أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

سأكتفي بطفلتي الوحيدة لأسباب اقتصادية وصحية.. فهل حرمانها من أخوات لها يضرها نفسيًا ؟

بقلم | ناهد إمام | الخميس 29 يوليو 2021 - 07:15 م

عمري 44 سنة، ومتزوجة منذ 7 سنوات وأنجبت طفلة وأفكر في عدم الإنجاب مرة أخرى، لأسباب اقتصادية، وصحية،  ولكنني أخشى على طفلتي الوحيدة، فالبعض يخوفونني من "متلازمة الطفل الوحيد"، وأنا حائرة.

ماذا أفعل؟

الرد:

مرحبًا بك يا عزيزتي..

هناك صورة شائعة عن الطفل  الوحيد، الذي اكتفى والداه به، على أنه  مدلل، أناني،  غير اجتماعي، وهذا خطأ في التعميم فليس كل وحيد لأبويه هكذا.

أما  متلازمة الطفل الوحيد، فهي نظرية نشأت  على يد عالم النفس الأمريكي الشهير «ستانليهال»، الذي كان مهتمًا بمرحلة الطفولة وشارك بإسهامات كبيرة في علم النفس، وكان يعتبر الاكتفاء بطفل واحد مرضًا في حد ذاته، وألصق به عددًا من الصفات السلبية أبرزها التدليل والأنانية ، والتمركز حول الذات، وآمن بنظريته هذه الكثيرون، إلا أنه  بعد سنوات  ظهرت العديد من الدراسات والأبحاث التي أثبتت خطأ نظرية ستانليهال، فأوضحت  أن الطفل الوحيد لا يتمتع بالضرورة بالصفات السلبية التي أشار هال إليها، وانتقدت  عدم الاشارة للسمات  الإيجابية التي يتمتع ويتميز بها الطفل الوحيد، وأن ممارسات بعض الآباء هي التي قد  تسهم بشكل كبير في تدعيم الصفات السلبية المرتبطة بمتلازمة الطفل الوحيد، أو لا.

والسؤال الآن هو : كيف تتعاملين مع طفلتك الوحيدة بشكل صحي وسوي؟

هناك بالطبع ممارسات صحية تخص التعامل مع الطفل الوحيد، مثل،   تجنب الحماية المفرطة له،  فتجنبي مراقبة طفلتك حتى تنشأ معتمدة على نفسها، واثقة بها، إذ لابد من تحقيق التوازن بين حمايتها والافراط في ذلك، مع الحرص على دمجها في أنشطة اجتماعية خارج إطار البيت، فتقضى وقتًا مع الأطفال من سنها، ولا تقتصر تعاملاتها عليك ووالدها.

من المهم يا عزيزتي أيضًا، أن تعلمي طفلتك  كيفية اتخاذ قراراتها، امنحيها خيارات بسيطة في أنشطتها اليومية، واعرضي عليها البدائل حتى تختار بينها، لتصبح قادرة على اتخاذ قراراتها في المستقبل، وعلميها كذلك الاعتماد على النفس بإشراكها في الأعمال المنزلية،  وكيفية إدارة المال.

ومما سيساعدك كثيرًا في التعامل مع طفلتك الوحيدة وتنشأتها بشكا صحي هو أن تعلميها  كيفية الانضباط الذاتي، بتعريفها أن هناك أمورًا لا يمكنها تجاوزها، وأن عليها أن تتحكم في نفسها، وتتحلى بالصبر في كثير من الأحيان بحسب متطلبات الموقف والظرف الحياتي، وكذلك علميها احترام النفس، وتعاملي معها وفقصا لمرحلتها العمرية دائمًا، ووفقصا لقدراتها الطبيعي، بواقعية، وعدم وضع أسقف وتوقعات عالية وطلب المثالية والكمالية منها.

اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟

اقرأ أيضا:

هرمون السعادة يكون في أعلى درجاته لصائم رمضان.. تعرف على ذلك


الكلمات المفتاحية

الحرمان من الأخوات طفل وحيد متلازمة الطفل الوحيد الدمج مع الأصدقاء الاعتماد على النفس تحمل المسئولية ادارة المال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عمري 44 سنة، ومتزوجة منذ 7 سنوات وأنجبت طفلة وأفكر في عدم الإنجاب مرة أخرى، لأسباب اقتصادية، وصحية، ولكنني أخشى على طفلتي الوحيدة، فالبعض يخوفونني من