الفرقة كذا إعطاء الحقوق لأصحابها والمحافظة على اللسان من اكذب والغيبة والنميمة وغيرها من آفات اللسان، وفضل ليلة القدر وخيرها ليس خاصا بالصائمين، بل هو لكل من قامها إيمانا واحتسابا، ووقتها ليس هو وقت صوم؛ فعلى العبد، ولو كان مريضاً أن يعبد الله، ويذكره ما استطاع  وليتعرف من الآن على ما يبنغي الحرص عليه من الطاعة في الليالي التي يمكن أن تكون فيها ليلة القدر.

الكلمات المفتاحية

أعمال إضافية لتحصيل ثواب ليلة القدر كيف أستعد ليلة القدر من الآن لأصل ثوابها؟ فضل ليلة القدر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ها هي أيام رمضا تمضي سريعا لنستقبل العشر الأواخر منه والتي لها ثواب مخصوص فهي تحوي ليلة العمر ليلة الفضل لية القدر عظيمة القدر والتي لها فضائل كثيرة.