أخبار

هل وضع الشرع قواعد للاحتفال بالزواج؟ وهل هناك ما يسمى بـ "الفرح الإسلامي"؟

هل النوم المفاجئ والمزاج المتقلب للحامل طبيعي؟

كن متوكلاً لا متواكلاً.. هل يجوز حصر الإسلام في المساجد؟

هل يمكن للأم العصبية تعديل سلوك أطفالها؟

لا تتهاون مع حروق طفلك

لماذا منع الشرع الابن من الاطلاع على عورة أمه؟

حتى تستطيع النجاة بنفسك.. اقرأ وتعلم

قصص مبكية.. يذبح شقيقه أمام والدته.. و9 أبناء يموتون واحدًا واحدًا أمام أمهم

لأبو البنات.. كيف اختار الإسلام لك زوج ابنتك وضمن لها سعادتها؟

عبر وعظات مبكية.. "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات"

منظمة الصحة للبلدان الأمريكية: ارتفاع دراماتيكي مقلق بإصابات كورونا في كوبا

بقلم | خالد يونس | الخميس 22 يوليو 2021 - 06:48 م
Advertisements

حذرت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، من أن كوبا تشهد "ارتفاعا دراماتيكيا" في إصابات كورونا في العديد من مقاطعاتها، حيث تتفشى سلالة "دلتا" المتحورة الشديدة العدوى.

مديرة المنظمة، كاريسا إتيان، قالت أمس الأربعاء في مؤتمر صحفي إن "أعداد الإصابات والوفيات بكوفيد-19 آخذة في الارتفاع في كوبا، حيث تسجل العديد من المقاطعات ارتفاعا دراماتيكيا في الإصابات". وأضافت أن الوضع "دقيق بشكل خاص" في منطقة ماتانزاس السياحية.

ومن جانبه أعلن سيرو أوغارتي، رئيس الحالات الطارئة في منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، أن كوبا التي يقطنها 11 مليون نسمة، سجلت هذا الأسبوع عددا قياسيا من الإصابات منذ ظهور الفيروس في الجزيرة في مارس عام 2020.

وأوضح أن كوبا سجلت هذا الأسبوع "أكثر من 43 ألف إصابة، أي بزيادة بنسبة 21% (مقارنة بالأسبوع السابق)، وبمعدل 6199 إصابة جديدة يوميا"، مشيرا إلى أن المتحورة "دلتا" تتفشى "في مقاطعات عدة".

ورفض أوغارتي الربط بين هذه الزيادة والاحتجاجات الشعبية التي هزت الجزيرة يومي 11 و12 يوليو الجاري، مؤكدا أن "عدد الإصابات في كوبا كان آخذا في الارتفاع قبل الاحتجاجات الأخيرة".

ولم تنضم كوبا إلى برنامج "كوفاكس" ("COVAX") لتوزيع اللقاحات على الدول الفقيرة الذي تدعمه منظمة الصحة العالمية، لكن كوبا طورت لقاحاتها الخاصة بكورونا. وحتى 11 يوليو الجاري تم تطعيم 3.3 مليون شخص في كوبا، أي 30% من سكان البلاد.

اقرأ أيضا:

أفضل 4 علاجات منزلية لعلاج رائحة الجسم الكريهة.. تعرف عليها

وكانت الهيئة الوطنية لتنظيم الأدوية في كوبا قد قامت بترخيص الاستخدام الطارئ للقاح المرشح "عبد الله" الذي تم تطويره في الجزيرة، وهو أول لقاح مصمم ومطور بالكامل في أميركا اللاتينية.

وقالت الهيئة، في بيان نشرته على حسابها في تويتر، إنها قررت "منح ترخيص للاستخدام الطارئ للقاح الكوبي عبد الله (...) بعد التأكد من أنه مطابق للشروط والمعايير المطلوبة من حيث الجودة والسلامة والفعالية".

و"عبد الله" هو الأبرز بين خمسة لقاحات تم تطويرها في كوبا، وهو فعال بنسبة 92.28 بالمئة ضد خطر الإصابة بكوفيد بعد التطعيم بثلاث جرعات منه، وفق مجموعة الأدوية "بيو كوبا فارما" الحكومية.

وتوجد في كوبا أربعة لقاحات أخرى مرشحة، من بينها لقاح "سوبيرانا 2" الذي وصلت فعاليته إلى 62 في المئة بعد جرعتين من الجرعات الثلاث، فأبدى الباحثون ثقة في أن يحصل على ترخيص وشيك.

وتلقى حتى الثلاثاء حوالي 6.8 مليون كوبي جرعة واحدة على الأقل من "عبد الله" أو "سوبيرانا 2" في إطار برنامج تلقيح في المناطق الأكثر تضررا في محاولة لكبح انتشار الفيروس.

وصار نحو 1.2 مليون من إجمالي 11.2 مليون نسمة محصنين بشكل كامل.

وكوبا التي سجلت 224.798 إصابة و1459 وفاة تأمل في تلقيح 70 في المئة من سكانها بحلول نهاية أغسطس واستكمال تحصين البقية في غضون هذا العام.

وتستند اللقاحات الكوبية إلى البروتين المؤتلف، مما يتيح تخزينها في حرارة تراوح بين 2 و8 درجات وهو أمر يعطيها جاذبية دولية. وتؤكد كوبا أنها تتواصل مع "أكثر من 30 دولة" حول لقاحاتها.

اقرأ أيضا:

أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من الندوب القديمة.. تعرف عليها

اقرأ أيضا:

بسبب متحور دلتا.. 5 أعراض لـ"كورونا" تستغرق وقتاً أطول للشفاء


الكلمات المفتاحية

كوبا فيروس كورونا منظمة الصحة للدول الأمريكية لقاحات كورونا لقاح عبد الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، من أن كوبا تشهد "ارتفاعا دراماتيكيا" في إصابات كورونا في العديد من مقاطعاتها، حيث تتفشى سلالة "دلتا" المتحورة الشد