أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

عمرو خالد: لو عرفت حب ربنا لك لذبت شوقًا لمحبته.. (اسمع بقلبك وعش بمشاعرك)

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 04 اغسطس 2021 - 02:31 ص
يقول الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعيه إن الحب هو أصل كل شيء في هذا العالم، موضحًا أن الكون بُني على الحب، والله لم يخلقنا سوى لأنه يحبنا، ونحن نعبده لأننا أحببناه.
وأضاف "خالد" أن "منزلة المحبة هي المنزلة السابعة والأخيرة من منازل الروح السبعة، وهي المنزلة التي لا تقوم بقية المنازل سوى بها، التقوى بدون حب ستكون خوفًا، العبودية بدون حب هي خضوع، التوكل الرضا لا يكون إلا بالحب، أنت تحبه فترضا بقدره، وهلم جرًا".
أوضح خالد أن هناك أربعة أمور إن جئتَ بها أحببت الله!
أولًا: كثرة ذكر الله، يقول الله سبحانه وتعالى: "فاذكروني أذكركم"، أتريد أن يذكرك؟ أتريد أن تحبه؟ اذكره قدر استطاعتك، قل "لا إله إلا الله من قلبك"، اجعل لك وردًا يوميًا تذكره من خلاله. أعدك أنك إذا التزمت بذكره يوميًا ولمدة أسبوع، فستجد قلبك يهتف بحبه، أنا حدث هذا معي، ظللت أذكر بـ "لا إله إلا الله"، يوميًا لمدة أسبوع، وإذا بي أفاجأ بقلبي ينبض بحبه، يهتف من أعماقه: أحبك يا رب!
ثانيًا: اجبر بخاطر عباده، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما عبد الله بشيء أفضل من جبر الخواطر"، اجبر خواطر عباده يجبر الله خاطرك ويقربك منه ويرزقك بحبه!
ثالثًا: ادعُ الله أن يرزقك حبه، داوم على أن تدعو الله بدعاء: اللهم ارزقني بحبك وحب من أحبك وحب عمل يقربني إلى حبك.
رابعًا: اتقِ الله: اجعل تقوى الله نصب عينيك، فإن فعلت أوصلك لله لحبه.
وتحدث خالد عن محبة الله للعبد، قائلاً: "دائمًا ما يحدثوننا عن حبنا لله، لكن لم يكلمنا أحد من قبل عن حب الله لنا!، ولولا حبه لك ما خلقك يا إنسان، ولا كرمك وأخضع لك الكون وأسجد لك الملائكة"، واصفًا الإنسان بأنه "أغلى مخلوقات الله، وأنت من بين بني البشر الأغلى عند الله لأنك مؤمن، أنت من تعرفه وتطيعه وتعبده".
واستشهد بما ورد في الحديث القدسي، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى إذا أحب عبدًا دعا جبريل، فقال: إني أحب فلانًا فأحببه، فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء، فيقول: إن الله يحب فلانًا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض عبدًا دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانًا فأبغضه. فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلانًا فأبغضوه، ثم توضع له البغضاء في الأرض".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة للاحتواء لمن يعاني من الوجع في الدنيا ويشعر بالضعف والوحدة (الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان برنامج عمرو خالد منازل الروح منازل الروح.. عمرو خالد منزلة المحبة محبة الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعيه إن الحب هو أصل كل شيء