أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

توفي أبي وترك مالاً بالبيت.. فهل يحسب من التركة أم يخص الموجودين بالبيت؟

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 01:01 ص
"توفي والدي وكان من عادته رحمه الله أن يضع مبلغ من المال للطوارئ وحدث الوفاة بشكل مفاجئ فهل هذا المال يحسب من التركة ويوزع على الورثة أم أنه يخص الموجودين فى المنزل؟"، ورد هذا السؤال من إحدى متابعات البث المباشر بدار الإفتاء المصرية المذاع عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك.
وفي إجابته، قال الدكتور على فخر - مدير إدارة الحساب الشرعي وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "هذا المال يدخل فى التركة ويوزع حسب الأنصبة الشرعية"، وأضاف أمين الفتوى أن هذا الوالد المتوفى اعتاد ترك مبلغ من المال تحت بند الطوارئ ونوازل الامور لإسعاف اي موقف يقع بها أو بأحد من أسرته، وفي حالة الوفاة فهذا المال من أملاك المتوفي ولهذا يدخل فى أموال التركة ويوزع حسب الأنصبة الشرعية على جميع الورثة.

هل يجوز التبرع بمبلغ من مال المتوفي وفي الورثة قاصر؟

هل يجوز لنا التبرع بمبلغ من مال المتوفَّى لصدقة جارية على روحه دون الإضرار بأولاده ومنهم طفل قاصر؟.. سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية، أجابت عنه لجنة الفتوى بالدار، موضحة الرأي الشرعي في تلك المسألة.
في إجابتها، أكدت لجنة الفتوى بالدار أنه لا يجوز إخراج صدقة جارية من تَركة الميت؛ لأن من الورثة من هو طفل دون البلوغ وقبل حَدِّ التكليف، ولا يجوز التصرف في ماله إلا بما فيه منفعة محضة له، وإخراج الصدقة لوالده من ماله ليس منفعة محضة له.
وأضافت اللجنة في بيان فتواها، عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، أنه يمكن لكل وارث أنت وغيرك أن تُخرجوا مجتمعين أو فرادى صدقةً جارية ما دمتم مكلفين تطيب أنفسكم بذلك.

هل التبرع بمدفن يكون صدقة جارية أم "وقف"؟

ورد سؤال إلى الدكتور محمد عبدالسميع- أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية- يقول: "هل التبرع بمدفن يكون صدقة جارية أم وقفا؟"، فأجاب فضيلته بأن نية المتبرع هي من تحدد نوع التبرع.
وأوضح أمين الفتوى، من خلال البث المباشر لدار الإفتاء المصرية المذاع خلال الصفحة الرسمية لها على فيسبوك، قائلا: هناك بعض الناس يتبرعون بمدفن حتى يدفن به الفقراء والمساكين، ومن لا مقابر لهم، يستمر طوال العمر ويعد هذا أحد أبواب الصدقات الجارية، ويثاب صاحب هذا المدفن كلما دفن فيه مسلم".
وتابع أمين الفتوى موضحاً أن التبرع بغرض الوقف له من الإجراءات القانونية التى تستلزم وجود محام لتوثيق هذا المدفن كوقف لله تابع لإحدى المؤسسات أو الجمعيات الخيرية، وكلا النيتين لها من الأجر والثواب من الله الكثير، ومأجور صاحبها، لأنها جمع من أبواب الخير والنفع للناس".

ما حكم الشرع في قراءة القرآن وهبة أجرها للمتوفى؟

دار الافتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل بالقول : يجوز قراءة القرآن الكريم  على الموتى وهبة أجرها إليهم، وهي مِن الأمور المشروعة التي وردت بها الأدلة الصحيحة مِن الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة وأطبق على فعلها السلف الصالح وجرى عليها عمل المسلمين عبر القرون مِن غير نكير؛

الدار أضافت في الفتوي المنشورة علي الصفحة الرسمية لها علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " لقد جري عمل المسلمين علي هذا سواء كان ذلك حال الاحتضار، أو بعده، أو عند صلاة الجنازة، أو بعدها، أو حال الدفن، أو بعده، ومَن ادَّعى أنه بدعةٌ فهو إلى البدعة أقرب، ولا يجوز إنكارها بعد معرفة مشروعيتها.

