أخبار

دعاء في جوف الليل: اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا

أدعية كان يرددها النبي بعد كل أمر.. تشعرك بالسعادة وتحقق لك الرضا

يكشفها عمرو خالد.. 7 خطوات هامة للتعامل مع موت حبيب أو قريب

بصوت عمرو خالد.. دعاء لفك الكرب وقضاء الحوائج

5 علاجات منزلية بسيطة لعلاج اضطراب المعدة.. تعرف عليها

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

عمرو خالد: لو عندك مشكلة مع الإنتظام في صلاة الفجر.. اتبع هذه الطريقة

علمتني الحياة.. "ثق في تدابير الله مهما اشتد الكرب وطال البلاء"

لا تهدأ حتى ترى الدم.. ابنة أختي تجرح ذراعها بالموس.. ماذا أفعل؟

أيام الله.. فيها نصر للأنبياء وفرحة للمؤمنين بهم وهلاك لأعدائهم وعبرة للمقصرين

كيف أكون مثقف وفاهم وقارئ جيد للحياة؟.. د. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 07 يونيو 2021 - 12:31 ص
Advertisements
أرسل شاب يدعى معتصم وأخته إيناس من سوريا بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، يقول فيه: كيف أكون مثقف وفاهم وقارئ للحياة؟.. فنحن نشعر إننا لا نملك أي معلومات أو مفاهيم وعندنا معلومات في أمور كثيرة وقارئ جيد وعندما أجلس مع أشخاص أستطيع أن أجيبه ونشعر عندما يتكلم شخص في موضوع ما أمامنا إننا لا نملك أي شيء نقوله.. ما الحل؟.
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب" في برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: إن هذا الأمر مشكلة كبيرة وللأسف مشكلة الكثير من الشباب دون أن يدروا فهذا الأمر يفرق بشكل كبير من الشاب فهذا الأمر يميز شخص عن آخر فتجلس مع شخص تقول عنه أنه "مليان" وآخر "فارغ" وهذا الأمر يأتي من الإطلاع والقراءة وليس شرط أن تكون القراءة كتب فيمكن أن يكون على الانترنت أو ebook أو مشاهدة برامج وقنوات معلوماتية أو تقرأ وتشاهد في الثقافة أو وثائقية".
ويضيف الداعية الإسلامي أن ما فرق معي أنا شخصيًا في الحياة إنني قررت أن أقرأ في كل شيء مثلا روايات فعندما كنت صغير قرأت روايات كثيرة وهذا الأمر فرق معي جدًا لأنني فهمت الدنيا عن طريق هذه الروايات وعندما بدأت في سرد قصص الأنبياء فكنت أفهم جيدًا ما هو نسق الرواية وكيف يتم كتابتها وسردها.. وهذا هو أو خطوة لتصبح مثقف وقارئ جيد للحياة".
وتابع الدكتور "خالد": "ثاني طريقة هو أن تقرأ في تاريخ العظماء .. فأقرأ كتاب (العظماء المائة.. وأعظمهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم)، أو أقرأ قصص شخص مثل نيلسون مانديلا"، مضيفا "اقرأ أيضًا في عجائب الدنيا من أجل أن يكون لديك معلومات لطيفة فهناك كتاب رائع اسمه (أعجب رحلات في التاريخ) لأنيس منصور، وهناك كتاب رائع أيضًا اسمه (حول العالم في 200 يوم) و(أدب الرحلات)".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول إن "كل كتاب تقرأه هو عبارة عن (بئر بترول) جديد يحفر في دماغك، بمثابة كتوز"، مؤكدا أنه لا يجب أن نغفل أيضا القراءة في الدين قائلا: "اقرأ في الدين ما لا يجعل منك شخص متطرف وما يزيد معلوماتك فأقرأ سيرة النبي صلى الله عليه وسلم".
ويشير الدكتور عمرو خالد إلى أنه كلما توسعت في معلومات وقراءات كلما يراك الناس غني وكلما كنت ضحل ولا تلعب سوى "الجيمز" على الانترنت وتشاهد الصور على الإنستجرام كلما رأك الناس قليل وفقير، إذا كنت تريد أن تكبر وتكون شخص عميق فوسع قراءات وشاهد ما يفيدك"
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسميه على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب"، إلى أن هذا السؤال بالتحديد من أغلى الأسئلة التي وردت علي لأن هذا السؤال ما يصنع الفارق بين البشر وبعضهم، فأنا شخصيًا ما صنع الفارق في حياتي هو الإطلاع والقراءة وكنت قارئ دائم وأسجل كل هذا في عقلي للاستفادة منه فيما بعد".

اقرأ أيضا:

لم أتذوق العبادة الخامسة في الإسلام مطلقًا..ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب
للرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://cutt.ly/OgqRXqW

اقرأ أيضا:

كيف أجعل قلبي يذوب حبًا فى رسول الله؟.. الدكتور عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

لا يعجبني أي عريس! وأهلي غاضبون ماذا أفعل؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد اسئلة استشارات بناء إنسان رجل مثقف شخص مثقف قراءة الحياة الإسلام المسلمين أنت تسأل وعمرو خالد يجيب تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أرسل شاب يدعى معتصم وأخته إيناس من سوريا بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، يقول فيه: كيف أكون مثقف وفاهم وقارئ للحياة؟.. فنحن نشعر إننا لا