أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

عمرو خالد يكشف: كيف تحيي يوم عاشوراء؟..يوم تفريج الكروبات وتحقيق الدعوات

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 07 اغسطس 2022 - 10:45 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه "كيف تحيي يوم عاشوراء؟"، مشيرا إلى أن هذا اليوم هو يوم تفريج الكروبات وتحقيق الدعوات.
يقول "خالد" إن "غدا هو يوم عاشوراء، وهو يوم غالي جدًا على الله سبحانه وتعالى وهو أيضًا يوم كبير وهام.. يوم واحد ولكنه يوم غالي جدًا، فهل تدرك قيمة هذا اليوم؟ وما هي أهمية يوم عاشوراء وقيمته لدينا؟.. هذا هو اليوم الذي نجا فيه المولى عز وجل سيدنا موسى عليه السلام.. هو اليوم الذي انشق فيه البحر إلى شقين كما يقول القرآن الكريم {كالطود العظيم} جبل يقف فالمياه تحولت من سائل إلى جماد جبلي ويمر سيدنا موسى ويعتقد أن عصاه هي التي ضربت البحر فيقول الله المولى عز وجل {وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا} اتركه كما هو حتى يمر جميع قوم موسى ويدخل فرعون وجنوده {إنهم قوم مغرقون}".
ويضيف الداعية الإسلامي "ويشاهد سيدنا موسى عجائب عظمة خلق الله تبارك وتعالى وتظل هذه الحادثة في تاريخ كل الأمم والشعوب على اختلاف الأديان باقية في كل الثقافات لأنه يوم من أيام الله سبحانه وتعالى، وهذه هي التي نزل فيها قول الله {وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ}.. وهي معجزة كبيرة بمعنى أنه في مثل هذا اليوم تحققت معجزة من أكبر المعجزات التي بينها ووضحها المولى عز وجل للبشر، فالله سبحانه وتعالى يملك الكون وما عليه ويقول للشيء كن فيكون".
وتابع الدكتور "خالد" قائلا "إذن قيمة هذا اليوم كبيرة فهو يوم تفريج الكروبات الكبيرة لأن سيدنا موسى كان يعاني من كروبات كبيرة لفترات طويلة فجاء هذا اليوم لتفريج كروبات في لحظة الصبح شيء وبعد الظهر شيء آخر، فغدًا يوم مثل هذا يمكن أن يكون لك أيضًا فهو يوم غالي على الله ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم حب يذكرنا بهذه الذكرى وقال لنا صوموا، والصيام لأمران الأول حتى تتذكر هذه المعجزة فطوال اليوم وأنت صائم ستتذكر أن هذا اليوم هو الذي حدثت به معجزة الله الكبيرة، الأمر الثاني لأن الصيام يعلمك التذلل إلى الله تبارك وتعالى فعندما تدعوه يكون دعائك مستجاب لتفريج كرب تظن أنه لا يمكن أن يحدث، ولكن لا يوجد مستحيل مع الله {الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80) وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81) وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّين}".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "فنحن جميعًا ملكًا لله سبحانه وتعالى، وهو قاد على كل شيء يقول للشيء كن فيكون، فحاول أن تجتهد اجتهاد كبير في الدعاء إلى الله في هذا اليوم، وأيضًا يجب أن يكون لديك يقين كامل بأن الله لا يعجزه شيء"، مضيفا أن "النبي صلى الله عليه وسلم يشجعنا على صيام هذا اليوم أكثر فيقول لنا (صيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية)، وعليك أن تعلم أن صيام عاشوراء مزيد من المغفرة من الله تبارك وتعالى بعد صيام يوم عرفة الذي يكفر أيضًا سنة ماضية، ويصبح خير فوق خير إرضاء لله تبارك وتعالى وتذكرة لعقلك بصيامك في ذلك اليوم فهذا يوم تتحقق فيه المعجزات ويستجاب فيه الدعاء الذي يعتقد أنه مستحيل".
وحث الدكتور عمرو خالد مشاهديه ومتابعيه على صيام يوم عاشوراء قائلا "غدًا وأنت صائم اجعل سقف توقعات عالي مع مالك الملك، واطمح في المستحيل إذا كان رزق من الله أو شفاء مريض او نجاح أو عطاء أو حل مشكلة اجتماعية أو زواج لبناتنا وشبابنا أو سعادة، أدعي وأنت تقول أن هذا يوم إجابة ويوم عطاء من الله ويوم معجزة"، مضيفا "جميل جدًا أنه في يوم عاشوراء تكون معظم في قلبك عظم هذا اليوم ومعجزة هذا اليوم وعطاء الله تبارك وتعالى في هذا اليوم".
واختتم الداعية الإسلامي، البث المباشر على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول "فاللهم افتح علينا جميعًا ويتقبل دعائنا ويعيننا على صيام يوم عاشوراء ويفتح علينا ويجعلها سنة خير وفتح وعطاء ورزق واسع"، مضيفا "إذا لم تستطع صيام يوم عاشوراء فحاول أن تعظمه في قلبك، فالهدف هو تعظيم قدرة الله في قلبك"

اقرأ أيضا:

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار
 

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد عاشوراء يوم عاشوراء صيام عاشوراء كيف تحيي يوم عاشوراء يوم تفريج الكروبات وتحقيق الدعوات. الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه "كيف تحيي يوم عاشوراء؟"،