قراءة القرآن علي الميت من عمل السلف الصحيح

وفي نفس السياق ردت لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية علي تساؤل نصه : ما حكم عمل خاتمة للمتوفى كل عام ؟ بالقول : قراءة القرآن وجعل ثواب القراءة للميت جائز شرعًا، ويصل الثواب للميت وينتفع به – إن شاء الله – ويستدل على ذلك بالأدلة الواردة في انتفاع الميت بعمل الحي في باب العبادات

اللجنة استدلت كذلك  بما رواه الشيخان من حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّهُ قَالَ: كَانَ الْفَضْلُ بْنُ عَبَّاسٍ رَدِيفَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَجَاءَتْهُ امْرَأَةٌ مِنْ خَثْعَمَ تَسْتَفْتِيهِ، فَجَعَلَ الْفَضْلُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا وَتَنْظُرُ إِلَيْهِ، فَجَعَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْرِفُ وَجْهَ الْفَضْلِ إِلَى الشِّقِّ الْآخَرِ، قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ فَرِيضَةَ اللهِ عَلَى عِبَادِهِ فِي الْحَجِّ، أَدْرَكَتْ أَبِي شَيْخًا كَبِيرًا لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَثْبُتَ عَلَى الرَّاحِلَةِ، أفحج عَنْهُ؟ قَالَ: «نَعَمْ»

واستمرت اللجنة في سوق الأدلةعلي مشروعية قراءة القرآن علي الميت  بما  رواه أبوداود من ابن عباس – رضي الله عنهما: أن رجلاً قال: يا رسولَ اللهِ إن أُمَّه تُوفّيَتْ، أفينفعها إن تصدقتُ عنها؟ قال: "نعم".. ومنها: ما رواه أبو داود من حديث عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، «أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قال لعمرو بن العاص: «إِنَّهُ لَوْ كَانَ مُسْلِمًا فَأَعْتَقْتُمْ عَنْهُ أَوْ تَصَدَّقْتُمْ عَنْهُ أَوْ حَجَجْتُمْ عَنْهُ بَلَغَهُ ذَلِكَ» . ومنها: ما رواه ابن ماجه من حديث ابْنِ بُرَيْدَة َعَنْ أَبِيهِ، قَالَ: جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَليه وسلم.

قراءة القرآن ووصول ثوابها للميت

وبحسب فتوي مجمع البحوث تدل  هذه الأحاديث على وصول ثواب قراءة القرآن للميت إذ لا فرق بين انتفاعه بالصوم والحج وانتفاعه بقراءة القرآن، قال ابن قدامة رحمه الله: "وأي قربة فعلها وجعل ثوابها للميت المسلم نفعه ذلك إن شاء الله "

ولكل ما سبق  فلا بأس بقراءة القرآن خالصًا لوجه الله بغير أجر، ووهب ثوابها للميت ويصله الثواب – بفضل الله تعالى - وهو مذهب جماهير أهل العلم من الحنفية والحنابلة ومتأخري المالكية واختيار الإمام النووي- رحمه الله - قال الشيخ الدرديري – رحمه الله - :" الْمُتَأَخِّرُونُ عَلَى أَنَّهُ لَا بَأْسَ بِقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ وَالذِّكْرِ وَجَعْلِ ثَوَابِهِ لِلْمَيِّتِ وَيَحْصُلُ لَهُ الْأَجْرُ إنْ شَاءَ اللَّهُ" .

اللجنة استدركت في نهاية الفتوي للقول : إن الإنسان إذا قرأ القرآن لابد أن يصحح النية في قراءته بأن يكون خالصًا لوجه الله -تعالى - لا يبتغي بقراءته للقرآن أجرًا ماديا أو غيره من الأمور الدنيوية ، و أن يقرأ القرآن بخشوع و تدبر .



الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الميراث أحكام الميراث الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "توفي والدي وكان من عادته رحمه الله أن يضع مبلغ من المال للطوارئ وحدث الوفاة بشكل مفاجئ فهل هذا المال يحسب من التركة ويوزع على الورثة أم أنه يخص