أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

لماذا حسد اليهود النبي ؟

بقلم | أنس محمد | الثلاثاء 11 مايو 2021 - 09:43 ص


يقول الله تعالى في سورة النساء :"أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما، فمنهم من آمن به ومنهم من صد عنه وكفى بجهنم سعيراً".

حسد اليهود النبي صلى الله عليه وسلم على النبوة ، فقد كانوا يرجون أن تكون النبوة في يهود فجعلها الله تعالى في العرب ، في قريش، وحسدوا أصحابه على الإيمان به .

وقد أورد القرطبي رحمه الله في تفسيره ما رواه أنسٌ عن النبي صلى الله عليه وسلم" الحسدُ مذموم وصاحبه مغموم وهو يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب" .

وقال الحسن البصري رحمه الله: ما رأيت ظالما أشبه بمظلوم من حاسد؛ نفَس دائم، وحزن لازم، وعَبرة لا تنفد.

وقال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: لا تعادوا نعم الله. قيل له: ومن يعادي نعم الله ؟ قال: الذين يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله.

الحسد أول ذنب عصي الله به في السماء


والحسد أول ذنب عصي الله به في السماء، وأول ذنب عصي به في الأرض؛ فأما في السماء فحسد إبليس لآدم، وأما في الأرض فحسد قابيل لهابيل. ولهذا قال المفسرون في قوله تعالى: "ربنا أرنا الذين أضلانا من الجن والإنس نجعلهما تحت أقدامنا ليكونا من الأسفلين "[فصلت: 29].

أرادوا من الجن إبليس، ومن الإنس قابيل؛ وذلك أن إبليس كان أول من سن الكفر، وقابيل كان أول من سن القتل، وإنما كان أصل ذلك كله الحسد.

وقد قالوا قديماً :إذا سرك أن تسلم من الحاسد فغم عليه أمرك.

ويقول الشاعر :

اصبر على حسد الحسو........د فإن صبرك قاتله

فالنار تأكل بعضها .........إن لم تجد ما تأكله


وحسد اليهود النبي صلى الله عليه وسلم على النبوة وقد نسوا أن الملك كان في إبراهيم عليه السلام، وفي ذريته ، ومنها داود وسليمان عليهما السلام ، أيد داود بالملائكة وأيد سليمان بالجنِّ

قال تعالى: "فقد آتينا" ثم أخبر تعالى أنه آتى آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتاهم ملكا عظيما".

ولعل اليهود استكثروا على سيدنا رسول الله أنه جمع تحته تسع نساء، فأخبر الله تعالى بما كان لداود مئة امرأة" وسليمان "ألفٌ من النساء، فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: (ألف عند رجل ومائة عند رجل أكثر أو تسع نسوة ) ؟ فسكتوا.

يقول ابن كثير رحمه الله في قوله تعالى:(أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله):إنهم حسدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما رزقه الله من النبوة العظيمة, ومنعهم من تصديقهم إياه حسدُهم له, لكونه من العرب وليس من بني إسرائيل.

وقال الطبراني: جعل الله تعالى في أسباط بني إسرائيل, وهم من ذرية إبراهيم النبوة وأنزل عليهم الكتب والحكمة وجعلهم ملوكاً ،فأعرضوا عنهم وكذّبوهم ،وهم من يهود من بني إسرائيل.واختلفوا عليهم, فكيف بك يا محمد ولست من بني إسرائيل ؟ فهم لرسول الله أشدُّ تكذيباً وأبعدُ عما جاءهم به من الهدى, والحق المبين.

ومن حسد يهود للنبي صلى الله عليه وسلم أنَّ حيي بن أخطب وكعب بن الأشرف وقفا في مكة على قريش فسألاهم: أخبرونا عنكم وعن محمد؟ قالا: ما أنتم وما محمد؟ قالوا: ننحر الكوماء ونسقي اللبن على الماء، ونفك العناة ونسقي الحجيج ونصل الأرحام.

قالا: فما محمد؟ قالوا: صنبور: أي فرد ضعيف، قطع أرحامنا، واتبعه سراق الحجيج بنو غفار، فقالا: لا بل أنتم خير منه وأهدى سبيلاً، فأنزل الله "ألم تر إلى الذين أوتوا نصيباً من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت" ..

فكان الحسدُ هو الذي يحرك هذين اليهوديين في حكمهما الأبتر ، حاربا المسلمين وقاتلاهم حتى انتهى أمرهما قتلاً لفسادهما ،جزاء وفاقاً.

الكلمات المفتاحية

لماذا حسد اليهود النبي ؟ الحسد أول ذنب عصي الله به في السماء أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول الله تعالى في سورة النساء :"أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما، فمنهم من آمن به وم