أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

الفجر.. صلاة الصادقين المخلصين وبراءة من النفاق لا تتركها بعد رمضان

بقلم | خالد يونس | الاثنين 24 ابريل 2023 - 11:16 ص

إذا كنت قد واظبت على صلاة الفجر حاضرة في وقتها وفي جماعة خلال شهر رمضان، فلا تترك هذه الفضيلة بعد انقضاء الشهر الكريم، فصلاة الفجر م أبرز العبادات التي تميز بين المسلم الصادق صحيح الإيمان، والمنافق المرائي الذي يحرص على  مشاهدة الناس له في ذهابه إلى المسجد وفي صلاته، وعليك أن تتخذ من الوسائل ما يعينك على المحافظة على أداة صلاة الفجر.

  ومن أعظم ما يعين على فعل الخير عمومًا وصلاة الفجر خصوصًا، حسن القصد ومجاهدة النفس في صلاح القلب، قال الله - تعالى -: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت: 69]، وهذا يتطلب العمل الصالح، ويقول الشيخ خالد عبد المنعم: من الوسائل التي تعين على المواظبة على صلاة الفجر في الجماعة: 

  • كثرة الاستِعاذة بالله من شرِّ النفس وشر الشيطان الرجيم؛ فكان من داء النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: "أعوذ بك من شرِّ نفسي وشرِّ الشيطان وشركه".
  • صدق اللجوء إلى الله تعالى بهداية الصراط المستقيم، فمن هدي إلى الصراط أَعانَه على طاعته وترْك معصيته، فلم يُصِبْه شرٌّ لا في الدنيا ولا في الآخرة، لأن الذنوب من لوازم النفس، ومن ثم فالمسلم يحتاج إلى الهدى كلَّ لحظة، ومن ثم كان الدعاء بالهداية والاستِقامة والثَّبات عليهما؛ والله - تعالى - بفضله ورحمته جعَل الدعاء من أعظم الأسباب الجالبة للخير، المانعة من الشر، مع التضرُّع إلى الله بالثبات على دينه، وكان رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول: "يا مقلِّب القلوب، ثبِّت قلبي على دينك"؛ رواه الترمذي عن أنس - رضِي الله عنه.
  • 3- قراءة القرآن بتدبُّر؛ فالله - تعالى - يقول: {كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا} [الفرقان: 32]. {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ} [إبراهيم: 27].
  •  4- الابتِعاد عن المعاصي والذنوب جملةً، ولا يعني هذا أن يصير المسلم معصومًا، ولكن كلَّما استخفَّكِ الشيطان وقهرَتْك نفسك، فافزَعِي إلى الله بالتوبة.
  • المحافظة على واجبات الشريعة، لاسيَّما الصلاة في أوقاتها، وعدم التفريط في شيءٍ منها، مع الالتِزام بسائر أحكام الشرع؛ فالله - سبحانه - يقول: {وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا} [النساء: 66]. 6
  • - الصدق مع الله تعالى في صلاة الفجر باتخاذ الأسباب اللازمة لحضور الصلاة، والبعد عن كل ما من شأنه يؤدي للتخلف عن من المعاصي والسهر، وغيره وتذكر أن التخلف عن صلاة الفجر في جماعة دليل على النفاق؛ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا، لقد هممت أن آمر المؤذن، فيقيم، ثم آمر رجلًا يؤم الناس، ثم آخذ شعلًا من نار، فأحرق على من لا يخرج إلى الصلاة بعد»؛ رواه البخاري.
  • الحرص على الوضوء قبل النوم ، والمحافظة على أذكار النوم، والاضطجاع على الشق الأيمن عند النوم.
  • اقرأ أيضا:

    جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

    اقرأ أيضا:

    ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم



الكلمات المفتاحية

صلاة الفجر شهر رمضان براءة من النفاق الوضوء قبل النوم قراءة وتدبر القرآن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت قد واظبت على صلاة الفجر حاضرة في وقتها وفي جماعة خلال شهر رمضان، فلا تترك هذه الفضيلة بعد انقضاء الشهر الكريم، فصلاة الفجر م أبرز العبادات الت