أخبار

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

آسيا بنت مزاحم .. امرأة مؤمنة في قصر فرعون ..فضلت نعيم الجنة علي مفاتن الدنيا .. تعرف علي مظاهر صبرها وجلدها

بقلم | علي الكومي | الخميس 29 يوليو 2021 - 09:21 م

آسيا بنت مزاحم زوجة فرعون موسي الذي  طغى وتجبر، ونصب نفسه إلهاً وأمر شعبه أن يعبدوه ويقدسوه ولا أحد سواه، وأن ينادوه بفرعون الإله، وكانت آسيا قد تلقت النبي موسى من اليم، وأقنعت فرعون بالاحتفاظ به، وتربيته كابن لهما، في البداية لم يقتنع بكلامها، ولكن إصرارها جعله يوافقها الرأي وعاش النبي موسى معهما وأحبته حب الأم لولدها.

. ابن كثيرتحدث  عن هذه الواقعة في كتابه "البداية والنهاية بالقول ": "التقت الجواري "سيدنا موسى" من البحر في تابوت مغلق عليه، فلم يتجاسرن على فتحه، حتى وضعنه بين يدي امرأة فرعون، فلما فتحت الباب وكشفت الحجاب، رأت وجهه يتلألأ بتلك الأنوار النبوية، فلما رأته ووقع نظرها عليه، أحبته حباً شديداً جداً».

من هي  آسيا بنت مزاحم؟

"ابن كثير" تابع في البداية والنهاية قائلا : "لما جاء فرعون قال: ما هذا وأمر بذبحه، فاستوهبته منه ودفعت عنه، وقَالت: قُرَّةُ عَين لِي وَلك، فقال لها فرعون: أما لك فنعم، وأما لي فلا، فقالت: "عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا"، ثم تبناه، لأنه لم يكن ينجبا».

وبحسب ابن كثير فقد كبر موسى، وشاهد بطش فرعون وجنوده، فرحل إلى مدين، ثم عاد إلى مصر، ودعا إلى توحيد الله بدلا من فرعون، فآمنت به آسيا ، وأخفت ذلك عن زوجها، ثم بعد فترة أشهرت إيمانها بدين موسى، حينما قتل الماشطة التي كانت تمشط ابنتها، بعد ان قالت له: "ربي وربك الله"، فقذفها فرعون في النار هي وأولادها، ما أثار غضب زوجته  لأن الماشطة أختها في الله، وأرادت أن تنتقم من فرعون، فواجهته: "الويل لك.. ما أجرأك على الله"، فرد: ""لعلك اعتراك الجنون الذي اعترى الماشطة  "، فقالت: "ما بي من جنون، لكني آمنت بالله تعالى رب العالمين.

 رد أسيا بنت مزاحم أزهل فرعون وقال لها : هل جننتي وصابك الجنون كما صاب الماشطة ، فقالت له بل أمنت بالله رب العالمين فحاول إثناءها عما تقول ولكنها أصرت على قولها ، فأحضر أمها حتى ترى ما بها ولكن أسيا العظيمة ظلت على قولها رافضة  نصح أمها .

وهنا خرج فرعون على قومه وقال لهم : ما رأيكم بسيدتكم أسيا بنت مزاحم ، فأثنوا عليها وقالوا ليس في النساء مثلها ، فقال لهم : لقد كفرت بي واتبعت رب موسى ، فانقلبوا عليها وقالوا : إذن اقتلها ، وبعدها أمر فرعون بربطها في صخرة في شمس البلاد الحارقة دون طعام أو ماء ، فكان الله سبحانه وتعالى يرسل ملائكته ليظلوها من حرقة الشمس .

 لكن فرعون وزباينته استمروا في تعذيب زوجته حتى ترتد عن دين الله ، ولكن هيهات أن يرتد من يذق حلاوة الإيمان ، لقد طلبت السيدة أسيا من الله عز وجل أن يريها بيتها في الجنة حتى تسعد ، وبالفعل أراها الله بيتها فابتسمت وأخذت تضحك ، وكان فرعون حاضرًا في تلك اللحظة فقال لهم: أنظروا جنونها تضحك ونحن نعذبها ، وبعدها أمرهم أن يلقوا عليها بصخرة عظيمة ، فقبض الله روحها بسلام ونزلت الصخرة على جسد لا روح فيه.

آسيابنت مزاحم وخيرنساء العالمين

وقد ذكرها القرآن  الكريم مثالًا للنساء المؤمنات، جاء في سورة التحريم:" وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آَمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رب ابن لي عندك بيتا في الجنة وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِين وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمله:

وكذلك جري ذكرها في السنة النبوية قال أحمد بن حنبل حدثنا يونس حدثنا داود بن أبي الفرات عن علباء عن عكرمة عن ابن عباس قال: خط رسول الله في الأرض أربعة خطوط وقال: " أتدرون ما هذا؟ " قالوا: الله ورسوله أعلم. فقال رسول الله: " أفضـل نساء أهل الجنة: خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم ابنة عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون:

اقرأ أيضا:

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)ورد في الصحيحين من حديث شعبة عن عمرو بن مرة عن مرة الهمداني عن أبي موسى الأشعري عن النبي قال: " كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ".»

. السيدة أسيا بنت مزاحم ضربت أروع الأمثلة في التضحية بكل غال ونفيس من أجل الله رب العالمين ، فهي لم تفكر في ملك ولا ثراء ، ولا حتى نجاة من الهلاك ، وقد كرمها الله سبحانه وتعالى على سائر نساء الأرض وجعلها من نساء العالمين جزاء تفضيلها قصور الجنة علي قصور فرعون في الدنيا اختارت رأية التوحيد تاركة كل ما هو دون الله وهي ما جعله واحدة من أفضل نساء العالمين



الكلمات المفتاحية

اسيا بنت مزاحم زوجة فرعون امرأة فرعون فرعون موسي امراة فرعون وقصر في الجنة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ابن كثيرتحدث عن هذه الواقعة في كتابه "البداية والنهاية بالقول ": "التقت الجواري "سيدنا موسى" من البحر في تابوت مغلق عليه، فلم يتجاسرن على فتحه، حتى