أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

سورة "الفيل".. تعرف على تفاصيل الرسالة الإلهية إلى النبي

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 21 يونيو 2021 - 02:11 م


جميعنا يحفظ عن ظهر قلب سورة الفيل، قال تعالى: «أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5).

هذه السورة تروي باختصار شديد، قصة أبرهة ملك الحبشة الذي قرر هدم الكعبة، فجمع في ذلك أقوى الأفيال لهدمها، إلا أن الله عز وجل حمى بيته، وأنزل عليه وعلى جيشه طيرًا أبابيل ترميهم من جهنم والعياذ بالله، فجعلتهم كبواقي الطعام..

السورة خطاب صريح موجه إلى النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، يبين فيه الله عز وجل له، كيف أنه نجا قريشًا من مصير معتم، لو وفق أبرهة في هدم الكعبة، لكن الله حماهم، وحمى بيته من هذا الهجوم الظالم، وكأنه يود أن يقول لنبيه، كيف نجا قريشًا وهم مازالوا على الكفر، فكيف به يتركك وأنت خير الآنام وآخر الأنبياء.

إرهاصات النبوة

أيضًا تكشف سورة الفيل، كما يبين ابن كثير رحمه الله، إرهاصات لمبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنه في ذلك العام ولد خير البشر على أشهر الأقوال، ولسان حال القدر يقول: لم ننصركم ـ يا معشر قريش ـ على الحبشة لخيريتكم عليهم، ولكن صيانة للبيت العتيق الذي سنشرفه ونعظمه ونوقره ببعثة النبي الأمي محمد صلوات الله وسلامه عليه، خاتم الأنبياء.

ولهذا فقد أشار النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم إلى هذه الحادثة في ما رواه مسور بن مخرمة، ومروان بن الحكم رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سار فلما دنا من الحديبية وقعت يدا راحلته على ثنيّة تهبط في غائط القوم، فبركت به راحلته، فقال الناس: «حَل حَل ( كلمة تقال للناقة إذا تركت السير) , فألحت (تمادت) فقالوا: خلأت القصواء!، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما خلأت القصواء وما ذاك لها بخلق، ولكن حبسها حابس الفيل».

شرف الكعبة

أيضًا تكشف مدى بيان وأهمية الكعبة المشرفة عند الله عز وجل، فهي أول بيت وضع للناس، قال الله تعالى يوضح ذلك: « إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدىً لِلْعَالَمِينَ » (آل عمران:96)، وكيف أن مشركي العرب كانت تعظم هذا البيت وتقدسه، ولا يقدمون عليه شيئا، وتعود هذه المنزلة إلى بقايا ديانة إبراهيم وإسماعيل عليهما الصلاة والسلام، وهي الديانة التي أكملها رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم، فاللهم ارزقنا زيارة حرمك الآمن يارب العالمين.



الكلمات المفتاحية

سورة الفيل تفسير سورة الفيل أبرهة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled جميعنا يحفظ عن ظهر قلب سورة الفيل، قال تعالى: «أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2)