أخبار

هل وضع الشرع قواعد للاحتفال بالزواج؟ وهل هناك ما يسمى بـ "الفرح الإسلامي"؟

هل النوم المفاجئ والمزاج المتقلب للحامل طبيعي؟

كن متوكلاً لا متواكلاً.. هل يجوز حصر الإسلام في المساجد؟

هل يمكن للأم العصبية تعديل سلوك أطفالها؟

لا تتهاون مع حروق طفلك

لماذا منع الشرع الابن من الاطلاع على عورة أمه؟

حتى تستطيع النجاة بنفسك.. اقرأ وتعلم

قصص مبكية.. يذبح شقيقه أمام والدته.. و9 أبناء يموتون واحدًا واحدًا أمام أمهم

لأبو البنات.. كيف اختار الإسلام لك زوج ابنتك وضمن لها سعادتها؟

عبر وعظات مبكية.. "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات"

المعنى الحقيقي للزهد.. ماذا قالوا عنه؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الخميس 22 يوليو 2021 - 02:30 م
Advertisements


الزهد في الدنيا هو أن تكون موجودة في يديك وتزهد فيها، لا أن تكون محروما منها وتدعي الزهد فيها، وقد حثّت الآثار والسنة المطهرة على الزهد العفيف في الدنيا، ونوهت إلى جزيل الثواب عليه.
1-عن أبي هريرة رضي الله عنه, عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله يقول يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنا وأسد فقرك, وإن لا تفعل ملأت يدك شغلا ولم أسد فقرك".
2- يقول أنس بن مالك رضي الله عنه, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه, وجمع الله شمله وأتته الدنيا وهي راغمة, ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه, وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له".
3- عن أبي أيوب رضي الله عنه, قال رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم, فقال يا رسول الله علمني وأوجز, قال: " إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع, ولا تكلم بكلام يعتذر منه, واجمع اليأس مما في أيدي الناس".
4- أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال: يا رسول الله دلني على عمل إذا أنا عملته أحبني الله وأحبني الناس فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "ازهد في الدنيا يحبك الله, وازهد مما في أيد الناس يحبك الناس ".
5- عن عطية السعدي رضي الله عنه وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع مالا بأس به حذرا لما به البأس".
وقال أبو هريرة رضي الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبا هريرة كن ورعا تكن أعبد الناس وكن قانعا تكن أشكر الناس وأحب للناس ما تحب لنفسك، وأحسن جوار من جاورك تكن مسلما وأقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب".

اقرأ أيضا:

قصص مبكية.. يذبح شقيقه أمام والدته.. و9 أبناء يموتون واحدًا واحدًا أمام أمهم


الكلمات المفتاحية

الزهد في الدنيا المعنى الحقيقي للزهد كن ورعا تكن أعبد الناس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الزهد في الدنيا هو أن تكون موجودة في يديك وتزهد فيها، لا أن تكون محروما منها وتدعي الزهد فيها، وقد حثّت الآثار والسنة المطهرة على الزهد العفيف في الدن