أخبار

كن متوكلاً لا متواكلاً.. هل يجوز حصر الإسلام في المساجد؟

هل يمكن للأم العصبية تعديل سلوك أطفالها؟

لا تتهاون مع حروق طفلك

لماذا منع الشرع الابن من الاطلاع على عورة أمه؟

حتى تستطيع النجاة بنفسك.. اقرأ وتعلم

قصص مبكية.. يذبح شقيقه أمام والدته.. و9 أبناء يموتون واحدًا واحدًا أمام أمهم

لأبو البنات.. كيف اختار الإسلام لك زوج ابنتك وضمن لها سعادتها؟

عبر وعظات مبكية.. "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات"

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

بـ 5 خطوات كيف تحافظ على سيارتك؟

7 كلمات ترفع عنك الكرب فورًا

بقلم | عمر نبيل | السبت 17 يوليو 2021 - 02:20 م
Advertisements


الكرب، هذا العارض الأليم الذي يحاصر الإنسان من كل جانب فجأة، فكيف الخلاص منه؟.. هل تعرف سيدي أن الخلاص من الكرب من الممكن أن يحدث بمجرد نطقك لـ7 كلمات فقط.. نعم بـ7 كلمات تتخلص من أي كرب مهما كان.

فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أصاب أحدكم غم أو كرب فليقل :الله الله ربي لا أشرك به شيئا»، وكأن الحل في أن تكون مؤمنًا بالله عز وجل، ولا تشرك به شيئًا، وبالتالي لن يصيبك أي كرب مهما كانت الظروف، لأنك في كل الأحوال راضٍ بقضاء الله عز وجل سواء في الخير أو الشر، فعن أبي يحيى صهيب بن سنان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عجباً لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له».


دعاء لمواجهة الكرب 



المتتبع لسنة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، لاشك يتعلم كيفية مواجهة أي عارض مهما كان، فقد قد ثبت عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في دعاء الكرب والهم ما فيه الخلاص، مثل ما أخرجه أحمد عن عبد الله بن مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا. قالوا: يارسول الله ينبغي لنا أن تعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن».

اقرأ أيضا:

عبر وعظات مبكية.. "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات"

دعوات أخرى


أيضًا تضمنت السنة النبوية أحاديث أخرى عديدة، حول دعوات المكروب، فقد أخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت»، إذن الأمر بسيط فقط الالتزام بسنة نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم، مع اليقين في حسن الظن بالله يُرفع عنا لاشك أي بلاء أو كرب مهما كان، فقد أخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم».

الكلمات المفتاحية

دعاء لمواجهة الكرب الله الله ربي لا أشرك به شيئا 7 كلمات ترفع عنك الكرب فورًا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الكرب، هذا العارض الأليم الذي يحاصر الإنسان من كل جانب فجأة، فكيف الخلاص منه؟.. هل تعرف سيدي أن الخلاص من الكرب من الممكن أن يحدث بمجرد نطقك لـ7 كلمات