أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

فضل الشهيد.. منزلة لا ينافسها عليها أحد

بقلم | أنس محمد | السبت 02 مايو 2020 - 01:45 م
ما بين الحين والآخر، تنفطر قلوبنا على رحيل خيرة شبابنا وشهدائنا من جنود القوات المسلحة الذين يرابطون في أرض الفيروز للدفاع عن ترابها ومقدساتها التي أعلى الله ذكرها في كتابه الكريم، ولا يسكن آلامنا على فراقهم سوى المنزلة التي أنزلها الله للشهداء، في الدنيا والأخرة، والتي يطمع أن ينالها كل مسلم ومؤمن بالله، خاصة وأن الشهادة هي منزلة لا ينالها إلا من تاجر مع الله واشترى الجنة بالدنيا، وارتقى في منازل السائرين إلى الله.
حتى قال الله تعالى عن الشهداء : { ولا تحسبن الذين قُتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون * فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم أن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون}.
وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية  فقال النبي : "أرواحهم في جوف طير خضر ، لها قناديل معلقة بالعرش تسرح من الجنة حيث شاءت ، ثم تأوي إلى تلك القناديل ، فاطلع إليهم ربهم إطلاعة ، ثم قال : هل تشتهون شيئاً ؟ فقالوا : أي شيء نشتهي و نحن نسرح من الجنة حيث شئنا !؟ ففعل ذلك بهم ثلاث مرات ، فلما رأوا أنهم لن يُتركوا من أن يُسألوا ، قالوا : يا رب ، نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نُقتل في سبيك مرة أخرى .. فلما رأى أن ليس لهم حاجة تُركوا ] – رواه مسلم.
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما أحد يدخل الجنة يحب أن يرجع إلى الدنيا ، وله ما على الأرض من شيء إلا الشهيد ، يتمنى أن يرجع إلى الدنيا فيُقتل عشر مرات لما يرى من الكرامة" . متفق عليه

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟
وللشهيد عند الله سبع خصال، فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن للشهيد عند الله سبع خصال وقيل ثمانية :

1)   يُغفر له في أول دفعة من دمه .

2)   يُرى مقعده من الجنة .

3)  ويُحلى حلة الإيمان .

4)  ويُجار من عذاب القبر .

5)  ويأمن من الفزع الأكبر .

6)  ويوضع على رأسه تاج الوقار ، الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها .

7)    ويزوج ( اثنتين وسبعين ) زوجة من الحور العين .

8)  ويُشفع في سبعين انساناً من أقاربه .

مساكن الشهداء


وعن سمرة بن جندب رضي الله عنها قال النبي صلى الله عليه وسلم : " رأيت الليله رجلين أتياني ، فصعدا بي الشجرة ، فأدخلاني داراً هي أحسن و أفضل لم أر قط أحسن منها ، وقالا أما هذه الدار فدار الشهداء" . متفق عليه
و قال النبي صلى الله عليه وسلم : "القتلى ثلاثة : رجل مؤمن جاهد بنفسه وماله في سبيل الله حتى إذا لقي العدو وقاتلهم حتى قُتل ، فذلك الشهيد الممتحن " في خيمة الله تحت عرشه " لا يفضله إلا النبيون بدرجة النبوة " رواه احمد.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن في الجنة لمائة درجة ، ما بين الدرجة والدرجة كما بين السماء والأرض  أعدها الله سبحانه وتعالى للمجاهدين في سبيله" رواه مسلم .


الكلمات المفتاحية

شهداء سيناء مساكن الشهداء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما بين الحين والآخر، تنفطر قلوبنا على رحيل خيرة شبابنا وشهدائنا من جنود القوات المسلحة الذين يرابطون في أرض الفيروز للدفاع عن ترابها ومقدساتها التي أع