أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

تسجيل المكالمات يوقعك في التجسس والخيانة والنميمة.. تعرف على نظرة الإسلام فيه

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 04 اغسطس 2021 - 06:40 م
أشيع مؤخرًا خدمات كثيرة تخص عالم التكنولوجيا الذي يتقدم لحظة وراء لحظة ولا يتوانى عن تقديم الجديد.. وهذه الخدمات الجديدة التي يعتبرها البعض بمثابة طفرات إليكترونية تتنافس في الشركات المقدمة فإنه في بعض لأحيان تتعرض هذه الخدمات ما يدعو له الإسلام من أخلاق وثوابت وسلوكيات.
والضابط في استخدام الخدمات التي تقدمه الشركات هو توافقها مع ما يدعو إليه الإسلام  من تعاليم ومبادئ وأخلاق، ومن الآفات التي انتشرت مؤخرا خدمة تسجيل المكالمات عبر الموبايل وهذه الخدمة تقدم عبر برنامج يتم تنزيله على الهاتف يتيح تسجيل المكالمة للمتصلين.

حكم تسجيل المكالمات:
فمن المعلوم أن تسجيل المكالمات لا يقع غالبا إلا لإسماعها لغير من أجريت معه، وهذا إن لم يأذن به صاحبه، أو يُعلم من حاله أنه لا يكرهه، ففيه تعدٍ ونوع خيانة، وإذا كان المنقول مما يفسد ذات البين فإسماعه للغير يدخل في النميمة المحرمة، ومما يتناول هذه القضية بصفة عامة قول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا حدث الرجل الحديث ثم التفت فهي أمانة. رواه الترمذي وحسنه، وأبو داود وأحمد، وصححه الألباني، قال القاري في مرقاة المفاتيح: ثم التفت أي: غاب عنك أو عنه بمفارقة المجلس، وفي سنن أبي داود ومسند أحمد من حديث جابر مرفوعا: المجالس بالأمانة، قال المناوي في فيض القدير: أي لا يشيع حديث جليسه إلا فيما يحرم ستره من الإضرار بالمسلمين ولا يبطن غير ما يظهر.
وقال في موضع آخر: أي إن المجالس الحسنة إنما هي المصحوبة بالأمانة، أي كتمان ما يقع فيها من التفاوض في الأسرار، فلا يحل لأحد من أهل المجلس أن يفشي على صاحبه ما يكره إفشاؤه.

تسجيل المكالمات مناقض للأمانة:
ومن الأمانة أن لا تُسجَّل مكالمة إنسان يُعلم من حاله أنه يكره ذلك ولا يأذن فيه، ولا سيما إذا كان فيها إلحاق ضرر بأحد أو هتك ستره، فعن ابن عمر قال: صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر فنادى بصوت رفيع فقال: يا معشر من أسلم بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله. رواه الترمذي، وصححه الألباني.
وقال أيضًا صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار. رواه أحمد وابن ماجه، وصححه الألباني.
فإذا علم أن المتصل لا يكره تسجيل مكالمته فلا حرج في ذلك، وإذا شك في كراهته لهذا فليسأله وليستأذنه، إلا أن يكون ذلك من الأحوال الخاصة التي يشرع فيها التجسس.

الكلمات المفتاحية

حكم تسجيل المكالمات تسجيل المكالمات مناقض للأمانة خدمات إلكترونية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أشيع مؤخرًا خدمات كثيرة تخص عالم التكنولوجيا الذي يتقدم لحظة وراء لحظة ولا يتوانى عن تقديم الجديد.. وهذه الخدمات الجديدة التي يعتبرها البعض بمثابة طفر